Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 14 AUG 2020 19:22 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

انفلة البارزانيين احدى الجرائم الكبرى في القرن الماضي
| KDP.info


بارزان ـKDP.info ـ ان انفلة البارزانيين هي إحدى الجرائم الكبرى في تاريخ البشرية، وتعد إحدى الجرائم الكبرى التي ارتكبت في القرن الماضي. ويقول ابن شهيد من البارزانيين" ان اكبر جريمة ارتكبت بحقنا فقط لأننا كنا كورداً وبارزانيين".

لقد اقدم النظام البعثي البائد قبل 37 سنة من الآن وفي صبيحة الحادي والثلاثين من تموز من عام 1983 على محاصرة كل من مجمعات قوشتبة وبحركة وهرير وديانا بقوة عسكرية كبيرة، وفي عملية وحشية قامت تلك القوات باعتقال 8 آلاف مواطن مدني من البارزانيين واقتادتهم الى صحارى العراق الجنوبية ومن ثم وبوحشية اكبر بعيداً عن كل القيم الدينية والإنسانية، قامت بدفنهم وهم احياء.

دلشاد بارزاني احد الشباب البارزانيين الذين تربوا دون اب يقول للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني" لقد اختُطف ابي على يد النظام البعثي البائد عام 1983، فتكفلت والدتى بتربيتي، لم يُحرم احد مثلنا نحن اولاد البارزانيين من نعمة الأبوة، فقد عاش وترعرع العشرات والمئات بل الآلاف من الأولاد البارزانيين دون حنان وعطف الأب بعد عمليات الأنفال سيئة الصيت".

ويضيف دلشاد بارزاني" مع ان امهاتنا الثكالى لم يقصرن في إدامة حياتنا وتربيتنا حيث لعبن دور الأم والأب بالنسبة لنا في وقت واحد، لكن من لم يحرم من حنان الأبوة لايحس بألم ذلك الإحساس، وخاصة عندما كنا نرى رفاقنا من الأطفال في كنف آبائهم ينعمون".

محمد مجيد شاب آخر من الشباب البارزانيين كان لايتجاوز عددا من السنين عندما أُنفل والده مع بقية البارزانيين، يقول محمد" لقد عرّضنا نظام صدام الى كارثة فقط لأننا كنا كورداً وبارزانيين، نحن لسنا نادمين على تقديم كل تلك الضحايا والنضال الذي خضناه في الماضي كون المنجزات لاتتحقق دون تضحيات وحقوق الكورد لا تؤخذ دون تضحيات".

ويردف محمد مجيد والحسرات تخنقه" اتذكر كم عانينا بعد عملية الأنفال سيئة الصيت وكيف ان النظام دفن ابي حياً وبعد ذلك فرض علينا الحصار في قوشتبة، حينها عمرنا انا وإخوتي

لم يكن ليمكننا من إدارة امور البيت وتأمين لقمة العيش فاضطرت والدتي الى التوجه نحو العمل المضني لتديم حياتنا وتحمينا من الهلاك".

وقالت هدار بارزاني محامية ملف إبادة البارزانيين، للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني"  هناك قرار من المحكمة بتعويض البارزانيين والخسائر التي لحقت بهم بسبب حملات الأنفال سيئة الصيت وكوارث النظام البعثي البائد، لكن الحكومات العراقية المتتالية غير مستعدة لتنفيذ القرار وتعويض ذوي المؤنفلين والضحايا في إقليم كوردستان".

 




آخر الأخبار

في ذكرى تأسيسه... البارتي بين الأفاق والأبعاد

THURSDAY, 13 AUGUST 2020 21:08:00

زيدو باعەدري

رد وزارة المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كوردستان على بيان وزارة المالية الاتحادية

THURSDAY, 13 AUGUST 2020 20:08:53

ھولێر-KDP.info- إن حکومة إقلیم کوردستان منذ منحها الثقة في برلمان کوردستان تبنت سیاسة المعالجة ​الجذریة للإشکالیات العالقة مع حکومة الاتحادیة وفقا لمبادیء الدستور وخطت في هذا المنحی خطوات عملیة تؤکد وجود إرادة حقیقیة لدى الإقلیم لمعالجة هذه الإشکالیات، وقد اتخذت حکومة الإقلیم بهذا الصدد خطوات عملية، ففي 16/7/2019 قامت رئاسة حكومة الإقليم بأول زیارة لها إلى العاصمة بغداد. لتوضیح نهج وسياسة الحکومة في حل الإشکالیات بشکل جذري مع الحکومة الاتحادیة تم الاتفاق على أن یکون الدستور مرجعاً في حل كافة الإشکالیات، وفي إطار هذه السیاسة تم عقد الاجتماع الأول للطرفین في أربیل في 25/7/2019 بحضور نائبي رئيس الوزراء الاتحادي، وقد تم الاتفاق على ورقة مبادىء، وقد قدمت حکومة الإقلیم في ذلك الوقت رؤیتها لمعالجة کافة الإشکالیات إلى الحکومة الاتحادیة، ونتیجة لهذه السیاسة والمرونة التي أبدتها حکومة الإقلیم تم التوصل في 1/12/2019 إلى اتفاق متوازن يتضمن حل القضايا المتعلقة بالجانبين المالي والنفطي يحافظ على حقوق الطرفین في مشروع قانون الموازنة العامة لسنة 2020، إلا أن استقالة الحکومة الاتحادية حالت دون تطبیق ذلك الاتفاق، ففي الوقت الذي کان یفترض فيه استمراریة دفع رواتب موظفي الإقلیم من قبل الحکومة الاتحادیة وعدم إقحام ذلك في الخلافات السياسية قامت الحکومة الاتحادية في 16/4/2020 بقطع تمویل رواتب الموظفین دون أي مسوغ قانوني أو دستوري, ورغم ذلك وتأکیداً من جانب حکومة الإقلیم في الاستمرار في نهج حل الإشکالیات استمرت حكومة الإقليم بالمفاوضات مع الجانب الاتحادي, وقام الوفد المفاوض لحکومة إقلیم کوردستان بزيارة بغداد لمرات عدیدة وتکللت هذه الجهود بالتوصل إلى تفاهمات  أساسية بصدد العدید من الملفات العالقة. غیر أننا لاحظنا في الآونة الأخیرة وجود مماطلة في التوصل إلى اتفاق متوازن بخصوص ملف الاستحقاقات المالیة للإقليم. وفي معرض الإجابة على موقف حکومة الإقلیم من سیر المفاوضات أصدرت وزارة المالیة الاتحادیة بیاناً جانب الصواب والدقة في عدة مواضع، ولبیان الحقائق نستعرض ما يأتي:

سربست ئاميدي يتحدث لـ KDP.infoعن الإنتخابات

TUESDAY, 11 AUGUST 2020 22:08:04

دهوك-KDP.info- يقول الرئيس السابق للمفوضية العليا للإنتخابات في العراق، ان الإنتخابات المبكرة متعلقة ببعض الشروط، منها يجب ان يكون قانون الإنتخابات امام المفوضية كون القانون الحالي غير مكتمل.  

قانون املاك الغائب اخر مسمار في نعش الوجود الكوردي في كوردستان الغربية

SUNDAY, 09 AUGUST 2020 20:08:44

كجال درويش

العراق بلد لا يسقط فيه الخوف

SUNDAY, 09 AUGUST 2020 20:08:46

صبحي ساله يي



 
© 2020 Kurdistan Democratic Party, KDP

Contact