Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
WED, 27 JAN 2021 21:41 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الفرع الخامس للحزب الديمقراطي الكوردستاني يدين جريمة البعث في إبادة الكورد الفيليين
| KDP.info


بغدادـKDP.info ـ أصدر الفرع الخامس للحزب الديمقراطي الكوردستاني في بغداد بياناً بمناسبة الذكرى السنوية لحملة الإبادة الجماعية الـ(جينوسايد) التي نفذها جلاوزة نظام البعث البائد بحق الكورد الفيليين بداية ثمانينيات القرن الماضي.

وجاء في نص البيان:

بلاغ الفرع الخامس للحزب الديمقراطي الكوردستاني بمناسبة جريمة العصر الأليمة التي ارتكبتها عصابات البعث ضد الكورد الفيليين:

تمر علينا هذه الايام الذكرى السنوية الأربعين لحملة الإبادة الجماعية لشريحة الكورد الفيليين والتي إرتكبها النظام الصدامي المقبور.

منذ شروع النضال القومي والوطني لشعب كوردستان في النصف الاول من القرن الماضي، كان لأبناء شريحة الكورد الفيليين دوراً متميزاً في المشاركة في الحركة التحررية الكوردستانية  وحضورهم الفاعل في صفوف الحزب الديمقراطي الكوردستاني للدفاع عن الحقوق العادلة لشعب كوردستان.

ونظراً لزخم تواجد الكورد الفيليين في العاصمة بغداد ومناطق الوسط والجنوب، ومجابهة سياسات القمع والتنكيل ضد شعبنا، ما ارغم القوى الشوفينية والعنصرية والانظمة التي توالت على حكم العراق ان يضعوا ابناء هذه الشريحة في اولويات مخططاتهم الاجرامية والتصدي لهم بشتى الوسائل.

عند وصول البعث للسلطة في تموز عام 1968 ورغم اعلان هدنة بين قيادة الثورة الكوردية والنظام، الا ان النظام الجديد رغم مشاكله العديدة لم يكن غافلا عن التصدي للكورد الفيلين ولم يتوانى عن قمعهم لما كانوا يشكلونه من هاجس وخطر جدي لهم في العاصمة بغداد والمحافظات الاخرى، حيث اقدم نظام البعث بأصدار قرار بتهجير عشرات الالاف من الكورد الفيليين ورميهم خارج الحدود الى ايران بسبب انتمائهم القومي ودعمهم للثورة الكوردية.

وتوج النظام بعد استلام صدام حسين السلطة في عام 1979 سياساته القمعية ضد الكورد الفيليين باصدار القرار 666 السيئ الصيت لما سمي بمجلس قيادة الثورة وقام بموجبه بتهجير شامل للكورد الفيليين في جميع انحاء العراق بعد مصادرة جميع اموالهم المنقولة وغير المنقولة، ولم يكتف النظام بعملية التهجير بل قام باحتجاز اكثر من عشرين الف شخص بين فتى وشاب ورجل بعد تهجيرعوائلهم الى ايران، وقام النظام القمعي العنصري بتصفيتهم بشكل جماعي في جريمة بربرية مروعة ضاربا بذلك جميع القوانين والاعراف والسلوك الانساني عرض الحائط ودفنهم في البوادي والصحارى التي لم يعرف مكانهم لهذه الساعة.

لقد كانت هذه الجريمة البشعة باكورة جرائم النظام ضد ابناء الشعب الكوردستاني في مدن  وقصبات وقرى كوردستان التي توجها باستخدام الاسلحة المحرمة الدولية في حلبجة ومناطق اخرى من محافظتي اربيل ودهوك والانفالات ضد البارزانيين فضلا على انفلة جميع المناطق الكوردية بدءاً من كرميان ومروراً بالمناطق التابعة لمحافظتي السليمانية واربيل وصولاً الى اقصى مناطق محافظة دهوك.

ان الحزب الديمقراطي الكوردستاني وخلال اكثر من سبعة عقود من النضال المتواصل كان ومايزال يعد الكورد الفيليين مدافعي الخنادق  الامامية للنضال القومي ويقيّم عالياً تضحياتهم ويستذكر وبألم الذكرى الاربعين لتهجير وتغييب اكثر من نصف مليون كوردي فيلي، معاهداً عوائل الشهداء والمضحين في داخل البلاد وفي المهجر ان يبقى مطالبا بحقوقهم  والسعي من اجل البحث عن رفاة الشباب المغيبين. 

المجد والخلود لشهداء الكورد الفيليين وجميع شهداء الكورد وكوردستان وعلى رأسهم البارزاني الخالد، وسيبقى الكورد الفيليون طليعة النضال القومي والوطني مهما حاول الآخرين من عزلهم من ميدان النضال الكوردستاني و فصلهم من الجسد الكوردي الواحد.

 

الفرع الخامس للحزب الديمقراطي الكوردستاني

4 نيسان 2020

 

 



آخر الأخبار

بيان صادر عن رئيس إقليم كوردستان

TUESDAY, 26 JANUARY 2021 22:01:18

هوليرـKDP.infoـ اصدر فخامة‌‌ نێچيرڤان بارزاني رئيس إقليم كوردستان اليوم الثلاثاء 26\1\2021 بياناً استنكر فيه ما قامت به وكالة فارس الإيرانية بانتاج فلمين عن هولير والپێشمه‌رگة وحرب داعش، حاولت فيهما تشويه الحقائق والإستخفاف بالپێشمه‌رگة وبرئاسة إقليم كوردستان وتغييب صمود شعب كوردستان.

الرئيس بارزاني يستقبل ممثلي وقناصل الدول العربية في هولير

MONDAY, 25 JANUARY 2021 22:01:18

هوليرـKDP.infoـ إستقبل الرئيس مسعود بارزاني، في صلاح الدين اليوم 25 / كانون الثاني /2021 ، وفداً مشتركا لممثلي وقناصل البلدان العربية في هولير، ضم نظمي حزوري القنصل العام الفلسطيني وعميد السلك الدبلوماسي في الإقليم، والدكتور عمر الكندري القنصل العام الكويتي، وأحمد الزاهري القنصل العام الإماراتي، ومحمد وجيه القنصل العام المصري، وعبد الرحيم حسن القائم بأعمال قنصلية المملكة الأردنية في هولير.

حينما تُستبدل المبادئ مثل الموضة

MONDAY, 25 JANUARY 2021 21:01:56

وليد حاج عبدالقادر

الزعيم الكوردستاني مسعود بارزاني لايستغيث إلا بالله

MONDAY, 25 JANUARY 2021 21:01:36

الدکتور سامان سوراني

المعركة مع مسعود بارزاني، ليست سهلة

MONDAY, 25 JANUARY 2021 21:01:18

صبحي ساله يي



 
© 2020 Kurdistan Democratic Party, KDP

Contact