Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SUN, 22 MAY 2022 04:33 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

من بلاد الكورد و جنوب كوردستان الى شمال الوطن
| KDP.info


د.شيماء محمد ظاهر ريكاني

قبل ان تصبح جنوب كوردستان رسميا جزء من مملكة العراق الحديثة في السادس عشر من كانون الاول 1925 ، هذه البلاد التي كانت تشكل اكثرية (او الاغلبية) ولاية الموصل التي تنازع عليها كل من العراق و تركيا بعد انتهاء حرب العالمية الاولى، كانت تعرف ب( جنوب كوردستان ) او (بلاد الكورد) في الصحافة العراقية قبل اكثر من مئة عام وليس (شمال العراق ) او (شمال الوطن)، حقا كان الامر كذلك!

اثناء تغطية الصحافة العراقية لمجريات واحداث قضية ولاية الموصل،  التي تحولت الى صراع دبلوماسي بين البلدين في اورقة عصبة الامم من عام 1923 الى نهاية 1925، كانت الصحافة العراقية تتطرق بين صفحاتها الى  ذكر الشعب الكوردي كونه العنصر الغالب في ولاية الموصل، و تتحدث للعراقين عن صفات هذا الشعب و ارضه كوردستان  و تاريخهم، فمثلا جريدة (الاستقلال) التي كانت تعرف عن نفسها بانها" جريدة عربية سياسية"، وكانت من الجرائد التي تميزت بانها كانت " تستقطب الاقلام الوطنية" العراقية والعربية، ذكرت في عددها الصادر في الثامن والعشرين من كانون الثاني 1924 في مقال لها بانها تريد ان يطلع قراءها عن الحقائق حول المنطقة (كوردستان)، فتقول " ...وفي ملتقى الشعوب الثلاثة (الفرس والترك والعرب) يوجد الشعب الكوردي في بقعة مستطيلة في لورستان و كرمانشاه و سنه وضواحيها في ايران، ومن العراق العربي  بعض اقسام ومن اقضية بدرة و مندلي و خانقين وقسما مهما من لوائي كركوك واربيل و فيها السليمانية ، ومن الجزيرة العليا و هضاب ارضروم و دياربكر و معمورة العزيز و سيواس و بتليس، وكذلك الاقسام الشمالية لولاية حلب " هذه المناطق حسب الجريدة تكون"البلاد الكوردية" كوردستان، هذه المعلومات نشرت في عام 1924 اي بعد تأسسيس العراق بثلاثة سنوات!

بعد ان حسمت قضية الوصل لصالح العراق لاعتبارات سياسية و اقتصادية ، وانضم الكورد الى هذه المملكة،  وبعد ان اخذ العراق استقلاله الشكلي عام 1932 ، قل استخدام مصطلح"جنوب كوردستان" و"بلاد الكورد" وحل محلها "البقاع الشمالية " او "شمال الوطن"! ، واصبح ذكر هذه المنطقة بأسمها "كوردستان " محرما ، بل معرضا من يقولها الى تهما شتى منها " الانفصالي" و"المتمرد" ، حتى بعد ان اخذت هذه المنطقة تعرف بأقليم كوردستان بعد انتفاضة 1991 و كذلك بعد سقوط نظام صدام و بناء عراق جديد، اصبح الاخوة العرب العراقيين يتحسسون من ذكر كلمة " اقليم كوردستان"  حتى وان  كان حسب الدستور العراقي قانونيا حسب المادة 117.

 




آخر الأخبار

رئيس الإقليم يلتقي مجموعة من الشباب المبدعين

THURSDAY, 19 MAY 2022 17:05:12

هوليرـKDP.info ـ  التقى فخامة نێچيرڤان بارزاني رئيس إقليم كوردستان، اليوم الخميس ١٩ أيار ٢٠٢٢، مع مجموعة من الشباب الذين عملوا كمتطوعين ونجحوا في إدراج اللغة الكوردية (اللهجة السورانية) ضمن قائمة لغات خدمة غوغل للترجمة (Google translate).

 

مسرور بارزاني يستقبل وفداً من مؤسسة التمويل الدولية

MONDAY, 16 MAY 2022 22:05:35

هولير-KDP.info- استقبل رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، اليوم الاثنين 16 أيار (مايو) 2022، وفداً من مؤسسة التمويل الدولية International Financial Corporation (IFC).

رئيس الإقليم يشارك في مجلس عزاء الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

MONDAY, 16 MAY 2022 22:05:24

ابو ظبي-KDP.info- وصل فخامة نێچيرڤان بارزاني رئيس إقليم كوردستان، بعد ظهر اليوم الاثنين ١٦ أيار ٢٠٢٢، إلى أبو ظبي للمشاركة في مجلس عزاء المرحوم الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الرئيس الراحل لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث استقبل من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات.

رئيس حكومة إقليم كوردستان يستقبل السفير الأمريكي

MONDAY, 16 MAY 2022 16:05:43

هوليرـKDP.info ـ   استقبل رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، اليوم الاثنين 16 أيار (مايو) 2022، السفير الأمريكي لدى العراق ماثيو تولر، بمناسبة انتهاء مهام عمله.

 
نێچيرڤان بارزاني يهنيء اتحاد معلمي كوردستان

SUNDAY, 15 MAY 2022 23:05:00

هولير-KDP.info- وجه فخامة نێچيرڤان بارزاني رئيس إقليم كوردستان رسالة تهنئة الى معلمي كوردستان بمناسبة الذكرى السنوية لتأسيس إتحادهم....



 
© 2021 Kurdistan Democratic Party, KDP

Contact