Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
MON, 26 JUL 2021 21:44 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

عودة ماكغورك المندوب القديم الجديد
| KDP.info


يونس حمد

بريت ماكغورك 1973 الذي يعتبر من الوجوه البارزة في الادارة الامريكية بالعاصمة  واشنطن و مسؤول قيادي في البيت الأبيض للإشراف على السياسة الأميركية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وفي مجلس الأمن القومي الأمريكي، قبلها المبعوث  للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لحرب تنظيم داعش، وأشرف ماكغورك عام 2015 على تشكيل التحالف العسكري الدولي ضد داعش، في ظل إدارة الرئيس الأسبق باراك أوباما، واستمر في منصبه في ظل إدارة ترمب إلى أن استقال نهاية عام 2018، محتجاً على قرار الأخير المفاجئ سحب القوات الأمريكية من سوريا، ما مهد لعملية عسكرية تركية ضد الكورد. هذا الرجل بعد غياب فترة عن الساحة عاد مرة أخرى الى منطقة الشرق الاوسط حاملا معه رسائل كثيرة فيما يعلق بمشاكل المنطقة. أن هذه العودة السريعة للسياسي الامريكي التي تأتي في ظل ظروف غير عادية تمر بها المنطقة خاصة مع عودة تدريجية لمنظمة لداعش في ازدياد عملياتها في مناطق ذات نفوذها في السابق، وأصوات متطرفة تصل إلى حد اطلاق الصواريخ لاستهداف التواجد العسكري والتواجد الدبلوماسي الغربي، كذلك مشاهد الفوضى في المنطقة وسط ظروف غير عادية تمر بها منطقة غرب اسيا بشكل خاص ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام، فالمنطقة  تمر بمرحلة في غاية الصعوبة والسخونة السياسية والأمنية حيث الإرهاب يضرب في أكثر من منطقة ولم تسلم منه دولة، بل أن المنطقة تحولت إلى أخطر منطقة من حيث تواجد الجماعات الإرهابية المتطرفة من مختلف المشارب الآيديولوجية يمينا ويسارا، والبعض يرى ان عودة ماكغورك يعيد إلى الأذهان "المندوب السامي البريطاني" إبان الانتداب البريطاني في المنطقة، وتعريف ( المندوب السامي) وهو وصف والتوصيف الوظيفي الذي كان يطلق على موظف بدرجة وزير منتدب من قبل الحكومات الاستعمارية لإدارة أراضي ومجتمعات وضعتها عصبة الأمم تحت إدارة أحد الدول الأعضاء في هذه المنظمة .. وكان يطلق على قرار عصبة الأمم قرار انتداب وهو يصدر بعد طلب إحدى الدول العظمى لتنظيم شؤون أراضي ومجتمعات لا تتبع لأي نظام معترف به من عصبة الأمم وغالباً ما كان يبرر قرار الانتداب بأسباب امنية خاصة  في منطقة الشرق الأوسط . لهذا نرى ان عودة المندوب ماكغورك الى المنطقة لها دلالات واضحة  على أرض الواقع وهو الأمر الذى يستدعى إسناد سياسي ودبلوماسي او غيرها من الامور حتى العسكرية منها، هناك حذر مستمر من أن المنطقة تقف على حافة حرب إقليمية في ظل تبادل الاتهامات بين كافة الفصائل الموالية  لدول او فصائل اخرى. سيبقى هناك سؤال جوهري هل ينجح المندوب الأمريكي القديم الجديد بريت ماكغورك في ايجاد حل للازمة في المنطقة، او العكس صحيح؟ هذا مانرى في عودة ذلك الديبلوماسي الغامض نوعا ما في سلوكه تجاه الجميع.




آخر الأخبار

العراقيون بين المآسي واليأس والحوار الإستراتيجي

SATURDAY, 24 JULY 2021 13:07:02

صبحي ساله يي

الرئيس بارزاني يدين الهجوم الإرهابي على مدينة الصدر في بغداد

TUESDAY, 20 JULY 2021 13:07:15

بسم الله الرحمن الرحيم 

رئيس إقليم كوردستان يدين التفجير الذي وقع في مدينة الصدر

TUESDAY, 20 JULY 2021 00:07:25

أدين بشدة الهجمة الإرهابية التي نفذت اليوم عن طريق تفجير عبوة في أحد أسواق مدينة الصدر ببغداد، وأدت إلى استشهاد وجرح العشرات من المواطنين.

مسرور بارزاني يهنيء المسلمين بعيد الأضحى

MONDAY, 19 JULY 2021 22:07:52

هولير-KDP.info- وجه مسرور بارزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان رسالة تهنئة الى مسلمي كوردستان والعالم بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.....

نێچيرڤان بارزاني يهنيء المسلمين بعيد الأضحى

MONDAY, 19 JULY 2021 20:07:03

هولير-KDP.info- وجه فخامة نێچيرڤان بارزاني رئيس إقليم كوردستان رسالة تهنئة الى مسلمي كوردستان والعالم بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، متمنياً أن يحمل العيد الاستقرار والسعادة معه، وينتهي الوباء والبلاء، وتعود حياة الإنسانية جمعاء إلى طبيعتها وتحل المانسبات القادمة في ظل ظروف أفضل.



 
© 2021 Kurdistan Democratic Party, KDP

Contact