Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 14 DEC 2018 09:05 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

(ريفراندوم) نقطة تحول في تاريخ الكورد
| KDP.info


 

شيخ زيدو باعدري

    إن لكوردستان بأجزاءها الأربعة تاريخ مأساوي مليء بالتراجيديا، ولهم نضال قل نظيره في العالم من أجل نيل الحرية وبلوغ المنال ومنذ قرون.. للحصول على حقوقهم المشروعة المسلوبة من قبل جيرانهم من عرب وترك وفرس.

ونحن لسنا بصدد سرد المعارك والحروب التي خاضها الكورد عبر التاريخ وذكر الشخصيات والقادة الأبطال ممن قدموا أروع صور البطولات والملاحم، بل نحن في صدد تركيز الضوء على نقطة التحول في تاريخ نضال الكورد (خوناسين) ريفراندوم أي تقرير المصير نحو التحرر من سلطة البقية.. هذا القرار الجريء والخطوة التي أتخذها السروك مسعود بارزاني  بشخصیته الكاریزمیة كان تحدياً كبيرا لقوى الظلام من أعداء الكورد وعملاءهم في الداخل. نعم رغم التحديات الكبيرة ورغم التحذيرات المتكررة ان السروك لم يتراجع عن قراره وتمت سير العملية بنجاح وبوجود مراقبة منظمات دولية وتغطية اعلامية واهتمام دولي منقطع النظير، وبلغت نسبة المشاركة اكثر من 90% ونسبة التصويت ب (نعم) كانت ساحقة مؤيدين ومطالبين بالتحرر والسير نحو وضع أول لبنة لتأسيس دولة كوردية معاصرة.

     فبالرغم من محاولات الكثيرين اجهاض الأُمنية ومن ثم قتلها في المهد إلا ان جميعها باءت بالفشل وانتصرت ارادة الجبل الشامخ وخرج النور من كهف شاندر كعبة الكورد تاريخياً بفضل حكمة وخبرة السروك.

     25 من سبتمبر سيصبح نوروزاً أخراً للكورد وسيحتفل به الأجيال تلو الأجيال وستصبح ذكرى خالدة وعنواناً للفلكلور الكوردي ولغتنا الأصيلة وصرخةً بوجه الأعداء ممن يحاولون محو الوجود الكوردي.

     الحرية والتمتع في الحياة ليست حكراً على أقوام دون غيرها.. لماذا لكل الاقوام والشعوب دولهم وأرضهم ولغتهم وممنوع  فقط على الكورد وحرام وغير جائز.. كما ذكرنا ان السروك وضع اللبنة الاولى وعلى بقية الأجيال إكمال المسيرة نحو غد مشرق ولنتذكر دائما ان الحقوق لا تنال بالتمني بل تؤخذ عبر تقديم التضحيات من دماء وأرواح.

      ألف مبروك للكورد هذه المناسبة العظيمة المباركه وألف نعم للإستقلال ونيل الحقوق نعم ل (الخو ناسين) ريفراندوم.




آخر الأخبار

نيجرفان بارزاني ونادية مراد يبحثان أوضاع الإزيديين

THURSDAY, 13 DECEMBER 2018 11:12:00

هولیر-KDP.info-  استقبل نيجرفان بارزاني، رئيس وزراء اقليم كوردستان، صباح اليوم الخميس، 13 كانون الأول 2018، نادية مراد، الفائزة بجائزة نوبل للسلام.

 
رويترز: تركيا تبدأ عملية ضد الكورد تدعمهم أمريكا في سوريا "خلال أيام"

THURSDAY, 13 DECEMBER 2018 09:12:51

هولير-KDP.info-  قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الأربعاء، إن أنقرة ستبدأ عملية عسكرية جديدة في شمال سوريا ”خلال أيام“، مستهدفة مقاتلين الكورد تدعمهم القوات الأمريكية شرقي الفرات.

 
التقرير الرابع لشركة (ديلويت) العالمية حول مراجعة وتدقيق قطاع النفط والغاز في إقليم كوردستان

WEDNESDAY, 12 DECEMBER 2018 20:12:15

هوليرـKDP.info ـ  في إطار مشروع تدقيق ومراجعة نشاطات وعمليات قطاع النفط والغاز في إقليم كوردستان من قبل جهة مختصة ومؤهلة علمياً وفنياً وذات شهرة دولية بنزاهتها وإستقلاليتها، فلقد أُوكلت المهمة الى  (شركة ديلويت العالمية للتدقيق والإستشارات) وتم نشر تقريرها الرابع في الموقع الرسمي لحكومة إقليم كوردستان، حيث تضمن بيانات ومعلومات جديدة حول (التصدير، الإستهلاك، النفقات والإيرادات النفطية) من 1 نيسان 2018 حتى 30 حزيران 2018.

 
مسرور بارزاني يستقبل وزيرة الشؤون الانسانية لبولونيا

WEDNESDAY, 12 DECEMBER 2018 18:12:37

هولێر-KDP.info-أعلن مسرور بارزاني خلال لقاء له مع وزيرة الشؤون الإنسانية البولوني، بأن جذور هذا التراث متأصلة و راسخة لدى الشعب الكوردي، واصفاً إيواء هؤلاء الذين نزحوا من بقية مناطق العراق والجوار إلى إقليم كوردستان جراء الظلم و العنف بالواجب الإنساني .

الرئیس مسعود بارزاني وخلق فرصة جدیدة لضمان مستقبل أفضل لإقلیم كوردستان

WEDNESDAY, 12 DECEMBER 2018 17:12:50

الدکتور سامان سوراني
التاریخ یشهد بأن لکل زمان أسالیبه ولكل عصر أفکارە ولكن في النهایة تبقی المصلحة القومیة هي الأسمی.
أما القيادة الناجحة فتتطلب أشخاصاً ذوي مواهب نادرة تجعلهم صالحين للقيادة، لا یدعون بأنهم ینقذون البشریة ولا یعتبرون نفسهم أفضل من بقیة الكائنات، بل یعیشون وسط الطبیعة بوصفه جزءاً من موجوداتها.



 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP