Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SAT, 16 FEB 2019 05:20 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

(ريفراندوم) نقطة تحول في تاريخ الكورد
| KDP.info


 

شيخ زيدو باعدري

    إن لكوردستان بأجزاءها الأربعة تاريخ مأساوي مليء بالتراجيديا، ولهم نضال قل نظيره في العالم من أجل نيل الحرية وبلوغ المنال ومنذ قرون.. للحصول على حقوقهم المشروعة المسلوبة من قبل جيرانهم من عرب وترك وفرس.

ونحن لسنا بصدد سرد المعارك والحروب التي خاضها الكورد عبر التاريخ وذكر الشخصيات والقادة الأبطال ممن قدموا أروع صور البطولات والملاحم، بل نحن في صدد تركيز الضوء على نقطة التحول في تاريخ نضال الكورد (خوناسين) ريفراندوم أي تقرير المصير نحو التحرر من سلطة البقية.. هذا القرار الجريء والخطوة التي أتخذها السروك مسعود بارزاني  بشخصیته الكاریزمیة كان تحدياً كبيرا لقوى الظلام من أعداء الكورد وعملاءهم في الداخل. نعم رغم التحديات الكبيرة ورغم التحذيرات المتكررة ان السروك لم يتراجع عن قراره وتمت سير العملية بنجاح وبوجود مراقبة منظمات دولية وتغطية اعلامية واهتمام دولي منقطع النظير، وبلغت نسبة المشاركة اكثر من 90% ونسبة التصويت ب (نعم) كانت ساحقة مؤيدين ومطالبين بالتحرر والسير نحو وضع أول لبنة لتأسيس دولة كوردية معاصرة.

     فبالرغم من محاولات الكثيرين اجهاض الأُمنية ومن ثم قتلها في المهد إلا ان جميعها باءت بالفشل وانتصرت ارادة الجبل الشامخ وخرج النور من كهف شاندر كعبة الكورد تاريخياً بفضل حكمة وخبرة السروك.

     25 من سبتمبر سيصبح نوروزاً أخراً للكورد وسيحتفل به الأجيال تلو الأجيال وستصبح ذكرى خالدة وعنواناً للفلكلور الكوردي ولغتنا الأصيلة وصرخةً بوجه الأعداء ممن يحاولون محو الوجود الكوردي.

     الحرية والتمتع في الحياة ليست حكراً على أقوام دون غيرها.. لماذا لكل الاقوام والشعوب دولهم وأرضهم ولغتهم وممنوع  فقط على الكورد وحرام وغير جائز.. كما ذكرنا ان السروك وضع اللبنة الاولى وعلى بقية الأجيال إكمال المسيرة نحو غد مشرق ولنتذكر دائما ان الحقوق لا تنال بالتمني بل تؤخذ عبر تقديم التضحيات من دماء وأرواح.

      ألف مبروك للكورد هذه المناسبة العظيمة المباركه وألف نعم للإستقلال ونيل الحقوق نعم ل (الخو ناسين) ريفراندوم.




آخر الأخبار

الكورد وغيرهم وكركوك

FRIDAY, 15 FEBRUARY 2019 21:02:01

صبحي ساله يي

الكورد في كركوك يتشاركون مع البعض من التركمان والعرب والمسيحيين في الأماني والتطلعات والمصالح وفي تجارب حلوة ولذيذة كالعسل، ولهم مع البعض الآخر تجارب مرة كالحنظل، ألحقت بهم أضراراً بالغة، وأحدثت إشكالات كثيرة، وأوقعت آثارا مؤسفة إستوجبت دفع الثمن باهظاً.

مسرور بارزاني يجتمع مع سيرغي لافروف

FRIDAY, 15 FEBRUARY 2019 18:02:38

ميونخ ـKDP.info ـ في إطار مؤتمر ميونيخ للأمن المنعقد حالياً في ألمانيا ، اجتمع مسرور بارزاني مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان اليوم الجمعة المصادف 15/2/2019 مع سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا .

 
تهنئة من مجلس الأمن الى نێچیرڤان بارزاني وعادل عبدالمهدي

THURSDAY, 14 FEBRUARY 2019 12:02:47

 هولێر-KDP.info- أعلن ممثل كوتديفوار( ساحل العاج) في الأمم المتحدة انهم يرحبون بالإجتماع الذي جرى بين نێچیرڤان بارزاني وعادل عبدالمهدي بهدف معالجة المشاكل والخلافات القائمة بين هولير وبغداد.

 
د. بشير حداد: الرئيس بارزاني سهل لنا امورنا

THURSDAY, 14 FEBRUARY 2019 11:02:39

بغداد ـKDP.info ـ  أعلن الدكتور بشير خليل انهم سيزورون جميع الأطراف والقوى السياسية بهدف تطبيع العلاقات بين إقليم كوردستان وبغداد ومعالجة المشاكل القائمة. وأضاف ان هناك تغير إيجابي في وجهات نظر الأطراف العراقية تجاه إقليم كوردستان. 

 
مجلس النواب الأمريكي يوافق على وقف الدعم للسعودية

THURSDAY, 14 FEBRUARY 2019 10:02:27

واشنطن ـKDP.info ـ وافق مجلس النواب الأمريكي الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، يوم الأربعاء على قرار ينهي الدعم الأمريكي للتحالف بقيادة السعودية في حرب اليمن مع سعي كثير من النواب للضغط على الرئيس دونالد ترامب لتشديد سياسته تجاه المملكة.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP