Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
THU, 23 JAN 2020 10:36 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة
| KDP.info


بغدادـKDP.info ـ أصدر مجلس الوزراء العراقي الحزمة الأولى من "القرارات المهمة" في الجلسة الطارئة التي دعا اليها رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، والتي عقدت ليل السبت استجابة لمطالب المتظاهرين وعموم المواطنين.

 وأفاد المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان بأن الجلسة الاستثنائية انعقدت استجابة لمطالب المتظاهرين وعموم المواطنين.

 وتضمنت القرارات:

فتح باب التقديم للأراضي المخصصة لذوي الدخل المحدود والفئات الأخرى، و"استكمال توزيع سبعة عشر ألف قطعة سكنية للمستحقين من ذوي الدخل المحدود في محافظة البصرة وخلال فترة زمنية لا تتجاوز أربعة أسابيع". وإعداد وتنفيذ برنامج للإسكان بهدف بناء مائة ألف وحدة سكنية للمحافظات والألوية للأكثر فقرا.

 كما قرر إعداد وتنفيذ برنامج وطني للإسكان يشمل بناء مائة ألف وحدة سكنية موزعة على المحافظات، ومنح الأولوية للمحافظات والمناطق الأكثر فقرا.

 وتضمنت القرارات تعزيز رصيد صندوق الإسكان من خلال وزارة المالية لزيادة عدد المقترضين وتمكينهم من بناء الوحدات السكنية على قطع الأراضي التي ستوزع على المواطنين وتضمين ذلك في موازنة 2020 وتكون القروض معفاة من الفوائد وفقا لقانون الصندوق .

 وقرر مجلس الوزراء منح 150 ألف شخص من العاطلين ممن لا يملكون القدرة على العمل منحة شهرية قدرها 175 ألف دينار لكل شخص ولمدة ثلاثة أشهر.

 وأكد المجلس على إنشاء مجمعات تسويقية حديثة (أكشاك) في مناطق تجارية في بغداد والمحافظات تتوزع خلال ثلاثة أشهر، على أن "يتعهد صاحب الكشك بتشغيل اثنين من العاطلين عن العمل لضمان توفير ما لا يقل عن 45 ألف فرصة عمل للمواطنين مع مراعاة إعطاء الأولوية لمن أزيلت أكشاكهم".

 وتضمنت القرارات أيضا إعداد برنامج تدريبي وتأهيل العاطلين عن العمل بالإضافة إلى توفير قروض لتأسيس المشاريع المتوسطة والصغيرة من خلال "صندوق القروض المدرة للربح في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية أو منحهم قروضا من خلال مبادرة البنك المركزي لإقراض الشباب والبالغة (ترليون) دينار".

 وقرر مجلس الوزراء العراقي تقديم تعويضات للضحايا من المتظاهرين والأجهزة الأمنية وشمولهم بالقوانين النافذة ومنح عوائلهم الحقوق والامتيازات المترتبة على ذلك، وشكلت القرارات توفير وزارة الصحة للخدمات العلاجية للجرحى من المتظاهرين والقوات الأمنية "على نفقة الحكومة بما في ذلك العلاج خارج العراق إن تطلب ذلك".

 وأضاف مجلس الوزراء مناقشته للحزمة الثانية من القرارات المتعلقة بالاصلاحات ومطالب المتظاهرين "في الجلسة المقبلة" دون تحديد الموعد.

 

 



آخر الأخبار

قمة دافوس الإقتصادية والحضور الكوردستاني الرسمي

THURSDAY, 23 JANUARY 2020 10:01:12

الدکتور سامان سوراني

 
الرئيس بارزاني يستقبل عدداً من نواب محافظة نينوى في مجلس النواب العراقي

THURSDAY, 23 JANUARY 2020 09:01:49

هوليرـKDP.info ـ  استقبل الرئيس مسعود بارزاني، في صلاح الدين اليوم الأربعاء 22/ كانون الثاني/ 2020 ، عدداً من نواب محافظة نينوى في مجلس النواب العراقي .

 
رئيس إقليم كوردستان يلتقي في دافوس عدداً من الشخصيات والمسؤولين الدوليين

THURSDAY, 23 JANUARY 2020 09:01:29

دافوس ـKDP.info ـ  على هامش مشاركته في منتدى دافوس الاقتصادي العالمي، وبعد لقائه مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب،  التقى فخامة نێچيرڤان بارزاني رئيس إقليم كوردستان بعد ظهر اليوم الأربعاء، ٢٢ كانون الثاني ٢٠٢٠، دولة رئيس وزراء المملكة الأردنية الهاشمية عمر الرزاز.

 
اجتماع بین رئیس إقلیم كوردستان والرئیس الأمریكي

WEDNESDAY, 22 JANUARY 2020 13:01:13

داڤۆس-KDP.info- التقى رئيس إقليم كوردستان نێچیرڤان بارزاني مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قبل قليل في دافوس على هامش المنتدى الإقتصادي الدولي المنعقد هناك.

 
تجمع للشبك امام مقر الـ UNفی هولیر

WEDNESDAY, 22 JANUARY 2020 12:01:00

هولير-KDP.info- من المقرر ان ينظم مكون الشبك القاطنين في حدود سهل نينوى اليوم اڵربعاء تجمعاً امام مقر الأمم المتحدة، ويقول الممثل السابق لـ كوتا الشبك في مجلس محافظة نينوى، ان سبب تنظيم هذا التجمع هو اننا نطالب بتطبيق بنود المادة 140 الدستورية والإتفاق والتنسيق بين إقليم كوردستان  وبغداد لعودة قوات الپێشمه‌رگة الى مناطقنا.

 


 
© 2020 Kurdistan Democratic Party, KDP