Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 14 AUG 2020 20:08 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

شيخ جعفر: العرب الوافدون يسعون الى إخراج الكورد من خانقين
| KDP.info


خانقین-KDP.info-  أعلن مسؤول الفرع الخامس عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني في خانقين، ان العرب الوافدين يطالبون منذ يومين القوات العراقية بالتحرك نحو حدود منطقة كولجو ويهددون الكورد بإخلاء قراهم وتسليمهم قراهم واراضيهم، لذا فقد تفاقم الأمر واحيلت المسألة الى محافظة ديالى.

ففي تصريح ادلى به للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني قال جعفر الشيخ مصطفى" بعد ان قدمت قوة من الجيش العراقي الى منطقة كولجو توجه العرب الوافدون نحو القرى التابعة لها حتى وصلوا الى قرية شيخ باوه ويهددون الكورد القاطنين  بترك المنطقة ويطالبونهم بترك قراهم واراضيهم التي هي ملك للكورد اباً عن جد".

وأضاف الشيخ مصطفى" ان المشكلة مازالت قائمة ونحن من جانبنا اعلمنا قيادتنا بذلك وبأن المشكلة احيلت الى محافظة ديالى لمعالجتها. وقال ان هناك ضغوطات كبيرة على الكورد لإجبارهم على ترك قراهم واراضيهم وإسكان العرب الوافدين فيها والكورد يرفضون ذلك".

واوضح" لو لم يتم حل المشكلة فإن تلك القرى كما القرى الأخرى سيقوم العرب الوافدون بالهجوم عليها ليلاً وإطلاق النهار على ساكنيها لإجبارهم على ترك قراهم ومن ثم الإستيلاء عليها، لذلك من الضروري العمل على حل هذه المشاكل باسرع وقت.

 




آخر الأخبار

في ذكرى تأسيسه... البارتي بين الأفاق والأبعاد

THURSDAY, 13 AUGUST 2020 21:08:00

زيدو باعەدري

رد وزارة المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كوردستان على بيان وزارة المالية الاتحادية

THURSDAY, 13 AUGUST 2020 20:08:53

ھولێر-KDP.info- إن حکومة إقلیم کوردستان منذ منحها الثقة في برلمان کوردستان تبنت سیاسة المعالجة ​الجذریة للإشکالیات العالقة مع حکومة الاتحادیة وفقا لمبادیء الدستور وخطت في هذا المنحی خطوات عملیة تؤکد وجود إرادة حقیقیة لدى الإقلیم لمعالجة هذه الإشکالیات، وقد اتخذت حکومة الإقلیم بهذا الصدد خطوات عملية، ففي 16/7/2019 قامت رئاسة حكومة الإقليم بأول زیارة لها إلى العاصمة بغداد. لتوضیح نهج وسياسة الحکومة في حل الإشکالیات بشکل جذري مع الحکومة الاتحادیة تم الاتفاق على أن یکون الدستور مرجعاً في حل كافة الإشکالیات، وفي إطار هذه السیاسة تم عقد الاجتماع الأول للطرفین في أربیل في 25/7/2019 بحضور نائبي رئيس الوزراء الاتحادي، وقد تم الاتفاق على ورقة مبادىء، وقد قدمت حکومة الإقلیم في ذلك الوقت رؤیتها لمعالجة کافة الإشکالیات إلى الحکومة الاتحادیة، ونتیجة لهذه السیاسة والمرونة التي أبدتها حکومة الإقلیم تم التوصل في 1/12/2019 إلى اتفاق متوازن يتضمن حل القضايا المتعلقة بالجانبين المالي والنفطي يحافظ على حقوق الطرفین في مشروع قانون الموازنة العامة لسنة 2020، إلا أن استقالة الحکومة الاتحادية حالت دون تطبیق ذلك الاتفاق، ففي الوقت الذي کان یفترض فيه استمراریة دفع رواتب موظفي الإقلیم من قبل الحکومة الاتحادیة وعدم إقحام ذلك في الخلافات السياسية قامت الحکومة الاتحادية في 16/4/2020 بقطع تمویل رواتب الموظفین دون أي مسوغ قانوني أو دستوري, ورغم ذلك وتأکیداً من جانب حکومة الإقلیم في الاستمرار في نهج حل الإشکالیات استمرت حكومة الإقليم بالمفاوضات مع الجانب الاتحادي, وقام الوفد المفاوض لحکومة إقلیم کوردستان بزيارة بغداد لمرات عدیدة وتکللت هذه الجهود بالتوصل إلى تفاهمات  أساسية بصدد العدید من الملفات العالقة. غیر أننا لاحظنا في الآونة الأخیرة وجود مماطلة في التوصل إلى اتفاق متوازن بخصوص ملف الاستحقاقات المالیة للإقليم. وفي معرض الإجابة على موقف حکومة الإقلیم من سیر المفاوضات أصدرت وزارة المالیة الاتحادیة بیاناً جانب الصواب والدقة في عدة مواضع، ولبیان الحقائق نستعرض ما يأتي:

سربست ئاميدي يتحدث لـ KDP.infoعن الإنتخابات

TUESDAY, 11 AUGUST 2020 22:08:04

دهوك-KDP.info- يقول الرئيس السابق للمفوضية العليا للإنتخابات في العراق، ان الإنتخابات المبكرة متعلقة ببعض الشروط، منها يجب ان يكون قانون الإنتخابات امام المفوضية كون القانون الحالي غير مكتمل.  

قانون املاك الغائب اخر مسمار في نعش الوجود الكوردي في كوردستان الغربية

SUNDAY, 09 AUGUST 2020 20:08:44

كجال درويش

العراق بلد لا يسقط فيه الخوف

SUNDAY, 09 AUGUST 2020 20:08:46

صبحي ساله يي



 
© 2020 Kurdistan Democratic Party, KDP

Contact