Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
THU, 20 JAN 2022 23:40 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

يد الامان ام الضمان
| KDP.info


فاضل ميراني

نشر فاضل ميراني سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني مقالاً في جريدة الزمان  طبعة العراق ... العدد 58575 تحت عنوان((يد الامان ام الضمان)) وقد رأينا من الحسن إعادة نشره في موقعنا، الموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني...

وجاء في نص المقال:

بمراجعة مختصرة لتاريخ العراق منذ الفتح الاسلامي، يظهر ان كل مرحلة اسست لما يليها، مع فارقة واضحة، هي ان البناء اللاحق لا يتقيد بالاسس التي يبني مكملا او مزيلا لما تم بناءه، فمن حكم راشدي الى قبلي اموي الى ايديولوجي عباسي ثم مزيجا بين العباسية و القوميتين الفارسية على اتساع مناطقها خارج ايران الحالية و التركية ايضا، ثم القرن السابق الذي ابتدأ بريطانيا ثم انتهى عسكريا فحزبيا شموليا حتى جرى الذي نعيشه منذ 19 سنة.

اتذكر ان منهج الدراسة السابقة كانت تعتمد مادة الهندسة في الدراسة المتوسطة، فيها منطوق لنظرية تحتاج اثباتا عبر تطبيق ثم تنتهي بمختصر(و. ه .م) و تعني ( وهو المطلوب اثباته).

ليست السياسة او الاداء الحزبي المحلي بدقة ارقام زوايا الهندسة، فالحزبية تعتمد التخطيط، وتتخذ المناورة وسيلة والاعلام مساعدا وتراجع ميلانها ان خالف خط اساسها- هذا الامر في الكيانات التي تدرك معنى الربط بين الاساس و البناء ومقدرة التحمل-.

دون مواربة، نحن لا نفرض شيئا على شريك في الوطن طالما كان يعمل بما لا يجعلنا شركاء في الخسارة وغير شركاء قرار، وبخلافه، فنحن كنا ونبقى ولا ننكر على الاخرين بل و نؤيد كل تصريح صادق و عمل موفق في سبيل ان لا تكون المرحلة الحالية مؤوسسة لما يجلب مزيدا من التلف للمجتمع العراقي و مقدراته.

عندما اطالع الابحاث و الدراسات و اعايش التجارب الحزبية المعاصرة، اجد كثيرين يتفقون على تراجع دولة الايديولوجيا لحساب الدولة القومية، و لا اعني الفكر القومي الضيق و ان كان هذا الفكر لم يزل نشطا، كما ان ضخ الموارد لأدامة التجارب الايديولوجية لا يتجاوز سبب ادامة سلطة لا نهوض مجتمع، ولذا فحري بمن يقدم نفسه و كيانه بواحد من المدرستين الايديولوجية والقومية ان يراجع مسيرته و الواقع، فهو يتصدى اليوم لجزء من قرار يحكم دولة هي العراق.

شعب العراق بقومياته و طوائفه، يحتاج يد ضمان قبل يد امان، و التحالفات ان كانت تجهد نفسها و جمهورها فقط لأدارة مرحلة تضمن لها مقاعدا برلمانية للدورة المقبلة فهي تريد مقابلا بلا واجب.

ان اجراء احصاء سكاني، و سيادة قانون، و الالتفات السريع لتلافي انحدار الوف الناس نحو الفقر، سيجعل مبدأ الضمان و الثقة بالضامن اشبه بتحرك وطني يخلي مسؤوليته عن اي انحراف مستقبلي بل و يقلل فرص حدوث انحراف، اقول ذلك حتى لا يجيء يوم و يوجه لنا جيل من اجيال اليوم والمستقبل جرحا في فهمنا و مسعانا لتصويب الامور فيعرف من كان حريصا ناصحا عاملا على بيئة لا ينهشها الفساد المقنع بأي شعار استهلاكي، وان الضامن عليه التعويض و المسائلة ان هلك الناس و المال بيده لسبب تعمد او اهمال.

 




آخر الأخبار

رئيس إقليم كوردستان يستقبل السفير الباكستاني

THURSDAY, 20 JANUARY 2022 19:01:25

هوليرـKDP.info ـ  استقبل فخامة نێچيرڤان بارزاني رئيس إقليم كوردستان، بعد ظهر اليوم الخميس، ٢٠ كانون الثاني ٢٠٢٢، سفير باكستان في العراق أحمد أمجد علي.

 
بيان من مقر البارزاني

THURSDAY, 20 JANUARY 2022 15:01:32

هوليرـKDP.info ـ  اصدر مقر البارزاني بياناً ادان فيه بشده‌ الهجوم الإرهابي الذي تعرض له مكتب النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي شاخوان عبدالله في كركوك...

 
رئيس إقليم كوردستان يستقبل السفير السويسري

THURSDAY, 20 JANUARY 2022 15:01:24

هوليرـKDP.info ـ  استقبل فخامة نێچيرڤان بارزاني رئيس إقليم كوردستان، صباح اليوم الخميس، ٢٠ كانون الثاني ٢٠٢٢، السفير السويسري للعراق والأردن لوكاس غاسر، الذي يدير مهامه من عمان، ووفداً مرافقاً له.

 
مسرور بارزاني يحضر مراسم استقبال جثمان الشيخ شامو

THURSDAY, 20 JANUARY 2022 13:01:38

هوليرـKDP.info ـ   نيابة عن الرئيس مسعود بارزاني وأصالة عن نفسه حضر مسرور بارزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان اليوم في هولير مراسم استقبال جثمان الشيخ شامو الذي وافته المنية في تركيا إثر مضاعفات كورونا، ووضع أكاليل الزهور على جثمان الشخصية البارزة والمرموقة في كوردستان ومستشار رئيس الوزراء لشؤون الإيزديين شيخ شامو شيخو نعمو.

 
اللواء عبدالخالق طلعت: القوات العراقية تنوي إخراج الـPKK من شنكال

WEDNESDAY, 19 JANUARY 2022 23:01:50

شنگال-KDP.info- اعتقلت القوات العراقية في شنكال عدداً من عناصر مسلحي الـPKK، ويقول اللواء عبدالخالق طلعت، ان احد بنود اتفاق شنكال هو إخراج مسلحي الـPKK والعناصر غير الشرعية الأخرى من هذه المدينة.



 
© 2021 Kurdistan Democratic Party, KDP

Contact