Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SUN, 23 FEB 2020 01:17 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

حكومة كوردستان والخطوات العملية
| KDP.info


سربست بامرني

في الحادي عشر من تموز / 2019 صوت (88) عضوا في البرلمان الكوردستاني من أصل (111) لصالح تشكيل حكومة السيد مسرور بارزاني الذي قاد مفاوضات مكوكية صعبة مع الأطراف الفائزة في الانتخابات (الحزب الديموقراطي الكوردستاني وحركة التغيير والاتحاد الوطني الكوردستاني) لتحقيق الوحدة الوطنية والاتفاق على برنامج حكومي موحد يمثل خلاصة برامج الأطراف الثلاثة.

البرنامج الحكومي كما أعلن عن خطوطه العريضة السيد مسرور بارزاني عند تأديته القسم القانوني امام البرلمان تبنى القيام بإجراءات واسعة النطاق لإصلاحات قانونية واقتصادية شاملة ومحاربة الفساد وتحسين مستوى معيشة المواطنين وتشجيع القطاعات التجارية والصناعية والزراعية وخفض الديون الخارجية والعمل على حل المشاكل العالقة مع الحكومة الاتحادية بما يضمن حقوق شعب كوردستان ويعزز مبادئ الشراكة الحقيقية في صنع القرار وفي إدارة البلاد.

 الحكومة الجديدة بالرغم من ان عددا من المشاركين فيها تم اختيارهم على أساس الولاء الحزبي والموقع القيادي فقد استطاع السيد مسرور بارزاني أيضا تضمينها عددا من الكفاءات ذات الخبرة والاختصاص وهي بحق نقلة نوعية في تشكيل الحكومة مما عزز من ثقة الشارع الكوردستاني بها وبقدرتها على التنفيذ.

اليوم وفي اقل من شهرين على تشكيل الحكومة، بلغت مشاريع القوانين التي أرسلتها للبرلمان للمصادقة قرابة العشرين مشروع مما يؤكد على جديتها ونشاطها وصواب نهجها، اذ لا تقدم ولا بناء ولا معالجة للنواقص والسلبيات بدون قوانين تنظم الإدارة والمجتمع وتضع حدا فاصلا ونهائيا بين تنفيذ القانون والالتزام به وبين التصرفات الشخصية والقرارات الفردية والمزاجية.

مشاريع القوانين المرسلة للبرلمان تضم قانونا للإصلاح الشامل في الإدارة واخر لميزانية الإقليم وقانون العمل وقانون الهيئات الطبية وقانون حماية الأطباء وقانون الادوية والاطعمة وقانون الضمان الاجتماعي وحقوق المرضى وقانون الإنتاج واخر لحماية شبكة المياه وقوانين متعلقة بالجامعات الخاصة والمصارف والمعاملات الالكترونية وهيئات التفاوض والاستعلام و........الخ

الكرة الان في ملعب برلمان كوردستان ومن المفروض والمتوقع أيضا ان يسرع في اصدار هذه القوانين بعد مناقشتها نظرا لأهميتها في عملية الإصلاح والتطوير وتوفير الخدمات للمواطنين وسبل العيش الكريم.

غني عن البيان ان ما تقوم به حكومة السيد مسرور بارزاني والخطوات الواقعية والعملية لإصدار القوانين والالتزام بها ستجد بالتأكيد من يعارضها ويعرقل تنفيذها ويخلق المشاكل لها خاصة ما يتعلق منها بمحاربة الفساد والتسيب والإهمال وعدم الالتزام بالقوانين......الخ، ولذلك من المهم حقا ان تقف الجماهير الى جانبها باعتبارها حكومة اجماع وطني تعمل من اجل الاعتماد على النفس وإنقاذ المواطن من الاقتصاد الريعي وخلق فرص العمل والاستثمار وبناء المستقبل الأفضل.

رحلة الالف ميل تبدأ بخطوة كما قال الحكيم الصيني كونفيشيوس وحسنا ما قامت به حكومة السيد مسرور بارزاني بتقديم مشاريع القوانين للبرلمان الكوردستاني اذ تشكل الخطوة الصحيحة الأساسية لرحلة الالف ميل في مسيرة البناء والتقدم.




آخر الأخبار

الرئيس مسعود بارزاني يتحدث للإنديبيندت عربية

FRIDAY, 21 FEBRUARY 2020 22:02:39

هوليرـKDP.info ـ اجرت صحيفة الإنديبيندت عربية حواراً مع الرئيس مسعود بارزاني، تطرق فيها سيادته عن مجمل القضايا والأحداث الجارية في المنطقة واعرب عن انطباعه حولها

 

إقليم كوردستان ومسألة تشكيل حكومة جديدة في العراق

THURSDAY, 20 FEBRUARY 2020 11:02:26

الدکتور سامان سوراني  

 
زمّار تحتج على نقل عوائل الدواعش من سوریا الى مخیم الـ(عمل)

THURSDAY, 20 FEBRUARY 2020 10:02:42

زمّار-KDP.info- رفضت جماهير ناحية زمار قرار وزارة الهجرة والمهجرين العراقية بالعمل في إقامة مخيم الـ(عمل) في حدود ناحية زمار لنقل عوائل مقاتلي داعش اليها من سوريا، وهبّت في وجه القرار.

 
وحدة الصف الوطني الكوردستاني

THURSDAY, 20 FEBRUARY 2020 09:02:24

سربست بامرني

 
الرئيس بارزاني يواسي ذوي شهداء قرية جخماخة

THURSDAY, 20 FEBRUARY 2020 09:02:02

هوليرـKDP.info ـ  وجه الرئيس مسعود بارزاني رسالة مواساة الى ذوي ضحايا العمل الإرهابي الذي طال مواطني قرية جخماخة التابعة لقاء دوبز وراح  ضحيته عدد من المواطنين.

 


 
© 2020 Kurdistan Democratic Party, KDP