Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 13 APR 2021 07:09 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

رقم 688 الدولي في حماية حقوق الشعب الكوردي
| KDP.info


يونس حمد

بعد الغزو العراقي للكويت ثم تحريرها من قبل قوات التحالف الدولي، وبعد تلك الحرب انتفض الشعب الكوردي ضد النظام العراقي الذي ارتكب  جرائم لا مثيل لها في عهده. في ربيع عام 1991، قام المواطنون الكورد ، بمساعدة  قوات الپێشمه‌رگة، بتحرير المدن والبلدات الكوردية من قمع القوات العراقية والميليشيات البعثية. بعد هزيمتهم في حرب الكويت وعودة قواتهم إلى المدن ، أعادوا تشكيلها ، لكن هذه المرة هاجمت  تلك القوات المناطق الكوردية المحررة واستخدمت جميع الأسلحة ضد المواطنين العزل ، بعد مأساة في المناطق الجبلية الوعرة والنازحين. . وفي الظروف التي عاشها الشعب الكوردي في تلك المرحلة الصعبة ، ونشرت وكالات الأنباء العالمية صورا لتلك المأساة في المناطق الجبلية على الحدود الدولية. كانت الصور حزينة في عيون الناس. في غضون ذلك ، ومن خلال ضغوط دولية وشعبية ، قدمت فرنسا في 5 إبريل  / نيسان 1991 مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي يطالب بإدانة القمع العراقي للشعب الكوردي. صدر قرار مجلس الأمن رقم 688 ، الذي دعا العراق إلى التوقف عن ملاحقة الكورد واحترام حقوق الإنسان ، وحث وكالات الإغاثة الدولية على الاستجابة لاحتياجات اللاجئين الكورد. جاء ذلك مع قرارات دولية بعرقلة النظام العراقي ، حيث أصر مجلس الأمن الدولي على  السماح للعراق بوصول المنظمات  الإنسانية. وتوجهت السلطات الدولية إلى المناطق المتضررة وطلبت من الأمين العام تقديم تقرير عن السكان العراقيين والكورد المتضررين  من قمع السلطات العراقية ، مستخدمة كافة الموارد الممكنة  لمساعدة المتضررين. بعد عودة  قوات الپێشمه‌رگة إلى صفوفها ،وإصدار قرار مجلس الأمن الدولي رقم 688 وهزيمة القوات العراقية  في الحرب في بلدة  ( كورى)  الشهيرة ، وطالبت  بغداد بإجراء مفاوضات مع الجبهة الكوردستانية ، واستمرت المحادثات لفترة. بعد فشل المحادثات بين الجبهة الكوردية والنظام في بغداد. ، سحبت الحكومة العراقية المؤسسات الإدارية في إقليم كوردستان في أواخر تشرين الأول من عام  1991 ، وبعد ذلك تم تشكيل لجنة انتخابية لممارسة العملية الديمقراطية الأولى في كوردستان، انتخب المواطنون برلمان كوردستان  في 19 مايو/ أيار  1992 ، ثم أعلنت عن تشكيل وزاري . كان القرار 688 الدولي وسيلة  للشعب الكوردي للنهوض من جديد ، واستغل هذه الفرصة التاريخية لبناء مدنهم وقراهم التي دمرت في زمن الحروب والمآسي ..  الآن ومن واجب العالم أن يستمر في تذكرها، تلك أيام صعبة ومساعدة الشعوب  وإخراجهم من الديكتاتورية والعنصرية ، كذلك تقديم المساعدة للشعوب المشردة والمضطهدة وارساء  الاستقرار في المناطق المضطربة واجب إنساني على الجميع.

 




آخر الأخبار

مجلس أمن إقليم كوردستان يطيح بشبكة إرهابية ويحبط مخططاتها

MONDAY, 12 APRIL 2021 22:04:53

هولير-KDP.info- أصدر  مجلس أمن إقليم كوردستان بياناً حول القبض على مجموعة إرهابية كانت تنوي اقيام بجرائم إرهابية في مدينة هولير..

مسرور بارزاني يستقبل وفد ملتقى بحر العلوم

MONDAY, 12 APRIL 2021 21:04:14

هولير-KDP.inf- استقبل مسرور بارزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان اليوم الإثنين 12\4\2021  وفداً من ملتقى بحر العلوم للحوار برئاسة الدكتور إبراهيم بحر العلوم.

مسرور بارزاني يهنئ بحلول شهر رمضان المبارك

MONDAY, 12 APRIL 2021 21:04:51

هولير-KDP.info- هنأ رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، المسلمين في كوردستان والعالم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، داعياً إلى الالتزام التام بالإجراءات الوقائية في ظل تفشي فيروس كورونا.

رئيس إقليم كوردستان يعود الى هولير

MONDAY, 12 APRIL 2021 21:04:44

بغداد-KDP.info- بعد زيارة قام بها الى بغداد العاصمة العراقية استغرقت ثلاثة ايام ولقاءاته واجتماعاته مع رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب والقادة وكبار المسؤولين العراقيين، عاد فخامة نێچيرڤان رئيس إقليم كوردستان والوفد المرافق له مساء اليوم الإثنين 12\4\2021الى هولير.

نێچيرڤان بارزاني يتلقی رسالة من بابا الفاتيكان

MONDAY, 12 APRIL 2021 21:04:53

بغداد-KDP.info- في رسالة لفخامة الرئيس نێچيرڤان بارزاني، عبر قداسة البابا فرنسيس بابا الفاتيكان عن شكره للاستقبال الحار الذي حظي به اثناء زيارته مثمنا ثقافة التعايش وقبول الاخر بين اديان ومكونات ٳقليم كوردستان.



 
© 2021 Kurdistan Democratic Party, KDP

Contact