Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 18 SEP 2020 17:47 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

سربست ئاميدي يتحدث لـ KDP.infoعن الإنتخابات
| KDP.info


دهوك-KDP.info- يقول الرئيس السابق للمفوضية العليا للإنتخابات في العراق، ان الإنتخابات المبكرة متعلقة ببعض الشروط، منها يجب ان يكون قانون الإنتخابات امام المفوضية كون القانون الحالي غير مكتمل.  

ففي تصريح ادلى به للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني، قال سريست ئاميدي" قانون الإنتخابات العراقية غير مكتمل لحد الآن، كون الحلقات الإنتخابية والنظام الإنتخابي مازالت في مجلس النواب ولم تكتمل ويجب اكمالها وان يصادق عليها رئيس الجمهورية ونشرها في الوقائع العراقية ليصبح قانوناً نافذاً".

وأضاف ئامدي" من غير الواضح لحد الآن وفق اي قانون تجرى الإنتخابات المبكرة في العراق، لكن بالإمكان اجراء الإنتخابات وفق القانون القديم، والشرط الثاني يجب ارسال ميزانية المفوضية قبل الإنتخابات بستة اشهر على الأقل لتتمكن من اتخاذ الإجراءات اللازمة".

وأوضح" يجب حل مجلس النواب وذلك وفق المادة 64 من الدستور والفقرة الأولى التي تنص( بإمكان رئيس الوزراء وبموافقة رئيس الجمهورية الطلب من مجلس النواب حل نفسه، او الحصول على الأغلبية المطلقة لإتخاذ القرار وهذا صعب الحصول كون الأعضاء يرفضون التنازل عن امتيازاتهم".

وأضاف ئاميدي" كانت المحافظة حلقة انتخابية واحدة في السابق، وحسب المشروع الجديد يجب ان تقسم المحافظة الى عدد من الحلقات الإنتخابية  لكنه لم يحدد عدد المقاعد لكل حلقة وكذلك عدد الناخبين وكيف يكون الحدود الإدارية لكل حلقة ووفق أي مقياس".

وقال ايضا ان الأطراف التي صوتت على مشروع القانون تراجعت الآن كونه( المشروع ) يصب في مصلحة اطراف معينة تصبو الى تسلم زمام السلطة في العراق".

 




آخر الأخبار

الإقليم يشارك في المنتدى الإقتصادي العراقي التركي

FRIDAY, 18 SEPTEMBER 2020 11:09:12

مێرسین-KDP.info- أعلن وزير الإقليم لشؤون المكونات المشارك في المنتدى الإقتصادي العراقي التركي المنعقد في مدينة ميرسين التركية، ان وفداً من إقليم كوردستان شارك اليوم في المنتدى وذلك بهدف تعزيز العلاقات التجارية والإقتصادية بين الإقليم وتركيا.‌

مكافحة الارهاب في إقليم كوردستان تقبض على مرتكب جريمة قتل العائلة الكوردية في بغداد

THURSDAY, 17 SEPTEMBER 2020 00:09:34

هوليرـKDP.infoـ القت قوات مكافحة الإرهاب في كوردستان بمدينة هولير القبض على المجرم الذي اقدم على ارتكاب جريمة بشعة أمس بحق عائلة كوردية بحي المنصور في بغداد.

مسرور بارزاني يندد بجريمة قتل عائلة دارا رؤوف ببغداد ويشيد بأداء مؤسسات الأمن في هولير

WEDNESDAY, 16 SEPTEMBER 2020 23:09:08

هوليرـKDP.infoـ أصدر رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، اليوم الأربعاء ١٦ أيلول (سبتمبر) ٢٠٢٠، بياناً ندد فيه بالجريمة الوحشية بحق عائلة الصيدلانية شيلان دارا رؤوف في بغداد.

الرئيس بارزاني يندد بكارثة استشهاد عائلة دارا رؤوف

WEDNESDAY, 16 SEPTEMBER 2020 23:09:08

هوليرـKDP.info ـ  وجه الرئيس مسعود بارزاني رسالة ندد فيها بالكارثة الوحشية التي أدت الى إستشهاد عائلة المواطن الكوردي دارا رؤوف الذي كان يسكن مع زوجته وكريمته في بغداد. وأشاد ببسالة‌ أبطال المؤسسات الأمنية في مدينة هولير لتمكنهم من إلقاء القبض على المجرم الرئيسي بأسرع وقت.

رئيس إقليم كوردستان يجتمع بنائب رئيس الوزراء

WEDNESDAY, 16 SEPTEMBER 2020 21:09:15

هوليرـKDP.infoـ استقبل نێچيرڤان بارزاني رئيس إقليم كوردستان بعد ظهر اليوم، الأربعاء ١٦ أيلول ٢٠٢٠، نائب رئيس وزراء إقليم كوردستان قوباد طالباني.



 
© 2020 Kurdistan Democratic Party, KDP

Contact