Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SAT, 6 JUN 2020 05:38 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

نيجرفان بارزاني: سيظل إقليم كوردستان عامل استقرار في المنطقة
| KDP.info


باريس ـKDP.info - في إطار زيارته إلى العاصمة الفرنسية، باريس، كان للسيد نيجرفان بارزاني، رئيس إقليم كوردستان، لقاء مساء اليوم، الخميس ١١ تموز ٢٠١٩، مع الجالية الكوردية وأصدقاء كوردستان في باريس.

وألقى سيادته كلمة في اللقاء، هذا نصها:

مرحباً بكم جميعاً،

يسرني جداً، وفي إطار زيارتنا إلى باريس، أن أجتمع اليوم مع الجالية الكوردية بباريس، فأهلاً بكم، وعلى الرحب والسعة، كما يسعدني أن حضر معنا هنا، إلى جانب الجالية الكوردية، أصدقاؤنا الفرنسيون، والسفير العراقي في باريس، وممثلو عدد من سفارات الدول الصديقة. مرحباً بكم جميعاً.

جاءت زيارتنا هذه إلى باريس تلبية لدعوة من الرئيس الفرنسي، السيد إيمانوئيل ماكرون، وقد كان لنا اجتماع جيد معه يوم أمس في قصر الإليزيه. كما تعلمون، فإن علاقات إقليم كوردستان والعلاقات العامة لإقليم كوردستان مع فرنسا، علاقات تاريخية. فقد كانت فرنسا الدولة الأولى التي اتخذت قرار إقامة الملاذ الآمن في إقليم كوردستان في حينه، لحماية شعبنا، واستمرت هذه العلاقات بعد ذلك مع الدولة الفرنسية وخاصة مع الرئيس ميتيران.

 

قبل أحداث الاستفتاء بسنة، كان لفرنسا دور كبير جداً من الناحية السياسية في مساعدة إقليم كوردستان من جديد، وأعتقد أنه لولا هذا الدور السياسي الفرنسي في تلك الفترة التي كانت في غاية الصعوبة، لم يكن معلوماً أي اتجاه كانت الأوضاع في كوردستان ستتخذه.

فتحت فرنسا أبوابها السياسية في وجه شعبنا وبذلت مساعي جادة مع الدول الأوروبية الأخرى ومع بغداد لحل المشاكل.

 

يسعدني أن أقول إنه بعد مرور سنة وبضعة أشهر على لقائنا مع الرئيس ماكرون، بلغ كوردستان مرحلة مختلفة تماماً عن تلك السابقة، وتسير علاقاتنا مع بغداد نحو الأفضل، ونأمل في أن نحل وعلى أساس الدستور العراقي، المشاكل العالقة منذ سنوات، وواثقون من أننا والحكومة العراقية الجديدة برئاسة السيد عادل عبدالمهدي، سنتمكن من إيجاد حلول للمشاكل التي بيننا.

إن قضية الكورد في الشرق الأوسط، قضية جدية يجب أن يكون حلها سياسياً في الدول التي يعيش فيها الكورد، كل دولة وفقاً لخصوصياتها. يسعدني أن أعلن أنه تم يوم أمس تشكيل الكابينة الحكومية الجديدة لإقليم كوردستان مع الأطراف المشاركة في الحكومة، الاتحاد الوطني الكوردستاني وحركة التغيير والحزب الاشتراكي الديمقراطي الكوردستاني والأطراف السياسية التركمانية والمسيحية.

 

إننا ننظر بتفاؤل كبير إلى أوضاع إقليم كوردستان ونسعى بجد لكي يبقى إقليم كوردستان، كما هو في كل مرة، عامل استقرار في المنطقة عموماً.

أكرر شكري لكم جميعاً على قدومكم وحضوركم، ومرحباً بكم.




آخر الأخبار

اللواء عبدالخالق: بدء عمليات عسكرية لقوات عراقية مشتركة مع التحالف في المنطقة بعلم الپێشمه‌رگة

THURSDAY, 04 JUNE 2020 23:06:55

بغداد-KDP.info-   قال ممثل وزارتي الپێشمه‌رگة والداخلية لدى قيادة العمليات العراقية ان عملية مشتركة بدأت بين القوات العراقية وقوات التحالف في انحاء المنطقة بعلم قوات الپێشمه‌رگة، لكن قوات الپێشمه‌رگة لن تشارك فيها كون العملية تقع ضمن حدود القوات العراقية، لكن هناك تنسيق عال مع القوات العراقية، وفي منطقة قرجوغ فقط تمكن التحالف من قتل 19 داعشياً خلال 26 ضربة كما دمرت عدداً من مواقع الإرهابيين ومواضعهم.

إيضاح من المكتب الإعلامي لسكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني

THURSDAY, 04 JUNE 2020 12:06:01

هوليرـKDP.info ـ   رداً على خبر نشرته وكالة فرات نيوز التابعة للـ PKK في قسمها التركي مفاده ان سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني شارك في اجتماع للمخابرات التركية في مدينة دهوك للتخطيط لإسكات الأصوات المعارضة ولضرب مقرات حزب العمال.

 
إقليم كوردستان وخطاب المعارضة السلبية في زمن الكورونا

WEDNESDAY, 03 JUNE 2020 20:06:59

الدکتور سامان سوراني

مجلس وزراء إقليم كوردستان يناقش تفاصيل المباحثات مع بغداد وخطوات تطبيق قانون الإصلاح

WEDNESDAY, 03 JUNE 2020 20:06:53

هوليرـKDP.info ـ عقد مجلس وزراء إقليم كوردستان، اليوم الأربعاء ٣ حزيران (يونيو) ٢٠٢٠، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء مسرور بارزاني وبحضور نائب رئيس الوزراء قوباد طالباني.

ڕێبوار ھادی: سيتم التوقيع على الإتفاقية النهائية بين هولير وبغداد هذا الشهر

TUESDAY, 02 JUNE 2020 20:06:08

بغداد-KDP.info-  جرت مناقشات حثيثة ومطولة خلال الفترة الماضية بين هولير وبغداد بشأن الموازنة والنفط والغاز ورواتب موظفي إقليم كوردستان، واوضح رئيس اللجنة القانونية بأن الإتفاقية النهائية سيتم توقيعها خلال هذا الشهر.



 
© 2020 Kurdistan Democratic Party, KDP