Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
THU, 21 OCT 2021 13:48 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

رسالة وبرنامج الحزب الديمقراطي الكوردستاني لانتخابات مجلس النواب العراقي في دورته الخامسة 2021
| KDP.info


هولير-KDP.info- وجه الحزب الديمقراطي الكوردستاني رسالة الى الشعب العراقي عامة والكوردستاني بشكل خاص أعلن فيها عن رسالته الإنتخابية للدورة الخامسة لمجلس النواب العراقي، حثهم فيها على التوجه الى صناديق الإقتراع والتصويت لمن يضمن لهم الرفاهية والعيش الرغيد والأمن والإستقرار ألا وهو الحزب الديمقراطي الكوردستاني صاحب التاريخ العريق في العدالة الإجتماعية وحماية حقوق الإنسان.....

وجاء في الرسالة:

رسالة الحزب الديمقراطي الكوردستاني

لانتخابات مجلس النواب العراقي

ان الحزب الديمقراطي الكوردستاني، هو اول حزب وطني وديمقراطي في كوردستان، ناضلنا منذ البداية من اجل الحرية الفردية والحقوق الوطنية.

مازال الحزب الديمقراطي الكوردستاني مستمرّا في النضال من اجل الحقوق الوطنية للكورد.

نسعى لتحقيق الحقوق الوطنية داخل العراق واقليم كوردستان من خلال تقوية المؤسسات الحديثة والمسؤولة الى جانب الديمقراطية.

نعمل من اجل الحقوق الوطنية للجميع وذلك عن طريق العمل المشترك مع جيراننا واصدقائنا على الصعيد الدولي، وذلك من خلال الالتزام بالدستور العراقي الذي يصون الاتحاد الاختياري للشعب والارض والسيادة الوطنية.

نحن اول حزب وطني ديمقراطي في كوردستان، اننا الحزب الديمقراطي الكوردستاني.

رسالة الحزب الديمقراطي الكوردستاني، مثلما هو دوما، عميقة ومتجذرة في التاريخ عبر المراحل والمحطاة المتعددة وغنية بالتجارب، انها رسالة تعتقد بان الديمقراطية تجمع الكل من اجل ايجاد الحلول، ومعالجة المشكلات السياسية التي باتت تشكل عائقا امام التقدم الشامل وتحقيق الرفاهية. سنشارك في انتخابات مجلس النواب العراقي انطلاقا من ايماننا الوثيق والثابت بالديمقراطية، وبالحرية والتعايش السلمي، وندعو المواطنين والمخلصين الاعزاء التوجه بحماس نحو صناديق الاقتراع.

اننا ندعو الناخبين الاعزاء التصويت لصالح الحزب الديمقراطي الكوردستاني، من اجل الوفاء لارواح الشهداء وحتى تبقى قضية شعب كوردستان شامخة ساطعة سطوع الشمس و في أيادي أمينة، وكذلك من اجل ان تبقى الارض ويبقى الانسان وتبقى المكتسبات الشرعية لكوردستان مصانة وحصينة.

 

ايتها الجماهير العزيزة…

ايها الناخبون المخلصون…

سنشارك جميعا تحت طيف واشراقة الديمقراطية وبايمان منّا بالرؤية السياسية الواضحة للحزب الديمقراطي الكوردستاني وكذلك بعزيمة البيشمركة وتحت شعار (من اجل مستقبل افضل ووطن آمن ينعم بالرفاهية، انتخب حزبا قويا) في هذه الانتخابات المصيرية. الدعم الجماهيري الواسع للحزب الديمقراطي الكوردستاني في هذه الانتخابات، سيجعل من تاريخنا اكثرا تجسيدا والاوقات اكثر انتاجا ومستقبلنا اكثر اشراقا. من اجل هذا، نطالبكم ان تصوتوا يوم 10 تشرين الاول 2021 وذلك في احتفال وطني زاهر الالوان للحزب الديمقراطي الكوردستاني، الحزب الصادق الذي يحافظ ويصون القضية الكوردية. نحن نعمل بجد واخلاص من اجل صوت كل ناخب، من اجل تقوية عضدنا في بغداد ومن اجل حماية حقوق الكوردستانيين.

