Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
MON, 10 DEC 2018 21:19 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الرئيس بارزاني: هناك فرصة سانحة أخرى.. نأمل ان نتوصل الى حل للمشاكل
| KDP.info


  

 

هوليرـKDP.info ـ بعد عودته من زيارة قام بها الى بغداد ودولة الإمارات العربية والكويت، عقد الرئيس مسعود بارزاني مؤتمراً صحفياً مع عدد من الإعلاميين وجاء في جوانب من المقابلة:

"الهدف من زيارتنا الى بغداد هو لإظهار نيتنا الحسنة ونؤكد على موقفنا السلمي كوننا اكدنا ونؤكد دوما بأن كل الخلافات مع بغداد يجب ان تعالج عبر الحوار والتفاهم والإحترام المتبادل، لم نكن نحن من اختار طريقاً آخر لحل الخلافات، بل بغداد هي التي اختارت ذاك الطريق واوصدت جميع الأبواب وفضلوا الخيارات الأخرى".

وأكد الرئيس بارزاني بأن" هناك فرصة جديدة سانحة للعراق وكوردستان للتوصل الى حلول لمشاكلنا مع بغداد، وان السيد عادل عبدالمهدي صديق عريق لنا وهو رجل يتفهم قضية الكورد وكوردستان كونه عاش في كوردستان ولنا امل كبير ان نتمكن سوية من معالجة مشاكلنا السابقة، وابلغته بأننا ندعمك بكل إمكاناتنا".

وقال سيادته أيضاً" توجهت الى بغداد على امل ان نتمكن من بدء صفحة جديدة، والتقينا بكافة الأطراف والقوى السياسية أصدقائنا الذين حافظوا على الصداقة معنا في احلك الظروف وكذلك الذين بذلوا ما في وسعهم لمعاداتنا ووقفوا ضدنا بكل امكاناتهم. أود هنا ان أؤكد على نقطة وهو ان اي خطوة من جانبا واي موقف لايكون على اساس ثوابتنا ومبادئنا والأهداف الإستراتيجية الأساسية لشعب كوردستان، تحدثنا عن جميع المشاكل وخاصة ما يتعلق بالمناطق الكوردستانية خارج إدارة الإقليم وتوصلنا الى تفاهم جيد بأن يجب ان يكون حل المشاكل على اساس المادة ،140 ولا اريد ان أبالغ في التفاؤل لكن الحكومة العراقية الجديدة غير مكتملة لحد الآن ونأمل منها خيراً وانا كلي امل ان نتمكن من معالجة غالبية مشاكلنا وخلافاتنا، ونحن من جانبنا نلتزم بكل ما جاء في الدستور والإتفاقات ونكون متعاونين في معالجة المشاكل والعقبات".

وقال أيضاً" أعتقد ان الأطراف في بغداد وبعد المرور بكل هذه التجارب الكبيرة والمريرة وصلوا الى قناعة بأن لايمكن حل الخلافات بغير الحوار والتفاهم، عليه فأنا متفائل الى حد ما وعلى المرء ان يكون متفائلاً خير من ان يكون متشائماً، لكنني اؤكد مرة اخرى بأني لا استطيع ان اقطع وعداً لرفع توقعات جماهيرنا، لكننا نسعى بكل جديدة لتحسين الأوضاع الإقتصادية والسياسية والعسكرية وأمنية. بعد بغداد توجهنا الى النجف والتقيت السيد مقتدى الصدر وكان الرجل متجاوباً كثيراً".

وبشأن زيارة سيادته الى الخليج قال" من ثم توجهنا الى الإمارات وبعدها الى الكويت وقد اعرب الجانبان هناك عن سرورهما بزيارتنا لبغداد وعبروا عن استعدادهم للعب دور ايجابي في مساعدة جميع العراقيين وكوردستان لحل المشاكل، علاقاتنا عريقة وتاريخية مع الكويت والإمارات ودول عربية اخرى، لكن البرنامج كان زيارة هاتين الدولتين فقط.




آخر الأخبار

مجلس النواب يخفق في عقد جلسة لاستكمال حكومة عبد المهدي

MONDAY, 10 DECEMBER 2018 13:12:07

بغدادـKDP.info ـ في غضون شهر وللمرة الرابعة، يفشل مجلس النواب العراقی في تحقيق النصاب القانوني لتنظيم جلسة لتمرير مرشحي الوزارات الثماني المتبقية من حكومة عادل عبد المهدي.

 
السفارة الاميركية ببغداد تصدر انذارا امنيا وتدعو مواطنيها الى عدم السفر للعراق

MONDAY, 10 DECEMBER 2018 13:12:07

بغداد ـKDP.info ـ  أصدرت السفارة الاميركية في بغداد، اليوم الاثنين، انذارا امنيا بشأن الاحتفالات المتوقع احياؤها اليوم بمناسبة الذكرى الاولى للنصر على "داعش"، فيما دعت مواطنيها الى عدم السفر الى العراق.

 
نێچیرڤان بارزاني يلتقي السفير البريطاني لدى بغداد

MONDAY, 10 DECEMBER 2018 13:12:56

هولیر-KDP.info-  استقبل  رئيس وزراء اقليم كوردستان صباح اليوم، السفير البريطاني في العراق والوفد المرافق له، وبحث معه العلاقات الثنائية وآخر المستجدات السياسية والأمنية في المنطقة والعلاقات بين هولير وبغداد.

 
نيجرفان بارزاني يعزي قداسة البطريرك مار كوركيس الثالث صليوة

SUNDAY, 09 DECEMBER 2018 23:12:31

هولير-KDP.info-  بمناسبة وفاة شقيقته، وجه نيجرفان بارزاني، رئيس وزراء اقليم كوردستان، برقية تعزية إلى قداسة البطريرك مار كوركيس الثالث صليوة، بطريرك الكنيسة الشرقية الآشورية في العالم، وعائلته، فيما يلي نصها:

 
رسالة مواساة من الرئيس بارزاني الى قداسة البطريك مار كوركيس الثالث

SUNDAY, 09 DECEMBER 2018 19:12:22

هوليرـKDP.info ـ  بعث الرئيس مسعود بارزاني رسالة مواساة الى قداسة البطريرك مار كوركيس الثالث، وذلك لرحيل شقيقته المرحومة خاتون دانيال صليوا، هذا نصها :

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP