Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SUN, 5 FEB 2023 08:11 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

وفد حكومة إقليم كوردستان يغادر إلى بغداد
| KDP.info


هوليرـKDP.info ـ  يزور وفد من حكومة إقليم كوردستان بغداد اليوم الموافق 27 تشرین الثاني 2022 لمناقشة الموازنة والاستحقاقات المالية لمواطني حكومة إقليم كوردستان.

وهذا هو أول وفد يمثل حكومة إقليم كوردستان يزور بغداد بعد تشكيل الحكومة العراقية الجديدة برئاسة محمد شياع السوداني بهدف التوصل الى حلول للقضايا العالقة بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية على أساس الدستور وأبرزها قضية المادة 140 من الدستور الإتحادي وموضوع النفط والغاز ومشاركة إقليم كوردستان في المؤسسات الإتحادية وكذلك الحقوق والاستحقاقات الدستورية لقوات الپێشمه‌رگة وقضايا أخرى مثل مشاريع القوانين (المحكمة الاتحادية والمجلس الاتحادي والنفط والغاز).

ويضم الوفد الكوردستاني وزير المالية ووزير الموارد الطبيعية بالوكالة ووزير التخطيط ورئيس ديوان مجلس الوزراء وسكرتير مجلس الوزراء ورئيس دائرة التنسيق والمتابعة والمتحدث بإسم حكومة اقليم كوردستان.

وفي هذا الصدد قال الدكتور جوتيار عادل، رئيس دائرة الاعلام والمعلومات والمتحدث بإسم حكومة اقليم كوردستان واحد اعضاء الوفد بأن برنامج الزياره‌ تشمل الحوار من اجل ضمان حقوق مواطني حكومة اقليم كوردستان على النحو المنصوص عليه في الدستور العراقي. حيث سيكون لنا اجتماع مع وزارة المالية العراقية للتحضير لصياغة قانون موازنة عام 2023 ونخطط لعقد إجتماع مع مسؤولين في الحكومة العراقية بشأن قضايا اخرى مهمة.

واكد عادل انه تمت جميع الاستعدادات لبحث الملف النفطي والملاكات الوظيفية والمادة 140 من الدستور العراقي وقوات الپێشمه‌رگة وغيرها، وقد جهزنا كافة البيانات النعلقة بهذه الموضوعات وتم تسليمها بالفعل إلى ديوان الرقابة المالية العراقي من خلال دیوان الرقابة المالية لحكومة إقليم كوردستان وتمت تسوية كافة الأرقام، ولكن يبقى على اجتماعات اليوم والمناقشات والاجتماعات مع وزارة المالية وضع المبلغ الذي حددته حكومة اقليم كوردستان ضمن الموازنة العراقية.

وأضاف د. جوتیار عادل" في إطار الاتفاق الذي توصلت إليه القوى والأحزاب السياسية العراقية وصوت عليه في مجلس النواب العراقي، يجب على الجميع الالتزام بالاتفاق على الموازنة، وحسب المستحقات المعمول بها، فأن حصة اقليم كوردستان من الموازنة الإتحادیة تبلغ 17٪ ولكن حسب آخر تعداد متوقع لوزارة التخطيط العراقية فأن حصة الإقلیم تبلغ 14٪. ويجب ان نعمل على هذه الارقام، فالمهم بالنسبة لنا هو ضمان حقوق مواطني اقليم كوردستان من خلال الحوار. والان الموضوع الأساسي هو تثبيت حقوقنا كاقليم قبل إحالة مشروع قانون الموازنة العامة الی مجلس النواب، كما ان موضوعا المادة 140 من الدستور والپێشمه‌رگة هما الموضوعان الرئيسيان، حيث تم التأكيد عليهما في الاتفاق الأخير، وكذلك جميع القضايا الأخرى المتعلقة بمصالح مواطني إقليم كوردستان".

 




آخر الأخبار

مسرور بارزاني يستقبل السفير البريطاني في العراق

THURSDAY, 02 FEBRUARY 2023 18:02:35

هولیرـKDP.info ـ استقبل مسرور بارزانی رئیس حكومة إقلیم كوردستان الیوم الخمیس 2\2\2023 السفير البريطاني لدى العراق مارك برايسون ريتشاردسون، وكان الوضع الداخلي في إقليم كوردستان وضرورة إجراء الانتخابات محوراً رئيسياً من الإجتماع الذي شددا فيه على أهمية تضافر الجهود بين الأطراف الكوردستانية في الدفاع عن الحقوق الدستورية لإقليم كوردستان.

 
نێچیرڤان بارزانی يستقبل القنصل العام الأمريكي

WEDNESDAY, 01 FEBRUARY 2023 16:02:15

هولێر-KDP.info-   اجتمع فخامة رئيس إقليم كوردستان نێچیرڤان بارزاني، قبل ظهر اليوم الأربعاء 1 شباط 2023، مع القنصل العام الأمريكي في إقليم كوردستان إيرفن هيكس جونيور.

 
نێچیرڤان بارزانی: لنحقق حلم شهدائنا بوحدة‌ الصف وقبول اڵاخر

WEDNESDAY, 01 FEBRUARY 2023 13:02:57

هولێر-KDP.info-  أصدر فخامة نێچیرڤان بارزاني رئيس إقليم كوردستان اليوم الأربعاء بياناً بمناسبة الأول من شباط الذكرى السنوية التاسعة عشر للعملية الإرهابية التي طالت مقري الحزب الديمقراطي الكوردستاني والإتحاد الوطني الكوردستاني خلال مراسيم العيد المبارك في هولير والتي راح ضحيتها كوكبة من القادة والمناضلين وعدد كبير من ابناء الشعب المهنئين بحلول العيد. جاء فيها:

 
نێچیرڤان بارزاني يجتمع مع السفير البريطاني

WEDNESDAY, 01 FEBRUARY 2023 12:02:17

هولیرـKDP.info ـ  استقبل فخامة رئيس إقليم كوردستان ننێچیرڤان بارزاني، صباح اليوم الأربعاء 1 شباط 2023، السفير البريطاني لدى  العراق مايك برايسون ريتشاردسون.

 
معادلة غامضة بين العراقيين !

WEDNESDAY, 01 FEBRUARY 2023 11:02:29

صبحي ساله يي



 
© 2023 Kurdistan Democratic Party, KDP

Contact