 

البرنامج الانتخابي

للحزب الديمقراطي الكوردستاني

لانتخابات مجلس النواب العراقي

ان الحزب الديمقراطي الكوردستاني هو احد أعرق الاحزاب العراقية، وكان منذ بداية تأسيسه، ومثلما هو دوما، مصراً على قضية الديمقراطية في العراق وربط ذلك بنضاله القومي العادل، وهو دوما وحتى الآن يعد عنصرا مهما وفاعلا في القضايا الوطنية العراقية، وذلك من منطلق مواقفه المبدئية القوية والثابتة حيال القضايا المصيرية ذات العلاقة بواقع ومستقبل البلد.

ان الحزب الديمقراطي الكوردستاني أصرّ دوما على كونه ملاذا لجميع العراقيين الاحرار، هؤلاء الاحرار الذي فرّوا من ظلم الانظمة الدكتاتورية، بالشكل الذي يكون لهم مكانتهم اللائقة بهم وان لا يخرق موقعهم ومكانتهم من الناحية الادارية ومن حيث حكم البلد والاستقرار الامني والسياسي والقومي. نحن نشارك في الانتخابات المقبلة، من اجل توسيع مساحة الدولة المدنية والديمقراطية والنظام الاتحادي، وذلك على أساس التوزيع العادل للسلطات والثروات، وكذلك تأمين الفرص للجميع على أساس المساواة وبناء دولة المؤسسات والقانون والالتزام بالدستور.

مع مراعاة مستقبل العراق وحماية قراره الوطني المستقل، يسعى الديمقراطي الكوردستاني الى دعم وتطبيق برنامج الاصلاح الفعلي والمنتج والمجدي، من اجل تحقيق المطالب والتطلعات العادلة للشعب العراقي في مواجهة الفساد وتقديم الخدمات الضرورية والاساسية. وكذلك تنويع مصادر اقتصاده وتأمين فرص العمل وتحسين الاداء الاداري وتقوية مؤسسات الدولة. اضافة الى ذلك يطالب حزبنا بعودة النازحين بكرامة الى مناطقهم الاصلية.

بالنظر الى عملية الانتخابات ونتائجها نطالب بان تجري هذه العملية الحيوية بشكل عادل وشفاف ونزيه وتحت رعاية منظمة الامم المتحدة.

قائمة الحزب الديمقراطي الكوردستاني والتي هي قائمة أعرق الاحزاب واكثرها تجربة على مستوى كوردستان والعراق، وهي أيضا صاحبة اكبر عدد من المنجزات والمفاخر، نناضل من اجل:

 

مكانة كوردستان في العراق

تطبيق الدستور بجميع مواده وفقراته، والذي يعد الضمانة الوحيدة لاستمرار الاتحاد الاختياري لأرض وشعب وسيادة العراق، والالتزام بكافة نصوصه التي تم صياغتها وفق مبادئ الشراكة والتوازن والتوافق.

المحافظة على الكيان السياسي لاقليم كوردستان بروح من وحدة الصف الكوردستاني، كي نستطيع معالجة المشكلات العالقة بين اقليم كوردستان وبغداد.

نعمل لتطبيق المادة 65 في الدستور العراقي الدائم ، وتأسيس( مجلس الاتحاد) لتمثيل الاقاليم.

نسعى لاعادة المناطق الكوردستانية المتنازع عليها عن طريق النضال وفق الآليات الدستورية، وذلك بتطبيق المادة (140) كونها مادة دستورية وعن طريق: التطبيع، الاحصاء، الاستفتاء، وانهاء حالة اللااستقرار لهذه المناطق وتعويض سكانها الاعزاء.

