Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 14 AUG 2020 04:45 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

مسرور بارزاني: حكومتنا حكومة خدمات والأزمات لن تقف عائقاً أمام إرادتنا القوية
| KDP.info


السليمانية ـKDP.info ـ  وصل رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، اليوم السبت ١١ تموز (يوليو) ٢٠٢٠، إلى محافظة السليمانية لوضع الحجر الأساس لمشروع إنشاء أحدث طريق سريع في المحافظة.

ووضع رئيس الحكومة الحجر الأساس لمشروع إنشاء طريق (١٠٠ متر) في مراسم رسمية حضرها نائب رئيس الحكومة قوباد طالباني وعدد من الوزراء والمسؤولين الحكوميين.

وبعد أن تم وضع الحجر الأساس، قال رئيس الوزراء في كلمة له إن الحكومة تعهدت بإنجاز مشاريع البنية التحتية في عموم إقليم كوردستان، وأشار إلى أن أهالي محافظة السليمانية يستحقون أفضل المشاريع الخدمية مثلما هو الحال بالنسبة لجميع أهالي الإقليم.

وأكد رئيس الحكومة على عدم التمييز بين أي من المواطنين عند تقديم الخدمات، وأعرب عن أسفه للأزمات المتتالية التي يشهدها إقليم كوردستان، وقال: "على الرغم من ذلك، إلا إن إرادتنا قوية، ولن تقف الأزمات عائقاً أمام إنجاز المشاريع وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين".

وشدد رئيس الحكومة على ضرورة عدم الخلط بين ملف الإصلاح والأزمة المالية وخفض الرواتب، مبيناً أن الهم الأول بالنسبة للحكومة هو تأمين رواتب مستحقيها، مضيفاً: "مستمرون في إنجاز مشروع الإصلاح، إلا أنه لا يوجد شيء يُنجز بين ليلة وضحاها".

وأوضح رئيس الوزراء أن التشكيلة الوزارية التاسعة على الرغم من كونها ائتلافية ومشكلة من أحزاب، لكنها ليست حزبية ولا تضم أي وزير يعمل بنفس حزبي وتعمل كفريق واحد من دون تمييز بين المواطنين، مردفاً بالقول: "حكومتنا هي حكومة خدمات".

وتناول رئيس الحكومة الأزمة المالية التي يشهدها الإقليم بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد وتراجع أسعار النفط الأمر الذي ألقى بظلاله على دول عديدة، وأكد قائلا: "إقليم كوردستان ليس بمعزل عن هذا الوضع، إلا أن ذلك لن يؤثر على برنامج الحكومة".

وبيّن أن تراجع واردات الحكومة بسبب جائحة فيروس كورونا بالإضافة إلى إيقاف تمويل رواتب الإقليم من قبل الحكومة الاتحادية أدى إلى خفض الرواتب وتأخر توزيعها للمستحقين، لافتاً إلى أن الأقاويل التي تربط مشروع الإصلاح بخفض الرواتب لا صحة لها.

يشار إلى أن طريق (١٠٠ متر) السريع هو أحد المشاريع الكبرى لحكومة إقليم كوردستان، ويبلغ طوله ١٤٦ كيلومتراً على أن يتم إنجازه على ثلاث مراحل وبكلفة إجمالية قدرها ٤٠٠ مليار دينار عراقي، وستشمل المرحلة الأولى إنشاء ٣٢كيلومتراً من الطريق الإستراتيجي.


 




آخر الأخبار

في ذكرى تأسيسه... البارتي بين الأفاق والأبعاد

THURSDAY, 13 AUGUST 2020 21:08:00

زيدو باعەدري

رد وزارة المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كوردستان على بيان وزارة المالية الاتحادية

THURSDAY, 13 AUGUST 2020 20:08:53

ھولێر-KDP.info- إن حکومة إقلیم کوردستان منذ منحها الثقة في برلمان کوردستان تبنت سیاسة المعالجة ​الجذریة للإشکالیات العالقة مع حکومة الاتحادیة وفقا لمبادیء الدستور وخطت في هذا المنحی خطوات عملیة تؤکد وجود إرادة حقیقیة لدى الإقلیم لمعالجة هذه الإشکالیات، وقد اتخذت حکومة الإقلیم بهذا الصدد خطوات عملية، ففي 16/7/2019 قامت رئاسة حكومة الإقليم بأول زیارة لها إلى العاصمة بغداد. لتوضیح نهج وسياسة الحکومة في حل الإشکالیات بشکل جذري مع الحکومة الاتحادیة تم الاتفاق على أن یکون الدستور مرجعاً في حل كافة الإشکالیات، وفي إطار هذه السیاسة تم عقد الاجتماع الأول للطرفین في أربیل في 25/7/2019 بحضور نائبي رئيس الوزراء الاتحادي، وقد تم الاتفاق على ورقة مبادىء، وقد قدمت حکومة الإقلیم في ذلك الوقت رؤیتها لمعالجة کافة الإشکالیات إلى الحکومة الاتحادیة، ونتیجة لهذه السیاسة والمرونة التي أبدتها حکومة الإقلیم تم التوصل في 1/12/2019 إلى اتفاق متوازن يتضمن حل القضايا المتعلقة بالجانبين المالي والنفطي يحافظ على حقوق الطرفین في مشروع قانون الموازنة العامة لسنة 2020، إلا أن استقالة الحکومة الاتحادية حالت دون تطبیق ذلك الاتفاق، ففي الوقت الذي کان یفترض فيه استمراریة دفع رواتب موظفي الإقلیم من قبل الحکومة الاتحادیة وعدم إقحام ذلك في الخلافات السياسية قامت الحکومة الاتحادية في 16/4/2020 بقطع تمویل رواتب الموظفین دون أي مسوغ قانوني أو دستوري, ورغم ذلك وتأکیداً من جانب حکومة الإقلیم في الاستمرار في نهج حل الإشکالیات استمرت حكومة الإقليم بالمفاوضات مع الجانب الاتحادي, وقام الوفد المفاوض لحکومة إقلیم کوردستان بزيارة بغداد لمرات عدیدة وتکللت هذه الجهود بالتوصل إلى تفاهمات  أساسية بصدد العدید من الملفات العالقة. غیر أننا لاحظنا في الآونة الأخیرة وجود مماطلة في التوصل إلى اتفاق متوازن بخصوص ملف الاستحقاقات المالیة للإقليم. وفي معرض الإجابة على موقف حکومة الإقلیم من سیر المفاوضات أصدرت وزارة المالیة الاتحادیة بیاناً جانب الصواب والدقة في عدة مواضع، ولبیان الحقائق نستعرض ما يأتي:

سربست ئاميدي يتحدث لـ KDP.infoعن الإنتخابات

TUESDAY, 11 AUGUST 2020 22:08:04

دهوك-KDP.info- يقول الرئيس السابق للمفوضية العليا للإنتخابات في العراق، ان الإنتخابات المبكرة متعلقة ببعض الشروط، منها يجب ان يكون قانون الإنتخابات امام المفوضية كون القانون الحالي غير مكتمل.  

قانون املاك الغائب اخر مسمار في نعش الوجود الكوردي في كوردستان الغربية

SUNDAY, 09 AUGUST 2020 20:08:44

كجال درويش

العراق بلد لا يسقط فيه الخوف

SUNDAY, 09 AUGUST 2020 20:08:46

صبحي ساله يي



 
© 2020 Kurdistan Democratic Party, KDP

Contact