Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
MON, 6 APR 2020 08:07 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الكوردستاني: لدينا خيارات.. ولن نساوم على حقوقنا ولن ننسحب من بغداد بسهولة
| KDP.info


أربيل-KDP.info/ قال النائب عن كتلة التحالف الكوردستاني في البرلمان العراق الفدرالي، شوان محمد طه، إن «القيادة السياسية في كوردستان تنتظر الرد الذي سيصدر من بغداد حول ما طرحه ممثلو الإقليم لكي يكون ردها مناسبا».

وبين طه لـ"الشرق الأوسط"، أن «الكورد لم ولن يساوموا أبدا على حقوقهم»، مضيفا أن «الغالبية العظمى من الشعب الكردي تعتقد بأن ما تفعله بغداد من قطع للرواتب والمستحقات عن موظفي الإقليم عقوبة جماعية وضغط سياسي من بغداد وهو مرفوض من الإقليم حكومة وشعبا»، مشددا على أن «الكرد لن يتراجعوا إلى الوراء في العملية الديمقراطية ولن يتنازلوا عن الحقوق التي منحها لهم الدستور».

وحول أصل المشكلة فيما يتعلق بتصدير النفط، أوضح طه أن «بغداد تقولها وبصراحة إنها تريد أن تجعل الإقليم ينصاع لكل ما تراه هي مناسبا من دون أن تستمع حتى لوجهة نظر الإقليم، وأن بغداد يجب أن تسير وفق آلياتها وعن طريق شركة النفط الوطنية العراقية (سومو) من دون أي تدخل من جانب الإقليم، وهذا ما لا يقبله الإقليم». وأضاف أن «الكرد أبدوا مرونة كبيرة حول هذه المسألة مع بغداد وأن وفد حكومة الإقليم وافق على أغلب شروط بغداد، ما عدا مسألة إشراف (سومو) على آلية تصدير النفط والتي بقيت حتى الآن عالقة بين الطرفين ولن يساوم عليها الإقليم أبدا».

وردا على اتهام البعض للقيادة الكردية بـ«السعي للاستقلال عن العراق باستغلال ورقة النفط»، نفى طه أن يكون للكرد «أجندة أخرى متمثلة بالانسحاب من بغداد» مؤكدا أن «القوى السياسية الكردية لن تترك بغداد بهذه السهولة». وأوضح طه أن للإقليم «خيارات أخرى يستطيع استخدامها إن لم يكن رد بغداد على ما يطالب به الإقليم من حقوق دستورية إيجابيا وبالأخص فيما يتعلق بالملف النفطي».




آخر الأخبار

مسعود بارزاني وأكاديمية الجبل

SUNDAY, 05 APRIL 2020 22:04:21

وليد حاج عبدالقادر

الفرع الخامس للحزب الديمقراطي الكوردستاني يدين جريمة البعث في إبادة الكورد الفيليين

SATURDAY, 04 APRIL 2020 20:04:47

بغدادـKDP.info ـ أصدر الفرع الخامس للحزب الديمقراطي الكوردستاني في بغداد بياناً بمناسبة الذكرى السنوية لحملة الإبادة الجماعية الـ(جينوسايد) التي نفذها جلاوزة نظام البعث البائد بحق الكورد الفيليين بداية ثمانينيات القرن الماضي.

يا كوردستان الخير يا ام البساتين

SATURDAY, 04 APRIL 2020 11:04:48

سربست بامرني

 
MBC تلتقي الرئيس بارزاني

FRIDAY, 03 APRIL 2020 21:04:24

هوليرـKDP.info ـ   اجرت قناة MBC  الفضائية حوارا مع الرئيس مسعود بارزاني ضمن برنامها الجديد " السطر الأوسط" وعرضته على القناة في الساعة الثامنة من هذه الليلة، تحدث فيه الرئيس بارزاني عن جوانب من الحركة التحررية لشعب كوردستان منذ ايلول والمراحل التي مرت بها الثورة منذ انقلاب تموز 1958 وعودة البارزاني الخالد من الإتحاد السوفيتي السابق والإتفاقية مع حكومة عبدالكريم قاسم ومن ثم اندلاع ثورة ايلول عام 1961 اثر تنصل قاسم عن وعوده التي قطعها للبارزاني الخالد وقيادة الحركة التحررية لشعب كوردستان.

النظام السوري يتنكر للقضية الكوردية رغم عُمْرِهِ الخريفي!

FRIDAY, 03 APRIL 2020 20:04:06

نوري بريمو



 
© 2020 Kurdistan Democratic Party, KDP