انهاء الحالة المشوهة لمدينة كركوك واطرافها واحترام ارادة سكانها الاعزاء وتعويضهم.

السعي لاعادة رفاة ضحايا حملات الانفال وتعويض ذويهم بأفضل صيغة واعادة اعمار مناطقهم بشكل عصري.

 

وطن للجميع

تحقيق الحقوق القومية والوطنية لشعب كوردستان.

العراق بلد متعدد القوميات والاديان، يجب احترام القومية، الدين، المذهب والتوجهات المختلفة بشكل عملي وتوفير مساحة متاحة للعمل والحريات وان يكون القانون سندا وداعما لها، لذلك نعمل بكل جد من اجل ذلك.

الدفاع عن الحقوق السياسية والادارية والثقافية للتركمان، الكلدان السريان الاشوريين، الارمن والصابئة المندائية.

سنجار عزيزة بأهلها وارضها، نعمل من اجل انهاء الاوضاع الغير طبيعية في مناطق سنجار وتعويضهم بأفضل صيغة.

الاهتمام بالكورد الايزيديين، الزرادشتيين، الشبك، الفيلية والكاكائيين، واحترام ثقافاتهم ورؤاهم الفكرية وتأمين حقوقهم الدستورية.

الاهتمام بالتعايش الديني المعاصر واحترام هذا المبدأ، وانهاء كل حالات التطرف الديني والمذهبي والتي تتحول الى تهديد لحياة وحريات المواطنين.

نسعى من اجل اجراء التعداد العام للسكان في العراق.

 

اقتصاد الرفاهية

نناضل من اجل تأمين الحقوق، الموازنة، الرواتب والمستحقات المالية لاقليم كوردستان، ومن هنا نعلن احترامنا لصمود وصبر مواطني وموظفي اقليم كوردستان ونقدم لهم الشكر بكل امتنان.

العمل من أجل تشريع قوانين تقوي أسس الدولة، مثل قانون النفط والغاز، وكذلك تفعيل قانون الهيئة العليا لحقوق الأقاليم والمحافظات وقانون الهيئة العامة لمراقبة الواردات.

اعطاء المزيد من الاهتمام بقطاع الصحة والمؤسسات الصحية، خصوصا مستشفيات معالجة فيروس كورونا وتقديم اللقاح لهم كي تكون ارواح المواطنين محفوظة.

ايلاء المزيد من الاهتمام بالخدمات في قطاعات الماء، الكهرباء، نظافة المدن والقصبات.

الاهتمام بتأمين فرص العمل خصوصا للشباب، ومن اجل ذلك القيام بتنظيم برامج قروض العمل واقامة المشاريع.

ايلاء المزيد من الاهتمام بنوعية المواد الغذائية التي يتم توزيعها، من حيث الجودة والتنوع والاهتمام بتغذية الطفل.

الاهتمام باعادة بناء البنية الاقتصادية وكذلك الكهرباء والزراعة.

 

دولة معاصرة

نعمل من اجل اجراء الاصلاح في جميع المجالات والقطاعات، خصوصا قطاع الصحة والتربية والثقافة.

العمل من اجل الاصلاح الاعلامي، خصوصا توسيع مساحة واسعة لحرية الرأي وبموازاة ذلك منع التشهير والاستخفاف بالانسان وخصوصياته الشخصية، حسب القوانين المقررةز

النضال من اجل القضاء على الفساد ومعاقبة الضالعين فيه.

احترام سيادة العراق ومنع التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية له، هذا التدخل الذي يضع الهوية السياسية للعراق تحت المسائلة.

دعم مجلس النواب العراقي وحكومة العراق الاتحادية، كي يتم بناء افضل العلاقات الدبلوماسية مع بلدان العالم.

العمل من اجل تحييد الجيش العراقي ومنع الطريق امام عسكرة المجتمع العراقي وانهاء جميع الميلشيات خارج المؤسسات الرسمية والتي باتت تشكل تهديدا لحياة المواطنين.

