Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 22 JAN 2019 00:24 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

حول زيارة السيد وزير الطاقة الأمريكي
| KDP.info


 

سربست بامرني*

تأتي الزيارة الحالية للسيد ريك بيري وزير الطاقة الأمريكي لكوردستان تتويجا للعديد من زيارات المسؤولين الدوليين والامميين لكوردستان خلال الأشهر الماضية لتؤكد على الدور الأساسي والحاسم للمرجعية الكوردستانية المتمثلة بالسيد مسعود بارزاني في حل المشاكل التي يعاني منها العراق عموما والعلاقات بين بغداد واربيل على وجه التحديد.

زيارة السيد وزير الطاقة الأمريكي، كما أعلن عنها، هي لإيجاد الحلول لمشاكل الطاقة في العراق وموضوع استيرادها من الجارة إيران رغم العقوبات الدولية والأمريكية وتقديم البدائل الممكنة، ولكن زيارته لكوردستان ولقائه بالرئيس مسعود بارزاني تحمل معاني أكثر مما أعلن عنها من تطوير قطاع الطاقة وتوفير الظروف الملائمة لمجيء الشركات الامريكية لكوردستان والاستثمار فيها في مشاريع تنموية بهدف تحسين الوضع الاقتصادي.

الزيارة بحد ذاتها تعبير عن التغيير الحاصل في السياسة الامريكية تجاه كوردستان التي سبق وان انتهجتها خلال فترة الاستفتاء الشعبي التاريخي والمتعارضة تماما مع مبادئ الرئيس الأمريكي وودرو ويلسون 1918 والاعلان العالمي لحقوق الانسان 1948 والعديد من المواثيق والعهود الدولية ناهيك عن تعارضها مع الخطوط العريضة للسياسة الامريكية في مناطق النزاع حيث تم استخدام الأسلحة والعتاد والدبابات الامريكية للاعتداء على شعب كوردستان ثاني اكبر قومية رئيسة في البلاد وإعادة احتلالها في 16 اكتوبر2017  في خرق واضح للدستور العراقي الاتحادي من قبل الحكومة السابقة، الامر الذي ترك اثارا سلبية على العلاقات بين الشارع الكوردستاني والولايات المتحدة الامريكية خاصة وعملية الاستفتاء كانت تعبيرا عن الإرادة الحرة للشعب الكوردي وبطريقة حضارية سلمية ديموقراطية وقانونية.

اغلب الظن ان زيارة السيد ريك بيري وزير الطاقة الأمريكي ستؤسس لمرحلة جديدة تتميز بإعادة بناء جسور الثقة بين الولايات المتحدة وكوردستان وتعزيز وتطوير العلاقات بينهما بما فيها المساهمة في حل المشاكل العالقة بين أربيل وبغداد والاستفادة الحقة من مضمون الاتفاقية الاستراتيجية بين الولايات المتحدة الامريكية والعراق ومن المتوقع ان تكون الشهور القادمة حبلى بتطورات إيجابية لصالح شعب كوردستان ولصالح العلاقات الوطيدة بينها وبين الولايات المتحدة الامريكية وأيضا لصالح السلام والامن والاستقرار في عموم المنطقة .......ومرة أخرى عسى ولعل.

sbamarni14@outlook.com




آخر الأخبار

قوات التحالف تؤكد مضيها بمشروع إصلاح و تدريب قوات الپێشمه‌رگة

MONDAY, 21 JANUARY 2019 18:01:33

هولێر-KDP.info- استقبل مسرور بارزاني مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان وفداً رفيعاً من قوات التحالف الدو‌لي. في اللقاء كرر وفد التحالف دعمه للتنسيق الموجود بين قوات الپێشمه‌رگة و قوات التحالف والقوات العراقية، معلناً عن أملهم في تعميم آلية هذا التنسيق على جميع المناطق، كما أكد على استمرار التحالف في المضي بمشروع الإصلاح و التدريب لقوات الپێشمه‌رگة.

 
الرئيس بارزاني وأياد علاوي يناقشات الأوضاع السياسية في العراق والمنطقة

MONDAY, 21 JANUARY 2019 18:01:16

هولێر-KDP.info- إستقبل الرئيس مسعود بارزاني، أياد علاوي رئيس إئتلاف الوطنية العراقي وتبادل معه الآراء حيال الأوضاع السياسية في العراق والمنطقة، والعلاقات بين الإقليم وبغداد وآخر المتغيرات والمستجدات في المنطقة.

 
الرئيس بارزاني يستقبل السكرتير العام للحزب الإشتراكي الديمقراطي الكوردستاني

MONDAY, 21 JANUARY 2019 18:01:42

هولێر-KDP.info- إستقبل الرئيس مسعود بارزاني، محمد الحاج محمود السكرتير العام للحزب الإشتراكي الديمقراطي الكوردستاني وبحث معه الأوضاع السياسية في إقليم كوردستان والعراق والمنطقة، وآخر المتغيرات والمستجدات والمعادلات على مستوى العراق والمنطقة.

 
أردوغان: تركيا مستعدة لتولي الأمن في منبج السورية

MONDAY, 21 JANUARY 2019 12:01:52

انقرةـKDP.infoـ قالت الرئاسة التركية في بيان إن الرئيس رجب طيب أردوغان أبلغ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في اتصال هاتفي يوم الأحد استعداد تركيا لتولي الأمن في منطقة منبج السورية والتي شهدت مقتل أربعة مدنيين أمريكيين في تفجير أعلن تنظيم الدولة الإسلامية المسؤولية عنه الأسبوع الماضي.

 
د. بشير: نتكلم بالكوردية في مجلس النواب وسنعمل على تطبيق الدستور

SUNDAY, 20 JANUARY 2019 13:01:55

بغداد-KDP.info-  بجهود نائب رئيس مجلس النواب تقرر استحداث غرفة للإعلام داخل قاعة المجلس، كما تقرر وضع المترجم الفوري في القاعة. 

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP