Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 19 MAR 2019 13:49 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

حول لقاء بارزاني ـ بومبيو
| KDP.info


 

سربست بامرني*

خلال الأيام القليلة الماضية شهدت الساحة السياسية والعسكرية في كوردستان حراكا على قدر كبير من الأهمية، بدأت بلقاء الرئيس مسعود بارزاني بالسيد بومبيو وزير خارجية الولايات المتحدة الامريكية ولقاء الأخير بكل من السيد نێچيرڤان بارزاني رئيس وزراء كوردستان الحالي والسيد مسرور بارزاني مستشار مجلس  امن كوردستان ومرشح الحزب الديموقراطي الكوردستاني لرئاسة الحكومة المقبلة، وأيضا اللقاءات التي جرت مع الجنرال سيرجون لوريمير كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية للشرق الأوسط والوفد المرافق له وحضور الوفد لبعض فعاليات قوات الپێشمه‌رگة الباسلة.

الحراك هذا بغض النظر عن تفاصيل المحادثات واللقاءات، يعبر بوضوح ان العالم الخارجي وتحديدا الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا وفرنسا وروسيا وألمانيا تعتبر الرئيس مسعود بارزاني والحزب الديموقراطي الكوردستاني الممثل الشرعي لشعب كوردستان خاصة بعد ان حصل الرئيس بارزاني على  التأييد الكاسح للاستفتاء الشعبي حول تقرير المصير بنسبة 92,73% وحصول الحزب الديموقراطي الكوردستاني على (25) مقعدا في البرلمان العراقي ليحتل المركز الأول بين كل الأحزاب العراقية المشاركة في الانتخابات وأيضا حصوله على (45) مقعدا في البرلمان الكوردستاني ليصبح مسؤولا عن تشكيل الحكومة الجديدة، كل هذا في وقت كان البعض ممن اعمى الله بصرهم وبصيرتهم يحتفلون بنهاية الرئيس بارزاني والحزب الديموقراطي الكوردستاني بعد خيانة 16/أكتوبر والحصار المفروض على كوردستان من اكثر من جهة وجبهة، ناهيك عن الهجوم العسكري الذي تحطم امام اسوار الپێشمه‌رگة الباسلة في بردى وسحيلا على سبيل المثال.

الحراك السياسي والعسكري الحالي هو نتيجة لحقيقتين ثابتتين:

1ـ ان الرئيس بارزاني ودوره المرجعي والقيادي رقم صعب من غير الممكن الاستغناء عنه عند تناول الحالة العراقية او السورية او أي إجراءات مستقبلية لعموم المنطقة، فهو يستمد قوته وشرعيته من تأييد الشارع الكوردستاني وثقته بقيادته ويمثل بصدق آماله وتطلعاته القومية والإنسانية المشروعة.

2ـ ان أي اتفاق مع شعب كوردستان يجب ان يكون مع الرئيس بارزاني الذي يحمل في يد غصن الزيتون وفي اليد الأخرى قرار 92,73% من شعب كوردستان والذي يمكن تفعيله في أي وقت يشهد تنكرا للحقوق القومية الديموقراطية الثابتة لشعب كوردستان، واذا كان موقف الكثيرين سلبيا فيما مضى من الخيار الكوردستاني الا انه قد يتغير كثيرا مع التغييرات الحاصلة والمتوقعة في المنطقة. وتصريحات السيد غوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة حول أهمية المسألة الكوردستانية بالنسبة لهم والزيارات المكثفة لكوردستان من قبل اكثر من طرف دولي مهم خاصة زيارة السيد بومبيو وزير خارجية الولايات المتحدة الامريكية الأخيرة والتي تحمل اكثر من معنى لمن يريد ان يفهم.




آخر الأخبار

هولير مستعدة لإستقبال عيد نوروز

TUESDAY, 19 MARCH 2019 11:03:26
ھولێر-KDP.info- قال مسؤول إعلام محافظة هولير انه من المقرر ان تجري مراسيم إيقاد شعلة نوروز في موقعين بالمدينة بحضور المسؤولين السياسيين والحكوميين، وقد تمت دعوة ممثليات الدول الأجنبية أيضاً.
 
قائمقام شنگال يحكي تفاصيل المواجهة بين قوات الجيش العراقي والـ PKK

MONDAY, 18 MARCH 2019 12:03:28

شنگال-KDP.info- أعلن قائمقام قضاء شنگال عن تفاصيل المواجهة التي وقعت بين الجيش العراقي ومسلحي الـPKKفي منطقة شنگال، ويقول ان مسلحي الـPKK یتنقلون یومیاً عبر الحدود بین سوریا والعراق، ومازالت قوات الحشد والـPKKباقین فی منطقة شنكل فإنها لن تهنأ بالأمن والإستقرار. 

 
نێچیرڤان بارزاني: علينا العمل من اجل تنويع الدخل في كوردستان

SUNDAY, 17 MARCH 2019 15:03:28

ھولێر-KDP.info-  بحضور  نێچیرڤان بارزاني، رئيس وزراء اقليم كوردستان، وعبدالأمير الحمداني، وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي، وعدد من وزراء اقليم كوردستان، والمسؤولين والبرلمانيين من العراق واقليم كوردستان، والسفراء والدبلوماسيين والقناصل وممثلي الدول الأجنبية في اقليم كوردستان، جرت صباح اليوم، الأحد ١٧ آذار ٢٠١٩، مراسم افتتاح معرض الشرق الأوسط للسياحة، في هولير.

 
د. بشير حداد يعلن عن سبب عدم صرف مستحقات فلاحي كوردستان

SUNDAY, 17 MARCH 2019 11:03:36

 ھولێر-KDP.info- أعلن نائب رئيس مجلس النواب العراقي، ان وزارة المالية العراقية اطلقت مستحقات فلاحي كوردستان لكن وزارة التجارة صرفتها لحسابها، ويضيف، سنستمر في المتابعة والتحقيق ويجب ان يتسلم الفلاحون الكوردستانيون مستحقاتهم من اثمان منتجاتهم الزراعية وخاصة الحنطة هذا العام".

 
كركوك: استثناء الأراضي الزراعية التابعة للكورد من خطة وزارة الزراعة العراقية

SUNDAY, 17 MARCH 2019 11:03:22

 كركوك-KDP.info- قال مدير زراعة كركوك، ان العرب الوافدين يسعون وبدعم من محافظ كركوك والمحاكم الإستيلاء على الأراضي الزراعية التابعة للكورد في منطقة ليلان، وأن وزارة الزراعة قطعت جميع المساعدات عن الفلاحين الكورد بهدف إجبارهم على ترك أراضيهم.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP