Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 20 OCT 2020 22:58 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الأمم المتحدة: الاتفاق بشأن شنكال خطوةٌ أُولى وهامّة في الاتجاه الصحيح
| KDP.info


بغدادـKDP.infoـ رحبت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) بالاتفاق بين الحكومة الاتحادية العراقية وحكومة إقليم كوردستان بشأن وضع قضاء شنكال في نينوى باعتباره "خطوةً أُولى ومهمة في الاتجاه الصحيح"، وأعربت البعثة عن أملها في أن يمهّد هذا الاتفاقُ الطريقَ لمستقبلٍ أفضل.

 وأعربت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس-بلاسخارت في بيان، عن أملها في أن يكون الاتفاق بداية "فصل جديد لشنكال تأتي فيه مصلحة أبناء شنكال في المقام الأول"، وأن "تساعد هذه البداية الجديدة النازحين على العودة لمنازلهم وأن تسرع من وتيرة إعادة الإعمار وتؤدي إلى تحسين تقديم الخدمات العامة. ونبّهت قائلة إنه "لكي يحدث ذلك، هناك حاجة ماسة لحكم مستقر وهياكل أمنية."

 وشدّدت هينيس-بلاسخارت على استمرار دعم الأمم المتحدة للمساعدة في تطبيع الأوضاع في القضاء، واختتمت بالقول: "على عكس كل الاحتمالات وفي أحلك الأوقات، ظل أبناء شنكال مصممين على بناء مستقبلٍ أفضل. ليبدأ هذا المستقبل اليوم."

وكان وزير الداخلية في حكومة إقليم كوردستان ريبر احمد أعلن بعد لقائه مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي وبحضور الأمم المتحدة وممثلية إقليم كوردستان في بغداد، بأن اتفاقاً جيدا ومهماً لتطبيع الأوضاع الأمنية والإدارية في شنكال قد حصل، واشار الى ان هدف الجانبين هو تطبيع الأوضاع في المنطقة وإعادتها الى حالتها الطبيعية وعودة النازحين الى ديارهم معززين.

وشهدت شنكال مِحناً رهيبة وجرائم بشعة ارتكبها تنظيم داعش ضد الأيزيديين في عام 2014. ومنذ الهزيمة العسكرية لداعش، واجه الضحايا والناجون عقباتٍ بسبب الخلاف حول الترتيبات الأمنية وتوفير الخدمات العامة وعدم وجود إدارةٍ موحدة.

 

 

 

 
 
 
 



آخر الأخبار

مسرور بارزاني: لم نتوقف عن تنفيذ المشاريع الإستراتيجية برغم الأزمات

TUESDAY, 20 OCTOBER 2020 19:10:28

دهوك ـ KDP.info ـ افتتح رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، اليوم الثلاثاء ٢٠ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٢٠، مشروع طريق (روفيا – كوبال) الإستراتيجي بين هولير ودهوك.

 

الرئيس بارزاني یستذكر ملحمة پردي

TUESDAY, 20 OCTOBER 2020 13:10:48

هوليرـ KDP.info ـ في الذكری السنوية الثالثة لملحمة پردي نشر الرئيس مسعود بارزاني، اليوم الثلاثاء ۲۰/تشرین الاول/۲۰۲۰، علی موقعه الخاص في توتر رسالة هذا نصها :

 
بيان من مكتب اقليم كوردستان لـ PDK-S بشأن الهجوم على مقر الحزب الديمقراطي الكوردستاني الشقيق في بغداد

MONDAY, 19 OCTOBER 2020 17:10:30

هوليرـKDP.info ـ أصدر مكتب اقليم كوردستان لـ PDK-S بيانا شجب فيه العمل التخريبي الذي قامت به مجموعة تخريبية تابعة لفصائل من الحشد الشعبي وحرقت مقر الفرع الخامس للحزب الديمقراطي الكوردستاني في بغداد.

 
الرئيس بارزاني يدين حادثة قرية الفرحاتية

MONDAY, 19 OCTOBER 2020 15:10:49

هوليرـKDP.info ـ ادان الرئيس مسعود بارزاني حادثة اختطاف وقتل عدد من المواطنين في محافظة صلاح الدين، ودعا الحكومة العراقية والجهات المعنية والاطراف السياسية الى التنسيق فيما بينها للحد من مثل هذه الجرائم.

 
عملية حرق علم كوردستان و نوايا فصائل اللادولة

MONDAY, 19 OCTOBER 2020 13:10:15

الدکتور سامان سوراني



 
© 2020 Kurdistan Democratic Party, KDP

Contact