Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SAT, 6 JUN 2020 05:07 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

حول بيان الرئيس مسعود بارزاني بصدد الحراك الشعبي
| KDP.info


سربست بامرني

انطلاقا من التراث الوطني لحركة التحرر الكوردستاني والمركز في شعارها المعروف ( على صخرة التاخي العربي الكوردي تتحطم مؤامرات الاستعمار) وتجسيدا للنهج الوطني الذي صاغه الزعيم التاريخي مصطفى البارزاني مع اندلاع ثورة ايلول ( الديموقراطية للعراق والحكم الذاتي لكوردستان) وتعبيرا عن مدى تمسك الرئيس مسعود بارزاني شخصيا، سياسيا وانسانيا واجتماعيا، بالعلاقات الاخوية العربية الكوردستانية وبالمصالح الاساسية لعموم مكونات الشعب العراقي ومستقبله، اصدر بياناً يؤكد فيه على ثوابت الموقف الكوردستاني من الحراك الشعبي السلمي وهي:

- تأييد الحراك الشعبي السلمي ومطالبه المشروعة ورفض اللجوء الى القوة والعنف المنظم في التعامل مع ابناء الشعب، وفي الوقت الذي يدعو للاستجابة للمطاليب المشروعة يامل بعدم خروجها عن نطاقها السلمي الحضاري.

- ان المشاكل الحالية هو نتاج تراكم (15) عاما من الفشل والفساد والذي كان السبب الرئيس في معاناة الشعب العراقي من البطالة والفقر والتخلف المريع وحرمانه من حقه المشروع في العيش بكرامة وان من حق المواطنين التعبير عن سخطهم واستيائهم لما آلت اليه الاوضاع .

- الوضع الحالي هو نتيجة لعدم الالتزام بالدستور الاتحادي رغم المطالبات المتكررة بضرورة الالتزام ببنوده وتنفيذها، وانه لا بديل عن النظام البرلماني الديموقراطي الاتحادي  مع الاخذ بنظر الاعتبار بان احد اهم اسباب الفشل في الاداء الحكومي يكمن في القانون الانتخابي الحالي وضرورة اعادة النظر فيه بما يضمن العدالة ومطاليب المكونات كافة.

- ان اي تغيير في الدستور الاتحادي لا يمكن فرضه بالقوة ويجب ان يتم ( وفق السياقات القانونية) وان لا يكون التغيير سببا في تقويض النظام الديموقراطي الاتحادي واستحداث نظام دكتاتوري تحت اي مسمى .

- ان الحقوق الديموقراطية الثابتة لشعب كوردستان وباقي مكونات العراق والتي تحققت نتيجة كفاح مرير والاف الضحايا والشهداء الابرار لا تقبل الانتقاص او المساس بها.

غني عن البيان ان الشارع الكوردستاني استقبل بيان الرئيس مسعود بارزاني بكثير من التأييد والارتياح مما يؤكد على مدى تعاطف الشارع الكوردستاني مع المطاليب المشروعة للحراك الشعبي السلمي بعكس ما يروج له بعض المتصيدين في الماء العكر الذين يحاولون اثارة فتنة قومية من خلال نشر الاكاذيب والمزاعم والتشكيك في الموقف الكوردستاني المؤيد للحراك الشعبي وهي محاولة عقيمة لحرف الحراك عن اهدافه ومطاليبه  لصالح اجندات معروفة للشارع العراقي تتعارض كليا مع مصالح العراق الاساسية.

 

 




آخر الأخبار

اللواء عبدالخالق: بدء عمليات عسكرية لقوات عراقية مشتركة مع التحالف في المنطقة بعلم الپێشمه‌رگة

THURSDAY, 04 JUNE 2020 23:06:55

بغداد-KDP.info-   قال ممثل وزارتي الپێشمه‌رگة والداخلية لدى قيادة العمليات العراقية ان عملية مشتركة بدأت بين القوات العراقية وقوات التحالف في انحاء المنطقة بعلم قوات الپێشمه‌رگة، لكن قوات الپێشمه‌رگة لن تشارك فيها كون العملية تقع ضمن حدود القوات العراقية، لكن هناك تنسيق عال مع القوات العراقية، وفي منطقة قرجوغ فقط تمكن التحالف من قتل 19 داعشياً خلال 26 ضربة كما دمرت عدداً من مواقع الإرهابيين ومواضعهم.

إيضاح من المكتب الإعلامي لسكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني

THURSDAY, 04 JUNE 2020 12:06:01

هوليرـKDP.info ـ   رداً على خبر نشرته وكالة فرات نيوز التابعة للـ PKK في قسمها التركي مفاده ان سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني شارك في اجتماع للمخابرات التركية في مدينة دهوك للتخطيط لإسكات الأصوات المعارضة ولضرب مقرات حزب العمال.

 
إقليم كوردستان وخطاب المعارضة السلبية في زمن الكورونا

WEDNESDAY, 03 JUNE 2020 20:06:59

الدکتور سامان سوراني

مجلس وزراء إقليم كوردستان يناقش تفاصيل المباحثات مع بغداد وخطوات تطبيق قانون الإصلاح

WEDNESDAY, 03 JUNE 2020 20:06:53

هوليرـKDP.info ـ عقد مجلس وزراء إقليم كوردستان، اليوم الأربعاء ٣ حزيران (يونيو) ٢٠٢٠، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء مسرور بارزاني وبحضور نائب رئيس الوزراء قوباد طالباني.

ڕێبوار ھادی: سيتم التوقيع على الإتفاقية النهائية بين هولير وبغداد هذا الشهر

TUESDAY, 02 JUNE 2020 20:06:08

بغداد-KDP.info-  جرت مناقشات حثيثة ومطولة خلال الفترة الماضية بين هولير وبغداد بشأن الموازنة والنفط والغاز ورواتب موظفي إقليم كوردستان، واوضح رئيس اللجنة القانونية بأن الإتفاقية النهائية سيتم توقيعها خلال هذا الشهر.



 
© 2020 Kurdistan Democratic Party, KDP