Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 28 FEB 2020 14:45 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الكتل الكوردستانية: على الكورد دخول المفاوضات بموقف موحد
| KDP.info


بغداد-KDP.info – ستبدأ خلال الأيام القادمة اولى الخطوات لتشكيل الكابينة الجديدة للحكومة العراقية، وتقول الكتل الكوردستانية بأن على الكورد دخول مفاوضات ومحادثات تشكيل الحكومة الجديدة بموقف وخطاب موحد، والتأكيد على تطبيق بنود الدستور ومراعاة الشراكة والتوازن والتوافق.

ففي تصريح خص به الموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني قال عضو مجلس النواب العراقي عن كتلة الديمقراطي الكوردستاني ناصر هركي"  على الكورد دخول مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة مع محمد توفيق علاوي في بغداد بخطاب وموقف موحد، وان يطالبوا ويؤكدوا على ضرورة تطبيق كافة بنود الدستور ومواده ومنح حقوقهم.

وأضاف هركي" نحن لدينا مشكلة الأرض، لذا علينا الإصرار على ضرورة ان تلتزم الحكومة الجديدة بمعالجة مشاكل المناطق الكوردستانية خارج إدارة الإقليم، والإلتزام بالإتفاق المبرم بين هولير وبغداد ومراعاة الشراكة والتوافقق والتوازن في الحكم".

واستبعد هركي ان يتمكن علاوي من تلبية تلك المطالب خلال اقل من ستة أشهر كون العراق بحاجة الى مدة زمنية طويلة لعودة الأمن والإستقرار وتلبية مطالب الشارع التي هي مطالب شبه تعجيزية من الصعب تلبيتها خلال مدة ستة أشهر الى عام كامل لإجراء انتخابات عامة في العراق، كما وان فانون الإنتخابات في العراق معقد وبحاجة الى وقت لتنظيمه.

ومن جانبه قال شيروان زرار عضو المجلس عن كتلة الإتحاد الوطني" من المهم ان يدخل الكورد مفاوضات تشكيل الحكومة المقبلة بموقف وخطاب موحد مع المكلف بتشكيل الحكومة محمد علاوي والإصرار على تلبية مطالب الكورد وحقوقهم الدستورية".

واوضح جمال كوجر عن كتلة الإتحاد الإسلامي بمجلس النواب العراقي، بأن الكتل الكوردستانية لديها نقاط رئيسية في الحوار مع بغداد وهي ان الكورد جزء رئيسي من الدولة العراقية ويجب ان يكون شريكاً حقيقياً في الحقوق والواجبات والقرار، وعلى مرشح رئاسة الوزراء الموافقة على منح الكورد حقوقهم القانونية والدستورية".




آخر الأخبار

مسرور بارزاني: نتقدم الكثير من دول الجوار في اتخاذ الإجراءات ضد كورونا

THURSDAY, 27 FEBRUARY 2020 11:02:43

هولێر-KDP.info- تفقد مسرور بارزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان المركز الخاص بالمصابين بفايروس كورونا في مدينة هولير الذي اقامته وزارة الصحة كإجراء احترازي لإستقبال المشتبه في إصابتهم بهذا الفايروس.

 
في استئصال الزائدة القومية

THURSDAY, 27 FEBRUARY 2020 10:02:34

وليد حاج عبدالقادر / دبي

 
مسرور بارزاني: نبذل كل ما في وسعنا لحماية صحة المواطنين

TUESDAY, 25 FEBRUARY 2020 19:02:47

هوليرـKDP.ino ـ  عقد مجلس وزراء إقليم كوردستان، اليوم الثلاثاء ٢٥ شباط (فبراير) ٢٠٢٠، اجتماعهالاعتيادي برئاسة رئيس مجلس الوزراء مسرور بارزاني وحضور نائبه قوباد طالباني ومحافظي محافظات الإقليم ورؤساء الوحدات الإدارية لـ كرميان ورابرين.

 
الرئيس مسعود بارزاني: الخارطة السياسية في العراق طرأت عليها تغييرات كبيرة بعد الحراك الشعبي

TUESDAY, 25 FEBRUARY 2020 09:02:52

هوليرـKDP.info ـ  قال الرئيس مسعود بارزاني في لقاء خاص مع قناة زاكروس الفضائية أن الخارطة السياسية في العراق طرأت عليها تغييرات كبيرة بعد الحراك الشعبي والتظاهرات والمشاكل الأخيرة.

 
مسرور بارزاني يستقبل السياسي الكوردي عثمان بايدمير

MONDAY, 24 FEBRUARY 2020 12:02:49

هوليرـKDP.infoـ استقبل رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، اليوم الاثنين ٢٤ شباط (فبراير)٢٠٢٠، السياسي الكوردي عثمان بايدمير.

 


 
© 2020 Kurdistan Democratic Party, KDP