تأمين جميع حقوق ومستحقات بيشمركة كوردستان واحترام البيشمركة كرمز للحرية.

من اجل كل هذه الاهداف وبالتنسيق مع الجميع، نعمل من اجل ان يتحول العراق الى عراق الجميع، لذلك نطالب الناخبين الاعزاء ان يتوجهوا الى صناديق الاقتراع، وهناك يحتكموا الى ضمائرهم ويلتفتوا الى التاريخ المليء بالمفاخر وبالنظر الى هذا اليوم المليء بالجرأة والاصرار وبالمستقبل المليء بالأحلام القومية والوطنية الكبيرة، ومن ثم صوتوا لمرشحي الحزب الديمقراطي الكوردستاني، لمستقبل زاهر وملىء بالأمن و الأمان وبعيد عن اي قلق او خوف.

 

   نعم..

  اليوم هو يوم النصر والنجاح،

 فصوتوا لمرشحین الحزب الديمقراطي الكوردستاني




آخر الأخبار

مسرور بارزاني يكرم الطلبة‌ المتفوقين

WEDNESDAY, 20 OCTOBER 2021 19:10:46

هوليرـKDP.info ـ  قام مسرور بارزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان اليوم، الأربعاء 20 تشرين الأول (أكتوبر) 2021، وفي مراسم خاصة، بتكريم الطلبة الأوائل المتفوقين في المرحلة الاعدادية "الثانية عشر" على مستوى اقليم كوردستان والمناطق الكوردستانية خارج إدارة الإقليم، والقى في المراسيم كلمة هنأ فيها الطلبة المتفوقين الأوائل في الدراسة الإعدادية وشكر عوائلهم، كما قدم الشكر للأساتذة المدرسين وتمنى للطلبة دوام النجاح والتفوق في المرحلة الجامعية أيضاً.

 
الرئيس بارزاني يوجه رسالة الى جماهير البارتي في شنكال ونينوى

MONDAY, 18 OCTOBER 2021 19:10:35

هوليرـKDP.info ـ وجه الرئيس مسعود بارزاني رسالة تهنئة الى جماهير الحزب الديمقراطي الكوردستاني في منطقة شنكال وعموم محافظة نينوى هنأهم فيها بمناسبة فوز الحزب ومرشحيه بنسبة عالية في تلك المناطق...

 

رئيس إقليم كوردستان يعود إلى الوطن

SUNDAY, 17 OCTOBER 2021 22:10:57

الدوحةـKDP.info ـ  بعد زيارة رسمية إلى دولة قطر، وصل فخامة نێچيرڤان بارزاني رئيس إقليم كوردستان، مساء اليوم الأحد، ١٧ أكتوبر ٢٠٢١، إلى هولير.

 
رئيس إقليم كوردستان يهنيء المسلمين بذكرى مولد الرسول محمد (ص)

SUNDAY, 17 OCTOBER 2021 22:10:10

هوليرـKDP.info ـ وجه فخامة نێچيرڤان بارزاني رئيس إقليم كوردستان اليوم الأحد 17\10\2021 رسالة تهنئة الى مسلمي كوردستان والعراق والعالم بمناسبة الذكرى السنوية لمولد رسول الإسلام محمد صل الله عليه وسلم...

 
الرئيس بارزاني يهنيء المسلمين بذكرى مولد الرسول محمد (ص)

SUNDAY, 17 OCTOBER 2021 22:10:21

هوليرـKDP.info ـ  وجه الرئيس مسعود بارزاني اليوم الأحد 17\10\2021 رسالة تهنئة الى مسلمي كوردستان والعراق والعالم بمناسبة الذكرى السنوية لمولد رسول الإسلام محمد صل الله عليه وسلم...

 


 
© 2021 Kurdistan Democratic Party, KDP

Contact