Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 14 AUG 2020 20:40 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

حكومة اقليم كوردستان، ترد على "هيومن رايتس ووتش" الدولية
| KDP.info


هولێرـKDP.info ـ  ردت حكومة اقليم كوردستان، الاثنين على تقرير لمنظمة "هيومن رايتس ووتش" الدولية المعنية بحقوق الانسان ، بشأن منع عدد من سكان قرى عربية من العودة الى مناطقهم ضمن حدود محافظة نينوى (مركزها الموصل) بعد تحريرها من تنظيم داعش.

وكانت المنظمة اتهمت سلطات اقليم كوردستان بـ"منع" نحو 1200 اسرة عربية من العودة الى منازلها في خمس قرى وهي جدرية والمحمودية والقاهرة والسويدية وصوفية في ناحية ربيعة غرب محافظة نينوى ، بينما سمحت للسكان الكورد بالعودة.

منسق التوصيات الدولية في حكومة إقليم كوردستان، ديندار زيباري قال في رد على التقرير ، انه "بعد سيطرة تنظيم داعش الارهابي على بعض المناطق بمحافظة نينوى اضطر سكان هذه المناطق الى النزوح الى اقليم كوردستان وتم استقبالهم من قبل سلطات الاقليم بدون تمييز وتقديم كافة الخدمات المتاحة لهم".

مضيفاً ، ان "بعض هذه القرى واقعة في خط التماس ولم يتمكن سكان هذه القرى من العودة لمناطقهم بسبب المعارك والعمليات العسكرية".

واوضح زيباري في رده ، ان " بعض سكان هذه القرى الخمس تعاونوا مع تنظيم داعش وكان لهم دور في جرائم التنظيم وبعد تحرير هذه المناطق توجهوا الى مركز مدينة الموصل والى سوريا " ، مبيناً بالقول " قرية القاهرة مثلا كانت لـ 37 عائلة فيها علاقة مع داعش والبعض منهم ارتكب جرائم وعمليات انتحارية ضد قوات الپێشمه‌رگة والقوات الامنية".

مضيفاً " وقرية صوفية اكثر من 20 عائلة كانت لها علاقات مع تنظيم داعش ومنها عائلة نواف برجش الشمري الذي كان وزير الاقتصاد في تنظيم داعش . 

وتابع ، ان "نحو 70 عائلة من قرية السويدية كانت لهم علاقات مع داعش وكانوا يقودون المعارك ضد الپێشمه‌رگة او يقومون بمد التنظيم بالمعلومات وقرية المحمودية كان لأكثر من 80 عائلة علاقات بداعش ومعظمهم كانوا انتحاريين".

واستقبل سكان قرية شيخان عناصر داعش حين دخلوا المنطقة وكان لهم دور رئيسي في اغلاق الطريق بين محافظة دهوك وناحية زمار وكانوا سببا في استشهاد عدد من عناصر الپێشمه‌رگة وفق ما افاد التقرير.

واكد منسق التوصيات الدولية في حكومة إقليم كوردستان، ديندار زيباري ، ان سكان هذه القرى انفسهم كانوا ضد عودة العائلات ذات الصلة مع داعش وقالوا ان عودتهم ستتسبب في زعزعة استقرار المنطقة وقد طالبوا قوات التحالف بمنع عودة كل من له صلة بتنظيم داعش.

وقال زيباري ان "وجود خلايا داعش النائمة وعدد من الجماعات المسلحه‌ المختلفة وكذلك الهجمات التي تحدث من قبل دول اقليمية، كل ذلك تسبب في زعزعة استقرار المنطقة".

موضحاً ، أنه رغم الاجراءات الوقائية التي اتخذتها سلطات اقليم كوردستان بسبب جائحة كورونا إلا ان هناك مبادرات واتصالات مستمرة بين حكومة إقليم كوردستان وبغداد لتحسين الآليات الأمنية المشتركة في المنطقة وتسهيل عمليات العودة.

