Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SUN, 31 MAY 2020 15:44 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الكوردستانيون عقدوا الأمل على البرلمان
| KDP.info


هولێر-KDP.info-   بعد انتفاضة شعب كوردستان في آذار عام 1991، جرت وبقرار من الجبهة الكوردستانية اول انتخابات برلمانية في التاسع عشر من أيار عام 1992 لبناء المؤسسات الشرعية والقانونية في إقليم كوردستان.

وفي هذا الصدد يقول عضو اول دورة برلمانية في إقليم كوردستان، لقد تمكن الكورد من نقل تجربته السياسية الى قانونية وشرعية وعن طريقها أسس اول برلمان وحكومة محلية بجنوب كوردستان.

غداً سيمر 29 عاماً على  اول انتخابات برلمانية حرة جرت في جنوب كوردستان شارك فيها العديد من الكتل السياسية واصبحت حجر الأساس لتشكيل برلمان وحكومة إقليم كوردستان.

ففي تصريح خص به الموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني قال عضو الدورة البرلمانية الأولى في الإقليم شيروان حيدري" ان سير عملية الإنتخابات في التاسع عشر من ايار عام 1992 وبعدها تشكيل البرلمان وحكومة إقليم كوردستان، كانت التجربة الأولى لشعب كوردستان في ذلك العصر، أي ان مواطني كوردستان تمكنوا ولأول مرة على مستوى اجزاء كوردستان الأربع من المشاركة في إنتخابات برلمانية والإدلاء بصوتهم ليتم بعد ذلك تشكيل البرلمان، وكانت الدورة الأولى لبرلمان كوردستان. وكان ذلك الحدث انعطافةً وتغييراً كبيراً وقع لنتمكن من نقل الشرعية السياسية الى شرعية قانونية ودستورية".   

وأضاف العضو السابق في الدورة الأولى لبرلمان كوردستان" مع ان ذلك كان اول تجربة برلمانية لنا، لكننا تمكنا وضع الحجر الأساس لأول برلمان كوردستاني وسير الأجيال اللاحقة وكورد الأقسام الأخرى من كوردستان على النهج ذاته.  

اتذكر ان المواطن تمكن ان يدلي بصوته بحرية كاملة ليختار ممثله في البرلمان حيث لم يكن ذلك معمولاً به في العراق ولم يكن السياق ان يتم اختيار السلطة من قبل الشعب. ان ماحدث عام 1992 كان حدثاً تاريخياً ".

وأوضح حيدري" لايمكن مقارنة النظام البرلماني في كوردستان مع النظام الذي سبقه بأي شكل من الأشكال، كون الإنتخابات كانت شكلية وكارتونية في زمن نظام البعث، والمؤسسات التي كان يتم اختيارها في زمن ما قبل الإنتفاضة لم تكن تحصل على الشرعية من الشعب، ومجلس النظام ايضاً كان كارتونياً، عكس ما حدث في إقليم كوردستان، فالمؤسسات التي تشكلت في جنوب كوردستان جاءت نتيجة اصوات الناخبين الحقيقية.

ومما لاشك فيه فإن الأجزاء الأربعة الأخرى من كوردستان كانوا يعقدون الأمل على تشكيل برلمان جنوب كوردستان، وعلى الرغم من كل الثغرات والنواقص فإنه مبعث امل الجميع، عليه يجب علينا جميعاً ان نشعر بقيمة واهمية هذا البرلمان".

 




آخر الأخبار

الدستور وفضاء السياسة المفتوح

SUNDAY, 31 MAY 2020 11:05:03

صبحي ساله يي

 
عدد الإصابات بكورونا عالميا تلامس الـ6 ملايين

SATURDAY, 30 MAY 2020 23:05:25

هولیرـ KDP.info ـ  أكدت إحصاءات أن حصيلة الإصابات بفيروس كورونا المستجد في العالم تقترب من عتبة الستة ملايين، فيما تحافظ الولايات المتحدة على الصدارة بفارق كبير في قائمة الدول الأكثر تضررا بالوباء.

الحكومة العراقية تتخذ قرارات لخفض رواتب داخل العراق وخارجه

SATURDAY, 30 MAY 2020 22:05:42

بغدادـKDP.info ـ  قررت الحكومة العراقية اليوم السبت تخفيض رواتب الموظفين الذين يتقاضون مبالغ ضخمة، لمواجهة الأزمة الخانقة الناجمة عن انخفاض أسعار النفط التي ترافقت مع جائحة كورونا.

مسرور بارزاني: قلقون من تصاعد نشاط داعش ومهاجمة الفلاحين الكورد وخطفهم

SATURDAY, 30 MAY 2020 22:05:59

هوليرـKDP.info ـ  استقبل رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، اليوم السبت ٣٠ أيار (مايو) ٢٠٢٠، قائد العمليات الخاصة في قوة المهام المشتركة في التحالف الدولي اللواء إريك تـ. هيل.

رئيس إقليم كوردستان يجتمع مع قائد قوة العمليات الخاصة للتحالف

SATURDAY, 30 MAY 2020 19:05:41

هوليرـKDP.info ـ  أكد فخامة نێچيرڤان بارزاني على أهمية وجود آلية للتعاون والتنسيق بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية العراقية لمواجهة إرهابيي داعش، وخاصة في المناطق التابعة للمادة (140) الدستورية حيث تمثل تحركات الإرهابيين وتهديداتهم خطراً حقيقياً على أمن العراق وإقليم كوردستان، وأعرب فخامته عن استعداد الإقليم لكل أنواع التعاون مع بغداد.

 



 
© 2020 Kurdistan Democratic Party, KDP