Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SAT, 15 JUN 2024 13:48 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
الحرية  .  الديمقراطية  .  العدالة
 

الكوردستاني: لدينا خيارات.. ولن نساوم على حقوقنا ولن ننسحب من بغداد بسهولة
| KDP.info


أربيل-KDP.info/ قال النائب عن كتلة التحالف الكوردستاني في البرلمان العراق الفدرالي، شوان محمد طه، إن «القيادة السياسية في كوردستان تنتظر الرد الذي سيصدر من بغداد حول ما طرحه ممثلو الإقليم لكي يكون ردها مناسبا».

وبين طه لـ"الشرق الأوسط"، أن «الكورد لم ولن يساوموا أبدا على حقوقهم»، مضيفا أن «الغالبية العظمى من الشعب الكردي تعتقد بأن ما تفعله بغداد من قطع للرواتب والمستحقات عن موظفي الإقليم عقوبة جماعية وضغط سياسي من بغداد وهو مرفوض من الإقليم حكومة وشعبا»، مشددا على أن «الكرد لن يتراجعوا إلى الوراء في العملية الديمقراطية ولن يتنازلوا عن الحقوق التي منحها لهم الدستور».

وحول أصل المشكلة فيما يتعلق بتصدير النفط، أوضح طه أن «بغداد تقولها وبصراحة إنها تريد أن تجعل الإقليم ينصاع لكل ما تراه هي مناسبا من دون أن تستمع حتى لوجهة نظر الإقليم، وأن بغداد يجب أن تسير وفق آلياتها وعن طريق شركة النفط الوطنية العراقية (سومو) من دون أي تدخل من جانب الإقليم، وهذا ما لا يقبله الإقليم». وأضاف أن «الكرد أبدوا مرونة كبيرة حول هذه المسألة مع بغداد وأن وفد حكومة الإقليم وافق على أغلب شروط بغداد، ما عدا مسألة إشراف (سومو) على آلية تصدير النفط والتي بقيت حتى الآن عالقة بين الطرفين ولن يساوم عليها الإقليم أبدا».

وردا على اتهام البعض للقيادة الكردية بـ«السعي للاستقلال عن العراق باستغلال ورقة النفط»، نفى طه أن يكون للكرد «أجندة أخرى متمثلة بالانسحاب من بغداد» مؤكدا أن «القوى السياسية الكردية لن تترك بغداد بهذه السهولة». وأوضح طه أن للإقليم «خيارات أخرى يستطيع استخدامها إن لم يكن رد بغداد على ما يطالب به الإقليم من حقوق دستورية إيجابيا وبالأخص فيما يتعلق بالملف النفطي».




آخر الأخبار

نێچیرڤان بارزاني يستقبل المشرف على وزارة الخارجية الإيرانية

FRIDAY, 14 JUNE 2024 21:06:49

هوليرـKDP.info ـ  اجتمع فخامة نێچیرڤان بارزاني رئيس إقليم كوردستان، ظهر اليوم (الجمعة، 14 حزيران 2024) في هولیر، مع المشرف على وزارة الخارجية الإيرانية علي باقري ووفد مرافق له.

 
الرئيس بارزاني يستقبل وزير الخارجية الإيراني بالإنابة

FRIDAY, 14 JUNE 2024 21:06:58

هوليرـKDP.info ـ  استقبل الرئيس مسعود بارزاني، اليوم الجمعة (14 حزيران 2024)، في مصيف صلاح الدين، وزير الخارجية الإيراني بالإنابة علي باقري، والوفد المرافق له.

 
مطار هولير الدولي يطلق أول رحلة مباشرة إلى لندن

FRIDAY, 14 JUNE 2024 15:06:17

هوليرـKDP.info ـ أعلن مدير مطار هولير الدولي هوشيار أحمد، الجمعة، عن افتتاح خط نقل جوي مباشر بين هولير عاصمة إقليم كوردستان، ولندن عاصمة المملكة المتحدة.

 
مسرور بارزاني وباقري يبحثان توثيق العلاقات الثنائية والاوضاع السياسية في المنطقة

FRIDAY, 14 JUNE 2024 15:06:06

هولیرـKDP.info ـ استقبل رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني في هولير اليوم الجمعة  وزير الخارجية الايراني بالانابة علي باقري والوفد المرافق له، وعقد الجانبان اجتماعاً ومن ثم مؤتمراً صحفياً بعد انتهاء الاجتماع بينهما.

 
رئيس الحكومة يستقبل المديرة الإقليمية لصندوق الأمم المتحدة للسكان

FRIDAY, 14 JUNE 2024 12:06:39

هولیرـKDP.info ـ استقبل رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، الخميس 13 حزيران (يونيو) 2024، المديرة الإقليمية لصندوق الأمم المتحدة للسكان في منطقة الدول العربية ليلى بكر.

 


 
© 2023 Kurdistan Democratic Party, KDP

Contact