Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SUN, 7 MAR 2021 07:59 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

فاضل ميراني: تمرير الموازنة مقياس لصدق نواياهم معنا
| KDP.info


هولێر-KDP.info- زار وفد من تيار الحكمة الوطني المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني، واعلن سكرتير المكتب السياسي في لقاء صحفي بأن هناك مساع لتشكيل تحالف بين الكورد والشيعة والسنة، ويضيف بأن تمرير الموازنة هو مقياس صدق نواياهم معنا.

ففي تصريح صحفي أعلن فاضل ميراني سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني بأن" صيغة إدارة الحكم في العراق فاشلة، ومع ان الإخوة في بغداد يتباهون وينعتون الحكم بالسيادي لكن في الحقيقية هي ليست كذلك وصيغة إدارة الدولة ليست هكذا كونه يتألف من عملية فاشلة، والإنتماء للوطن هو آخر الإنتماءات وكذلك بين المكونات، فالمصالح الشخصية والحزبية فوق كل المصالح الأخرى، ومن الممكن ان يكون لدينا أيضاً كذلك. للأسف ان هذه هي مشكلة الشعوب، فالحقوق تؤخذ ولا تمنح، لا احد يتصدق علينا، نحن شعب أكثر عراقة في العراق من العرب بكثير، ونعيش على ارضنا وأصبحت كوردستان جزءاً من العراق، قبل الحرب العالمية لم تكن كوردستان جزءاً من جغرافية العراق، لكننا الآن جزء من العراق. بعد الإستفتاء وعندما جدت ظروف جديدة غير ملائمة قلت طالما نحن في العراق فنحن جزء من هذا العراق، لكن عندما نخرج من العراق سنصبح جيراناً جيدين للعراق. علينا ان نحصل على حقوقنا فلا احد يمنحنا إياها ولايمكن تحقيق ذلك في هذه الظروف لأن الحصول على الحقوق يحتاج الى الأسباب الذاتية والموضوعية، وحتى لو توفرت الأسباب الموضوعية لايمكن تحقيقه دون توفر الأسباب الذاتية، لايمكن ان يبقى الكورد متبعثرين كل في جهة.

وأضاف سكرتير المكتب السياسي" هم جاؤوا لتقريب المكون السياسي الكوردي مع بعض المكونات الشيعية فهم أيضاً كحالنا ليسوا موحدين، هم كذلك لديهم التيار الصدري والعراقيون وسائرون والنصر والحكمة، هم يهدفون الى تشكيل تحالف من اغلبية كوردية مع اغلبية شيعية وأخرى سنية لخوض الإنتخابات المقبلة وتسلم السلطة في نهاية الأمر، لكن 50 زائداً 1 ليست أغلبية جيدة، فلو كانت المعارضة 50 ناقص 1 عندها لايحالف النجاح الطرفين ولن يهنأ هذا الوطن بالإستقرار".

وأكد ميراني" نحن سوف ندرس مع الإخوة في الإتحاد الوطني والتغيير والأحزاب الأخرى مسألة تشكيل التحالف ونتشاور فيما بيننا، أمر جيد لو كان هناك هكذا تحالف، لكن علينا ان نصل الى  اتفاق بشأن برنامج للعمل، فعدم المساس بالدستور هي احد الشروط الأساسية للكورد كون بعضهم ينوون مراجعة الدستور وإجرءا تغييرات فيه وحسب اعتقاد بعض الشوفينيين فإن الوضع الداخلي للكورد اصابه الخلل ويمكنهم في هذه الحالة التلاعب بالمحافظات الكوردية الثلاث، برأيي مهما كانت خلافاتنا الداخلية علينا ان نكون إزاء المسائل القومية موحدي الصوت والموقف".   

وأشار فاضل ميراني الى ان حقوق الكورد ليست المستحقات المالية فقط، هناك حقوق كثيرة للكورد فالمالية تتكرر كل سنة مرة، نحن فقدنا مجموعة وظائف مهمة في العراق، وثانياً هل نحن شركاء في هذا البلد أم مشاركين؟ فإن كنا شركاء علينا ان نكون في حالة أخرى، وإن كنا مشاركين فهذا موضوع آخر.

عليه فإن هناك مثل كوردي يقول" نقيق الدجاج افضل من فضاحة الشيخ رضا" لذا فإن تمرير الموازنة هو مقياس مصداقيتهم معنا".

 




آخر الأخبار

البابا فرنسيس يدعو من بغداد إلى الوحدة ونبذ الانقسام

FRIDAY, 05 MARCH 2021 18:03:07

بغداد-KDP.infoـ أكد بابا الكنيسة الكاثوليكية، البابا فرنسيس، الجمعة، قناعته الراسخة بأن التعاليم الصحيحة للأديان تدعو إلى التمسك بقيم السلام والأخوة الإنسانية.

نيجيرفان بارزاني: أنا وشعب كوردستان حريصون على استقبال البابا في أربيل

FRIDAY, 05 MARCH 2021 17:03:08

هولير-KDP.info- أكد رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، اليوم الجمعة  (5 آذار 2021)، أنه وشعب كوردستان سيكونان باستقبال البابا فرنسيس خلال زيارته التاريخية.

نيجيرفان بارزاني يشدد على أهمية وحدة الصف الكوردستاني في ذكرى انتفاضة آذار

FRIDAY, 05 MARCH 2021 17:03:00

هولير-KDP.info- استذكر رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، اليوم الجمعة (5 آذار 2021) الذكرى الثلاثين لانتفاضة آذار لشعب كوردستان، ضد نظام صدام حسين.

الرئيس بارزاني: محاولة المساس بقيم وأهداف انتفاضة آذار خيانة حقيقية لدماء الشهداء

FRIDAY, 05 MARCH 2021 17:03:47

هولير-KDP.info- أصدر الرئيس مسعود بارزاني، اليوم الجمعة ( 5 آذار 2021)  بياناً في الذكرى السنوية الثلاثين لانطلاق انتفاضة آذار المجيدة عام 1991.

مسرور بارزاني: انتفاضة آذار علامة تاريخية فارقة لثورة ونضال الحركة التحررية لشعب كوردستان

FRIDAY, 05 MARCH 2021 17:03:20

هولير-KDP.info- أصدر رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، اليوم الجمعة 5 آذار (مارس) 2021، بياناً في الذكرى السنوية الثلاثين لانطلاق انتفاضة آذار المجيدة عام 1991.



 
© 2021 Kurdistan Democratic Party, KDP

Contact