Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 18 SEP 2020 15:58 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

دبلوماسية القائد الكوردستاني نێچيرڤان بارزاني
| KDP.info


عمر كوجري

بدأ رئيس اقليم كوردستان زيارة ناجحة الى تركيا، والتقى وزير الخارجية التركي، ثم التقى الرئيس التركي، وسط توقعات بنجاح هذه الزيارة على مستويات عديدة منها تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين تركيا وإقليم كوردستان.

 وبدلاً من الابتهاج بزيارات البارزاني الى عواصم العالم لتأكيد حق الكورد في الحياة الحرة الآمنة وسط جائحة عالمية أوقفت كل تفاصيل الحياة في العالم، بدأت ماكنة بعض العقل البائس لبعض مزمري منظومة العمال "الكوردستاني" بالتشويش على هذه الزيارة الى تركيا.

 الرئيس نێچيرڤان بارزاني، وبخلاف الكثير من زعماء العالم يعلم أن الساعة الكوردستانية يجب أن تتحدى وقت الكورونا.. وأن الوجع الكوردستاني بقامة جبالها وقدرها.. قبل أيام كان الرئيس في بغداد واستقبل الرئيس الفرنسي، واليوم بدأت زيارته الى تركيا، ومن المؤمل أن تتكلل الجهود الدبلوماسية الكوردستانية بالنجاح في تقريب وجهات النظر بين هولير وبغداد.

من السوءة الكبرى أن يزمّر هؤلاء لزيارة الرئيس البارزاني، وبعض  الامعات" أطلقوا على الزيارة كلمة " استدعاء"  وصبوا حقدهم على اقليم كوردستان بادّعائهم أن الهدف هو مساعدة " العدوان التركي على الاقليم"

أي عقل يسيّر هؤلاء؟ هل من المعقول أن يستدعي أحد عدواً لضربه، ويرجوه أن يقتله، ويشرّد أهله؟

 لماذا لا يسأل هؤلاء: ماذا تفعل قوات "العمال" في جنوب كوردستان، ويستسهلون، ويعطون الحجة للغازي التركي ليضرب القرى الكوردية الآمنة بحجة ملاحقة فلول الكريلا التي تحتمي بالمدنيين من أهلنا في جنوب كوردستان، وتساهم من سنوات عديدة في تهجير أصحاب هذه القرى من أماكن عيشها ورزقها، ومنذ اربعة عقود لم تستطع هذه الكريلا " تحرير" قرية واحدة في شمال كوردستان.

وقد وصل السخف بهؤلاء ليروا أن موقف بغداد متقدم عن موقف هولير فيما يخص مطالبة تركيا بوقف العدوان على القرى الآمنة، ولم تعد آمنة ولا حتى مأهولة بالسكان نتيجة نزوع ال ب ك ك في تصفية حساباته مع تركيا عبر آلام هؤلاء الناس المدنيين. وهم كورد بالمحصلة.

ودائماً حكومة كوردستان ترفض "أن تكون أراضي الإقليم منطلقا لمهاجمة أي دولة، مطالبة تركيا باحترام سيادة أراضيها.

وأكثر من مرة صرح المتحدث باسم حكومة الإقليم، جوتيار عادل مطالبا الحكومة التركية "باحترام سيادة أراضي الإقليم، داعيا حزب العمال الكوردستاني إخلاء تلك المناطق وأن لا يخلق توترات في المناطق الحدودية لإقليم كوردستان".

هؤلاء البؤساء لم يكلفوا خاطرهم حتى بقراءة بيان المكتب الرئاسي لإقليم كوردستان، بل سارعوا في خطف التصريحات من موجة الاعلام التركي عن قصد، وليس عن غباء، بالقول أن وزير الخارجية التركي قال" بعد استقباله نێچيرڤان البارزاني: ناقشنا الكفاح المشترك ضد حزب العمال الكوردستاني" ويعلم من سوّق لهذا الكلام، أن وزير الخارجية التركي لا يطلق على العمال الكوردستاني هذه التسمية، بل يصفه بالمنظمة الارهابية بي كي كي ...

البيان الرئاسي لإقليم كوردستان يقول" إن رئيس إقليم كوردستان، نێچيرڤان بارزاني بحث مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان في أنقرة جملة من القضايا ومنها المفاوضات الجارية بين أربيل وبغداد وآخر الخطوات لمعالجة الخلافات، والتوترات الحدودية والأوضاع العامة في العراق، وتوسيع ورفع حجم التبادل التجاري والتعاون والشراكة الاقتصادية، كما سلطا الضوء على فرص العمل والاستثمارات التركية في القطاعات المختلفة بإقليم كوردستان"

الرئيس نێچيرڤان بارزاني بدبلوماسيته الهادئة يبحث عن موطئ قدم للكورد ضمن هذا التنازع الكبير لانتزاع أحقية تاريخية حان الوقت لتكون واقعاً.. لتكون كوردستان أرض موارة بالحرية والفرح، وينسى الكوردستانيون المآسي التي حلت بهم، وظلم التاريخ والجغرافيا.

 
 
 



آخر الأخبار

الإقليم يشارك في المنتدى الإقتصادي العراقي التركي

FRIDAY, 18 SEPTEMBER 2020 11:09:12

مێرسین-KDP.info- أعلن وزير الإقليم لشؤون المكونات المشارك في المنتدى الإقتصادي العراقي التركي المنعقد في مدينة ميرسين التركية، ان وفداً من إقليم كوردستان شارك اليوم في المنتدى وذلك بهدف تعزيز العلاقات التجارية والإقتصادية بين الإقليم وتركيا.‌

مكافحة الارهاب في إقليم كوردستان تقبض على مرتكب جريمة قتل العائلة الكوردية في بغداد

THURSDAY, 17 SEPTEMBER 2020 00:09:34

هوليرـKDP.infoـ القت قوات مكافحة الإرهاب في كوردستان بمدينة هولير القبض على المجرم الذي اقدم على ارتكاب جريمة بشعة أمس بحق عائلة كوردية بحي المنصور في بغداد.

مسرور بارزاني يندد بجريمة قتل عائلة دارا رؤوف ببغداد ويشيد بأداء مؤسسات الأمن في هولير

WEDNESDAY, 16 SEPTEMBER 2020 23:09:08

هوليرـKDP.infoـ أصدر رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، اليوم الأربعاء ١٦ أيلول (سبتمبر) ٢٠٢٠، بياناً ندد فيه بالجريمة الوحشية بحق عائلة الصيدلانية شيلان دارا رؤوف في بغداد.

الرئيس بارزاني يندد بكارثة استشهاد عائلة دارا رؤوف

WEDNESDAY, 16 SEPTEMBER 2020 23:09:08

هوليرـKDP.info ـ  وجه الرئيس مسعود بارزاني رسالة ندد فيها بالكارثة الوحشية التي أدت الى إستشهاد عائلة المواطن الكوردي دارا رؤوف الذي كان يسكن مع زوجته وكريمته في بغداد. وأشاد ببسالة‌ أبطال المؤسسات الأمنية في مدينة هولير لتمكنهم من إلقاء القبض على المجرم الرئيسي بأسرع وقت.

رئيس إقليم كوردستان يجتمع بنائب رئيس الوزراء

WEDNESDAY, 16 SEPTEMBER 2020 21:09:15

هوليرـKDP.infoـ استقبل نێچيرڤان بارزاني رئيس إقليم كوردستان بعد ظهر اليوم، الأربعاء ١٦ أيلول ٢٠٢٠، نائب رئيس وزراء إقليم كوردستان قوباد طالباني.



 
© 2020 Kurdistan Democratic Party, KDP

Contact