Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SUN, 3 JUL 2022 23:45 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

جو بايدن يكشف ملامح سياسته الخارجية
| KDP.info


واشنطن-KDP.infoـ  بعد نحو شهر من دخوله البيت الأبيض، أعطى الرئيس الأميركي جو بايدن الأولوية في السياسة الخارجية للتعامل مع الملف الإيراني.

فبعد ستة أسابيع من حكم الرئيس بايدن، بدأت تتضح شيئا فشيئا ملامح السياسية الخارجية الأميركية اتجاه المنطقة. الأولوية في الشرق الأوسط ستتمحور حول الملف النووي الإيراني وكل ما يدور في فلكه.  بداية من إحياء الاتفاق النووي الإيراني، وصولا إلى التعامل مع التهديدات التي تشكلها المليشيات المرتبطة بطهران على المصالح الأميركية في العراق وسوريا واليمن.

بعد أربع سنوات من الضغوط القصوى والعقوبات المتواصلة التي فرضها الرئيس السابق دونالد ترامب على طهران، أبدت إدارة بايدن في أولى أيامها انفتاحها على إحياء الاتفاق النووي، لكن مع إدخال تعديلات تتناول موضوع الصواريخ الباليستية والتدخلات الخارجية الإيرانية، وهو ما ترفضه إيران بشدة.

الشد والجذب كان عنوان تعامل واشنطن مع طهران خلال الأيام والأسابيع الماضية، خاصة مع إصرار طهران على رفض الانخراط في أي محادثات نووية جديدة قبل رفع العقوبات الأميركية عنها.

ويرتبط الملف اليمني كذلك بالمعالجة الأميركية للملف الايراني، لكن في الحالة اليمنية تزداد الضبابية الأميركية، إذ أكد الرئيس الأميركي ومساعدوه أكثر من مرة أنهم سيعملون على إنهاء الحرب هناك وتخفيف المعاناة الإنسانية،  إلا أن قيام واشنطن بشطب ميليشيا الحوثي من لائحة قوائم الإرهاب الأميركية، سيزيد الأمور تعقيدا، حسب مراقبين، أبرزها تكثيف الحوثيين هجماتهم الإرهابية على المدنيين اليمنيين واستهداف الاراضي السعودية.

الرئيس بايدن استهل فترة رئاسته بأول عمل عسكري خارجي، والساحة كانت سوريا. ضربة أميركية لمواقع ميليشيات موالية لإيران قرب الحدود مع العراق.

وبحسب البنتاغون، فإن العملية أوقعت قتيلا واحدا في صفوف تلك الميلشيات إضافة إلى جريحين، في اشارة على كونها رسالة سياسية أكثر منها ضربة عسكرية مؤلمة.

قالت إدارة بايدن بأن العملية العسكرية كانت ردا على الهجمات الصاروخية الأخيرة ضد قوات التحالف في العراق.

وهناك ملفات شائكة تواجه الرئيس الأميركي في الشرق الأوسط والقاسم المشترك فيها كلها هو الدور الإيراني في المنطقة.

 

سكاي نيوز

 




آخر الأخبار

مسرور بارزاني يستقبل نائب القائد العام لقوات التحالف الدولي في العراق وسوريا

SUNDAY, 03 JULY 2022 18:07:57

هولير-KDP.infoـ استقبل رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، اليوم الأحد 3 تموز (يوليو) 2022، نائب القائد العام لقوات التحالف الدولي في العراق وسوريا الجنرال كارل هاريس.

الرئيس بارزاني یجتمع بكتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني في مجلس النواب العراقي

SATURDAY, 02 JULY 2022 18:07:46

هوليرـKDP.info ـ  التقى الرئيس مسعود بارزاني في صلاح الدین اليوم السبت 2 تموز 2022، بكتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني في مجلس النواب العراقي، لمناقشة الوضع السياسي وآخر الخطوات والتغيرات في العملية السياسية في العراق.

 
الرئيس والدستور ومفهوم الشخصية الاعتبارية؟

SATURDAY, 02 JULY 2022 17:07:34

آريان ابراهيم شوكت

 
رئيس حكومة إقليم كوردستان يستقبل السفير البريطاني لدى العراق

THURSDAY, 30 JUNE 2022 19:06:32

هوليرـKDP.info ـ  استقبل رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، اليوم الخميس 30 حزيران (يونيو) 2022، السفير البريطاني لدى العراق مارك برايسون ريتشاردسون.

 
رئيس إقليم كوردستان يهنئ الحزب الشيوعي بذكرى تأسيسه

THURSDAY, 30 JUNE 2022 19:06:03

هوليرـKDP.info ـ  وجه فخامة نێچيرڤان بارزاني رئيس إقليم كوردستان اليوم رسالة تهنئة الى فيادة واعضاء الحزب الشيوعي الكوردستاني بمناسبة الذكرى السنوية لتأسيسه.... وجاء في نص الرسالة:

 



 
© 2021 Kurdistan Democratic Party, KDP

Contact