 




آخر الأخبار

في ذكرى تأسيسه... البارتي بين الأفاق والأبعاد

THURSDAY, 13 AUGUST 2020 21:08:00

زيدو باعەدري

رد وزارة المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كوردستان على بيان وزارة المالية الاتحادية

THURSDAY, 13 AUGUST 2020 20:08:53

ھولێر-KDP.info- إن حکومة إقلیم کوردستان منذ منحها الثقة في برلمان کوردستان تبنت سیاسة المعالجة ​الجذریة للإشکالیات العالقة مع حکومة الاتحادیة وفقا لمبادیء الدستور وخطت في هذا المنحی خطوات عملیة تؤکد وجود إرادة حقیقیة لدى الإقلیم لمعالجة هذه الإشکالیات، وقد اتخذت حکومة الإقلیم بهذا الصدد خطوات عملية، ففي 16/7/2019 قامت رئاسة حكومة الإقليم بأول زیارة لها إلى العاصمة بغداد. لتوضیح نهج وسياسة الحکومة في حل الإشکالیات بشکل جذري مع الحکومة الاتحادیة تم الاتفاق على أن یکون الدستور مرجعاً في حل كافة الإشکالیات، وفي إطار هذه السیاسة تم عقد الاجتماع الأول للطرفین في أربیل في 25/7/2019 بحضور نائبي رئيس الوزراء الاتحادي، وقد تم الاتفاق على ورقة مبادىء، وقد قدمت حکومة الإقلیم في ذلك الوقت رؤیتها لمعالجة کافة الإشکالیات إلى الحکومة الاتحادیة، ونتیجة لهذه السیاسة والمرونة التي أبدتها حکومة الإقلیم تم التوصل في 1/12/2019 إلى اتفاق متوازن يتضمن حل القضايا المتعلقة بالجانبين المالي والنفطي يحافظ على حقوق الطرفین في مشروع قانون الموازنة العامة لسنة 2020، إلا أن استقالة الحکومة الاتحادية حالت دون تطبیق ذلك الاتفاق، ففي الوقت الذي کان یفترض فيه استمراریة دفع رواتب موظفي الإقلیم من قبل الحکومة الاتحادیة وعدم إقحام ذلك في الخلافات السياسية قامت الحکومة الاتحادية في 16/4/2020 بقطع تمویل رواتب الموظفین دون أي مسوغ قانوني أو دستوري, ورغم ذلك وتأکیداً من جانب حکومة الإقلیم في الاستمرار في نهج حل الإشکالیات استمرت حكومة الإقليم بالمفاوضات مع الجانب الاتحادي, وقام الوفد المفاوض لحکومة إقلیم کوردستان بزيارة بغداد لمرات عدیدة وتکللت هذه الجهود بالتوصل إلى تفاهمات  أساسية بصدد العدید من الملفات العالقة. غیر أننا لاحظنا في الآونة الأخیرة وجود مماطلة في التوصل إلى اتفاق متوازن بخصوص ملف الاستحقاقات المالیة للإقليم. وفي معرض الإجابة على موقف حکومة الإقلیم من سیر المفاوضات أصدرت وزارة المالیة الاتحادیة بیاناً جانب الصواب والدقة في عدة مواضع، ولبیان الحقائق نستعرض ما يأتي:

سربست ئاميدي يتحدث لـ KDP.infoعن الإنتخابات

TUESDAY, 11 AUGUST 2020 22:08:04

دهوك-KDP.info- يقول الرئيس السابق للمفوضية العليا للإنتخابات في العراق، ان الإنتخابات المبكرة متعلقة ببعض الشروط، منها يجب ان يكون قانون الإنتخابات امام المفوضية كون القانون الحالي غير مكتمل.  

قانون املاك الغائب اخر مسمار في نعش الوجود الكوردي في كوردستان الغربية

SUNDAY, 09 AUGUST 2020 20:08:44

كجال درويش

العراق بلد لا يسقط فيه الخوف

SUNDAY, 09 AUGUST 2020 20:08:46

صبحي ساله يي



 
© 2020 Kurdistan Democratic Party, KDP

Contact