Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SAT, 10 DEC 2022 07:45 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

حرائق تركيا مستمرة
| KDP.info


تركيا-KDP.info- أجلت السلطات التركية السياح من شواطئ في جنوب غربي تركيا، حيث تهدد حرائق الغابات المستعرة الفنادق والمنازل.

واستُخدمت سفن خفر السواحل التركية والقوارب الخاصة واليخوت لنقل المصطافين إلى مناطق آمنة، وفقا لوسائل الإعلام المحلية.

ففي مدينة بودروم، أخليت ثلاثة فنادق من فئة الخمس نجوم، إذ خلفت الحرائق التي اشتعلت منذ الأربعاء ستة قتلى حتى الآن ووفاة شخصين آخرين السبت، كانا من بين آلاف الأشخاص الذين سارعوا لإخماد ما يقرب من 100 حريق منفصل في المنتجعات والقرى على سواحل البحر المتوسط وبحر إيجة، التي تعد واحدة من المناطق السياحية الرئيسية في تركيا.

وأجبرت حرائق الغابات في جنوبي البلاد المزيد من السكان على الفرار من منازلهم الأحد، مع تزايد الضغط على الحكومة على خلفية استجابتها للحرائق المميتة.

وتعاني تركيا من أسوأ حرائق للغابات منذ عقد تقريبا، بحسب ما تظهره البيانات الرسمية، حيث أتت النيران حتى الآن على مساحة تقارب 95,000 هكتار هذا العام، وفقا لما نقلته فرانس برس.

وأخلي أحد الأحياء في مدينة بودروم السياحية، بحسب ما أفادت قناة سي أن أن التركية، حيث غذت الرياح القوية ألسنة اللهب القادمة من منطقة "ميلاس" المجاورة.

وقالت القناة إن 540 شخصا من سكان المنطقة نقلوا إلى الفنادق بواسطة القوارب لعدم قدرتهم على استخدام الطريق البري.

وأفادت شبكة "أن تي في" بتنفيذ المزيد من عمليات الإخلاء في قرية "سيرتكوي" بمقاطعة أنطاليا، وبثت صوراً لسحب الدخان الرمادية التي تغطي المنازل.

وتظهر الصور التي نشرها رئيس بلدية بودروم على تويتر أن الحرائق ظلت مشتعلة حتى الساعات الأولى من صباح الأحد.

كما نشرت وسائل الإعلام المحلية لقطات مؤثرة تظهر أشخاصا يفرون مع أمتعتهم من المنطقة مع اقتراب النيران من المدينة قادمة من جبل مليء بالغابات. ولم يكن واضحا متى صُورت هذه اللقطات.

وقال وزير الزراعة والغابات بالحكومة التركية إن 107 حرائق من أصل 112 حريقا تمت السيطرة عليها، لكن الحرائق مستمرة في مناطق العطلات السياحية في أنطاليا وموغلا.

ومن المتوقع أن تبقى درجات الحرارة مرتفعة في المنطقة بعد تسجيلها مستويات قياسية الشهر الماضي.

فقد سجلت مديرية الأرصاد العامة وصول درجة الحرارة في العشرين من يوليو/ تموز الماضي إلى 49.1 درجة مئوية في بلدة جيزري.

ويتوقع أن تصل درجة الحرارة إلى 40 درجة مئوية في أنطاليا الاثنين.

ونشرت وزارة الدفاع التركية صورا التقطت بالأقمار الاصطناعية تظهر حجم الدمار مع تحول مناطق الغابات إلى اللون الأسود والدخان ما يزال مرئياً.

ووجهت المعارضة الانتقاد للحكومة حول النقص في طائرات مكافحة الحرائق، حيث اضطرت تركيا إلى قبول المساعدة من أذربيجان وإيران وروسيا وأوكرانيا.

ويحاول المحققون التأكد مما إذا كانت بعض الحرائق قد اندلعت عمدا، وسط تقارير عن اعتقال أحد المشتبه بهم.

ويحذر الخبراء من أن التغير المناخي سيلحق المزيد من الدمار في تركيا، متسبباً بوقوع المزيد من حرائق الغابات إذا لم يتم اتخاذ الإجراءات الضرورية لمواجهة المشكلة.

وبحسب أرقام الإتحاد الأوروبي، فإن تركيا تعرضت لـ 133 حريقاً في الغابات حتى الآن في العام 2021 مقارنة بمعدل 43 حريقاً حتى هذا الوقت من العام خلال الفترة من 2008 إلى 2020.

 

 

BBC




آخر الأخبار

مسرور بارزاني يستقبل رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي

FRIDAY, 09 DECEMBER 2022 21:12:44

هولير-KDP.info- استقبل مسرور بارزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان اليوم، رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي.

نيجيرفان بارزاني يستقبل رئيسة هنغاريا

FRIDAY, 09 DECEMBER 2022 15:12:03

استقبل فخامة رئيس إقليم كوردستان السيد نيجيرفان بارزاني، ظهر اليوم الجمعة ٩ كانون الأول ٢٠٢٢، بمطار أربيل الدولي، فخامة رئيسة جمهورية هنغاريا السيدة كاتالين نوفاك، التي تقوم بزيارة رسمية للعراق وإقليم كوردستان بهدف تفقد قوات بلادها العاملة في إطار التحالف الدولي للقضاء على داعش.

مسرور بارزاني يتلقى رسالة من رئيسة وزراء إيطاليا

THURSDAY, 08 DECEMBER 2022 18:12:30

هوليرـKDP.info ـ  تلقي مسرور بارزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان اليوم، رسالة من رئيسة الوزراء الإيطالية الجديدة السيّدة جورجيا ميلوني.

 
اتصال هاتفي بين رئيس حكومة الإقليم والرئيس الإماراتي

THURSDAY, 08 DECEMBER 2022 09:12:25

هولير-KDP.info- تحدث مسرور بارزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان في اتصال هاتفي اليوم، مع رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

رسالة من رئيس حكومة إقليم كوردستان

THURSDAY, 08 DECEMBER 2022 08:12:05

هولير-KDP.info- وجه مسرور بارزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان اليوم الأربعاء رسالة حول الإعتداءات الأخيرة التي تعرض لها مواطنون كورد في القرى التابعة لمحافظة كركوك....



 
© 2022 Kurdistan Democratic Party, KDP

Contact