Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SUN, 23 FEB 2020 01:57 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

القاهرة تحتفل بالذكرى 58 لثورة ايلول المجيدة.
| KDP.info


القاهرةـKDP.info ـ أقامت ممثلية الحزب الديمقراطي الكوردستاني في القاهرة احتفالية بمناسبة الذكرى السنوية لإندلاع ثورة ايلول العظيمة.

خلال المراسيم التي حضرها عدد كبير من السياسيين والدبلوماسيين المصريين والأجانب، القى مسؤول مكتب الحزب في مصر شيركو حبيب كلمة أكد فيها بأن حزبه يدعم وبقوة العراق الفيدرالي الاتحادي الديمقراطي في اطار الاحترام لكافة مكوناته مؤكدا على دور مصر وجيشها في محاربة الارهاب بالمنطقة.

واضاف حبيب خلال الكلمة تي االقاها باحتفال الحزب مساء الجمعة بالذكرى الثامنة و الخمسين لثورة  أيلول بقيادة الزعيم مصطفى البارزاني، والتي انطلقت في الحادي عشر من أيلول- سبتمبر 1961، إن الثورة جاءت تلبية لمطالب الشعب العراقي برمته، رغم أن الشرارة الأولى لها أضاءت أراضي كوردستان، وكانت مدعومة من أبناء الشعب العراقي باختلاف انتماءاته القومية والدينية والمذهبية، وهو سر التفاف الجماهير كافة حولها، ومعها امتزجت الدماء الكوردية بالدم العربي والقوميات الأخرى ودم المسيحي بدم المسلم، من أجل بناء عراق ديمقراطي.

وتابع حبيب؛ أن شعار ثورة أيلول "الديمقراطية للعراق والحكم الذاتي لكوردستان، رفعه البارزاني الخالد عند تأسيس الحزب الديمقراطي لإيمانه بأنه دون الديمقراطية لا يمكن معالجة أي مشكلة في العراق ومن ضمنها القضية الكوردية، رغم أن الأعداء كانوا يحاولون تشويه هذا الشعار وتحويل المشهد إلى حرب بين الكورد والعرب، لكن بحكمة البارزاني والإجراءات التي كانت تتخذها ثورة أيلول، اندحرت محاولات هؤلاء في هذا المنحى، وتحولت المناطق المحررة من كوردستان إلى ملاذ آمن لجميع الثوريين الذين كانوا يعادون التصرفات اللاإنسانية للحكومات المتعاقبة، ومن ضمنهم الأشقاء العرب أنفسهم".

وأكد أن إقليم كوردستان يحترم الدول والقوى الديمقراطية المحبة للسلام وحقوق الإنسان، وفي مقدمتهم مصر ورئيسها الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، و اليوم يثمن ويقدر الكورد مواقف الرئيس عبدالفتاح السيسي في دعمه للحقوق القومية الدستورية للشعب الكوردي، و دعمه الدائم لبناء دعائم الاستقرار و السلام في المنطقة، ويرى موقفه والشعب المصري الشقيق بعلاقاته التاريخية مع العراق عامة والشعب الكوردي خاصة، يستحق الشكر و التقدير.

ولفت إلى أن العراقيين يعيشون في كيان موحد، ومن الصعب تحقيق منجز لشعب كوردستان من دون حصول تغيير ديمقراطي جذري فيه، وهذا التوجه لثورة أيلول جعل القوى الوطنية والديمقراطية العراقية تعتبر الثورة ثورتهم. وأكد حبيب بأننا الآن فى عراق ديمقراطي فيدرالي اتحادي قوي نسعى خلاله لضمان حقوق جميع مكوناته طبقا للدستور وبعيدا عن الطائفية والمذهبية، حقوق كاملة للجميع على أساس الشراكة الحقيقية و التوازن وعدم تهميش أي مكون.

واختتم حبيب بتأكيد سياسات حزبه على الحفاظ على سيادة الأراضي العراقية بعيدا عن التدخلات الخارجية، وعدم جعل العراق مسرحا لتصفية حسابات قوى خارجية وضرورة احترام الجميع سيادة العراق، مقدما التحية لأرواح الشهداء العراقيين والمصريين كافة.

شهد الحفل تنظيم معرض للصور التاريخية التى تجمع قيادات الحزب الديمقراطى الكوردستانى بزعماء العرب والعالم التاريخيين والمعاصرين، وسط حضور عدد كبير السياسيين والفنانين والمثقفين والصحفيين والبرلمانيين.

 




آخر الأخبار

الرئيس مسعود بارزاني يتحدث للإنديبيندت عربية

FRIDAY, 21 FEBRUARY 2020 22:02:39

هوليرـKDP.info ـ اجرت صحيفة الإنديبيندت عربية حواراً مع الرئيس مسعود بارزاني، تطرق فيها سيادته عن مجمل القضايا والأحداث الجارية في المنطقة واعرب عن انطباعه حولها

 

إقليم كوردستان ومسألة تشكيل حكومة جديدة في العراق

THURSDAY, 20 FEBRUARY 2020 11:02:26

الدکتور سامان سوراني  

 
زمّار تحتج على نقل عوائل الدواعش من سوریا الى مخیم الـ(عمل)

THURSDAY, 20 FEBRUARY 2020 10:02:42

زمّار-KDP.info- رفضت جماهير ناحية زمار قرار وزارة الهجرة والمهجرين العراقية بالعمل في إقامة مخيم الـ(عمل) في حدود ناحية زمار لنقل عوائل مقاتلي داعش اليها من سوريا، وهبّت في وجه القرار.

 
وحدة الصف الوطني الكوردستاني

THURSDAY, 20 FEBRUARY 2020 09:02:24

سربست بامرني

 
الرئيس بارزاني يواسي ذوي شهداء قرية جخماخة

THURSDAY, 20 FEBRUARY 2020 09:02:02

هوليرـKDP.info ـ  وجه الرئيس مسعود بارزاني رسالة مواساة الى ذوي ضحايا العمل الإرهابي الذي طال مواطني قرية جخماخة التابعة لقاء دوبز وراح  ضحيته عدد من المواطنين.

 


 
© 2020 Kurdistan Democratic Party, KDP