Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
WED, 24 JUL 2019 10:36 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

حول زيارة السيد وزير الطاقة الأمريكي
| KDP.info


 

سربست بامرني*

تأتي الزيارة الحالية للسيد ريك بيري وزير الطاقة الأمريكي لكوردستان تتويجا للعديد من زيارات المسؤولين الدوليين والامميين لكوردستان خلال الأشهر الماضية لتؤكد على الدور الأساسي والحاسم للمرجعية الكوردستانية المتمثلة بالسيد مسعود بارزاني في حل المشاكل التي يعاني منها العراق عموما والعلاقات بين بغداد واربيل على وجه التحديد.

زيارة السيد وزير الطاقة الأمريكي، كما أعلن عنها، هي لإيجاد الحلول لمشاكل الطاقة في العراق وموضوع استيرادها من الجارة إيران رغم العقوبات الدولية والأمريكية وتقديم البدائل الممكنة، ولكن زيارته لكوردستان ولقائه بالرئيس مسعود بارزاني تحمل معاني أكثر مما أعلن عنها من تطوير قطاع الطاقة وتوفير الظروف الملائمة لمجيء الشركات الامريكية لكوردستان والاستثمار فيها في مشاريع تنموية بهدف تحسين الوضع الاقتصادي.

الزيارة بحد ذاتها تعبير عن التغيير الحاصل في السياسة الامريكية تجاه كوردستان التي سبق وان انتهجتها خلال فترة الاستفتاء الشعبي التاريخي والمتعارضة تماما مع مبادئ الرئيس الأمريكي وودرو ويلسون 1918 والاعلان العالمي لحقوق الانسان 1948 والعديد من المواثيق والعهود الدولية ناهيك عن تعارضها مع الخطوط العريضة للسياسة الامريكية في مناطق النزاع حيث تم استخدام الأسلحة والعتاد والدبابات الامريكية للاعتداء على شعب كوردستان ثاني اكبر قومية رئيسة في البلاد وإعادة احتلالها في 16 اكتوبر2017  في خرق واضح للدستور العراقي الاتحادي من قبل الحكومة السابقة، الامر الذي ترك اثارا سلبية على العلاقات بين الشارع الكوردستاني والولايات المتحدة الامريكية خاصة وعملية الاستفتاء كانت تعبيرا عن الإرادة الحرة للشعب الكوردي وبطريقة حضارية سلمية ديموقراطية وقانونية.

اغلب الظن ان زيارة السيد ريك بيري وزير الطاقة الأمريكي ستؤسس لمرحلة جديدة تتميز بإعادة بناء جسور الثقة بين الولايات المتحدة وكوردستان وتعزيز وتطوير العلاقات بينهما بما فيها المساهمة في حل المشاكل العالقة بين أربيل وبغداد والاستفادة الحقة من مضمون الاتفاقية الاستراتيجية بين الولايات المتحدة الامريكية والعراق ومن المتوقع ان تكون الشهور القادمة حبلى بتطورات إيجابية لصالح شعب كوردستان ولصالح العلاقات الوطيدة بينها وبين الولايات المتحدة الامريكية وأيضا لصالح السلام والامن والاستقرار في عموم المنطقة .......ومرة أخرى عسى ولعل.

sbamarni14@outlook.com




آخر الأخبار

الصفار: على الإقليم وبغداد التوصل الى حل قبل ت1 القادم

TUESDAY, 23 JULY 2019 12:07:59

بغداد-KDP.info- أعلن مقرر لجنة المالية النيابية بمجلس النواب العراقي بأنهم بدأوا بالإجراءات والتحضيرات لمشروع قانون الموازنة العامة للعام القادم وانها المرة الأولى التي يشارك في إعداد المشروع ثلاثة أعضاء من اللجنة المالية البرلمانية. ويضيف بأن على حكومتي إقليم كوردستان وبغداد التوصل الى حل بالنسبة لحصة الإقليم قبل هذا التاريخ.

 
رئيس إقليم كوردستان يستقبل وفداً من قيادة الحزب الديمقراطي الكوردستاني

TUESDAY, 23 JULY 2019 09:07:16

هوليرـKDP.info ـ  خلال لقاء مع نێچیرڤان بارزاني، رئيس إقليم كوردستان، قدم أعضاء مجلس قيادة الحزب الديمقراطي الكوردستاني، التهاني لسيادته، وإلى جانب تقديم التبريكات، أكد الوفد الضيف دعمه لسيادته وقيم عالياً دور رئيس إقليم كوردستان في مختلف المراحل السابقة لتجاوز الأزمات وحل المشاكل.

 
مبارك: بدأ التعریب فی مركز كركوك ایضاً

MONDAY, 22 JULY 2019 12:07:08

كركوك -KDP.info- يقول مدير زراعة كركوك ان عملية التعريب في أطراف المحافظة مستمرة، وقد زحفت العملية بكثافة الى داخل المدينة أيضاً، كما يتم الآن نقل التركمان من تلعفر الى ناحية تازة التابعة لكركوك.

 
مسرور بارزاني: ستبقى كوردستان دوماً واحة للأمن والاستقرار

SUNDAY, 21 JULY 2019 13:07:51

هولێر-KDP.info- وجه مسرور بارزاني رئيس وزراء إقليم كوردستان رسالة شكر وتهنئة الى قوات الآسايش لتمكنهم وبأسرع وقت من القبض على المخطط والمنفذ الرئيسي للعمل الإرهابي الذي وقع في مدينة هولير قبل أيام وراح ضحيتها موظف بالقنصلية التركية واثنين من مواطني كوردستان.

 
الرئيس بارزاني يهنيء قوات الآسايش

SUNDAY, 21 JULY 2019 10:07:31
هوليرـKDP.info ـ  بمناسبة تمكن قوات الاسايش ومكافحة الارهاب في اقليم كوردستان من القاء القبض على منفذ الحادث الارهابي الذي حصل يوم 17/ تموز/2019، في مدينة هولير وأحد معاونيه، وجه الرئيس مسعود بارزاني رسالة، شكر فيها قوات الأسايش ومكافحة الإرهاب وأهالي الاقليم لتعاونهم الدائم مع الاجهزة الأمنية.
 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP