Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SAT, 25 MAY 2024 17:04 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
الحرية  .  الديمقراطية  .  العدالة
 

تخطيطٌ سليمٌ و إلاّ.
| KDP.info


فاضل ميراني

في اخر جملتين من مقال سابق كتبت مختصرا عن التملك و السياسة و الهدف، وقلت ان للحديث بقية.

من بقيته لا كل البقية، ان التطور في المفاهيم المطبقة في السلطة التي هي نوع من ادارة املاك ٍمتصالح ٍعليها قانونا ادارة و تصرفا و بقبول شعبي، وهذا القبول مرتبط بالوعي و المبادرة الاجتماعية و متحرك بين الاهتمام و الجهل و التصحيح و التعزيز، و نجاح الاختيار الانتخابي عامل اساس في فهم المزاج للناخب، و كذلك برامج و سلوك اجهزة الدولة و فهم الخليط الحزبي الاداري داخلها و مدى فصلها بين المصالح بما يتجه نحو مشروع ناجع لحكم غير مخدوش.

ابرز مثال و اقرب حضورا و الاكثر موائمة للاستدلال به هو التخطيط العراقي في محطات النظم ملكية و ثم الجمهوري العسكري ( قاسم و الاخوين عارف) ثم الجمهوري العسكري واضح الهوية الحزبية( البكر- صدام) واترك الحديث عن التخطيط ما بعد ٢٠٠٣ لمناسبة اخرى، و اعني بالتخطيط ما يمضيه النظام من ارادة و لا اعني الوزارة مسمى او مضمونا.

لا يمكن علميا وضع الملكية العراقية معيارا ناجحا لوزن الانظمة اللاحقة، المقارنة تجوز عبر الموروث الاجتماعي، وهذا الامر معروف، لكن العلمية لا تعتمد الا الارقام و النتائج، ووفق كثير من الدراسات المستندة للوثائق فأن الممارسات المخالفة لنص الدستور كانت تركزت حتى على ايام الملك غازي و تصاعدت مع وصاية عبدالاله بن علي و استمرت مع نهاية وصايته حتى مجيء حدث تموز الذي انهى الملكية، و رافق ذلك تبعثر للثروات و نشوء طبقات واغلفة طبقات بسبب الالتفاف على التخطيط السليم الذي تثبت الارقام و النتائج انه كان افضل من التخطيط المتسرع في خلال اول جمهورية، و الكلام هنا لا يجتزأ السياق لحديث عن تقدمة في امر ما غايته كسب تأييد الشعب لحدث اسقط الملكية، اذ اننا نواجه منذ قيام الكيان السياسي صدمة و تصادما مستمرين من فهم السلطة لدورها، وبالتالي نواجه تخطيطها و لاحقا اثاره.

لاحقا صار التخطيط مسبوق بأفكار مشاريع حكم تأثرت بسابقاتها، فقد تم اخضاع مؤوسسات الدولة لتصرف العسكر، و صار الجزء الاعظم من موارد الدولة يذهب للعسكرة و الدعاية، وتكررت و تجذرت سياسة التوظيف و الاقصاء، وتكرست فكرة الولاء على حساب الخبرة، كما تم تقديم فكرة الزعامة منصبا يعلو على المناصب الادارية، ما يعني صعوبة و لاحقا استحالة مسائلة رأس السلطة، وعليه لم يكن مستغربا ان يتحول التخطيط بمضمونه ليكون مبيحا لانتهاج سياسات امن باطش و عسكرة عدوانية في مقابل تجفيف و اضمحلال الاهتمام بالتنمية التي تديم المجتمع و تصنع مستقبلا للدولة لا الخربة.

من مآسي الفهم المجتمعي وجود ظاهرة مقارنة تفاوت عدد قتلى الانظمة، فيكون صاحب الرقم الاقل هو الافضل من صاحب الرقم الاكبر، و مقارنة عفة يد حاكم بجرم يد غيره، ولا يصار الى الفهم ان براءة الذمة هي من المسلمات، وان المتجاوز لابد من حسابه لو ان السلطات فهمت دور القضاء و فهم الاخير استقلاله.

من المآسي ايضا عدم الاعتبار من اعتماد نهج خاطيء مخطيء، يكرر فيها اشخاص متغيرون عين التجربة بثياب متغيرة و يتوقعون- إن صدقوا- نتيجة افضل.

لم تنهض دولة من التي تثير اعجاب سكانها او الساعين لحمل جنسيتها عبثا، بل بعد صراع سلّم في ختامه الباحثون عن مصالح شعبهم بضرورة اعتماد تخطيط يكون اساسا و امتدادا في البنيان، يُبقي الدولة و لا يعصف بها تغير السلطة.

 

مسؤول الهيئة العاملة للمكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني 

 

صحيفه الزمان 




آخر الأخبار

عبد الخالق طلعت لـ KDP: تم تسليم نقاط تفتيش كركوك لقوات الشرطة

SATURDAY, 25 MAY 2024 15:05:49

كركوك ـ(KDP.info) ـقال ممثل حكومة إقليم كوردستان في قيادة العمليات المشتركة العراقية، إن رئيس الوزراء العراقي قرر تسليم مهمة أمن السيطرات ونقاط التفتيش في كركوك إلى قوات الشرطة.

 
الرئيس مسعود بارزاني يستقبل وفداً من الخارجية القطرية

SATURDAY, 25 MAY 2024 12:05:58

هوليرـKDP.info ـ استقبل الرئيس مسعود بارزاني، السبت، بمصيف صلاح الدين، وفداً من وزارة الخارجية القطرية، ضمّ الأمين العام للوزارة أحمد بن حسن الحمادي، وسفير قطر في العراق سلطان بن مبارك الكبيسي، وقنصل قطر بـ هولير حسين بن علي الفضالة... وتبادل الجانبان في  اللقاء، وجهات النظر حول الوضع السياسي في المنطقة والتهديدات والعقبات التي تواجه الاستقرار الإقليمي.

 
رئيس إقليم كوردستان ينهي زيارته الى الإمارات المتحدة

FRIDAY, 24 MAY 2024 23:05:22

ابو ظبي ـKDP.info ـ أُستُقبِل فخامة نێچیرڤان بارزاني رئيس ٳقليم كوردستان مساء اليوم الجمعة 24/5/2024، في ابو ظبي من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الامارات العربية المتحدة.

 
نێچیرڤان بارزاني يزور الامارات

FRIDAY, 24 MAY 2024 13:05:54

أبو ظبي ـKDP.info ـ وصل فخامة نێچیرڤان بارزاني رئيس ٳقليم كوردستان اليوم الجمعة 24/5/2024 الى العاصمة الإماراتية بزيارة رسمية الامارات العربية المتحدة وسيجتمع في ابو ظبي مع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

 
وفد عالي المستوی لاقليم كوردستان، يشارك في مراسم عزاء الرئيس الإيراني

WEDNESDAY, 22 MAY 2024 16:05:48

طهران ـKDP,info ـ بغية المشاركة في مراسم عزاء رئيس جمهورية ايران الاسلامية المرحوم ابراهيم رئيسي والذين كانوا برفقته، زار وفد عالي المستوی لاقليم كوردستان ضم فخامة نێچیرڤان بارزاني رئيس اقليم كوردستان، ومسرور بارزاني رئيس حكومة الإقليم، مصطفی سيد قادر نائب رئيس اقليم كوردستان وقوباد طالباني نائب رئيس الحكومة، وريبر احمد وزير الداخلية.



 
© 2023 Kurdistan Democratic Party, KDP

Contact