Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 22 FEB 2019 08:17 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

7 آلاف وثيقة ومستمسك حول الكارثة التي حلت بالأيزديين
| KDP.info


 

هولێر-KDP.info-  هناك مساع مستمرة من اكثر من طرف للتعريف بحملة إبادة الكورد الأيزديين والجرائم التي ارتكبها داعش بحق الكورد الأيزديين. ويقول ناشط كوردي أيزدي، تمكنا من جمع اكثر من 7 آلاف وثيقة ومستمسك تدين وتثبت الجرائم التي ارتكبها إرهابيو داعش، منها عقود بيع وشراء الفتيات والنساء الأيزديات.

ففي تصريح لرئيس منظمة جڤين كاوة ختاري للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني، يقول" منذ بداية الكارثة التي حلت بالكورد الأيزديين على يد إرهابيي داعش، بدأنا بجمع الوثائق والأدلة، وعمل اكثر من طرف على جمع هذه المستمسكات وتوثيق الكارثة، ونحن مجموعة من الكورد الأيزديين بدأنا من جانبنا بحملة لجمع الوثائق وتمكنا لحد الآن من جمع نحو اكثر من 7 آلاف وثيقة وأرشفتها والوثائق متنوعة منها مقاطع فيديو عن كيفية خطف الكورد الأيزديين ونصوص عن عقود بيع وشراء الفتيات والنساء الأيزديات وكذلك الملابس التي كانت ترتديها المخطوفة، هذا إضافة الى الوثائق التي تمت ارشفتها من قبل رئاسة مجلس وزراء إقليم كوردستان والجهات الأخرى".  

شن إرهابيو داعش هجوماً وحشياً على منطقة شنكال في الثالث من آب من عام 2014، خطف خلال الهجمة الوحشية اكثر من ستة آلاف امرأة وفتاة ورجل وطفل ليتم التعامل معهم كسبايا وعبيد. بعد ذلك وبقرار من رئيس وزراء إقليم كوردستان نێچیرڤان بارزاني، تم تشكيل لجنة عليا لتحرير اولئك المخطوفين من النساء والفتيات والرجال، وتم لحد الآن تحرير اكثر من 3200 امرأة وفتاة فيما لايزال مصير اكثر من 3350 منهن مجهول.

يقول رئيس منظمة جڤین" نحن قلقون إزاء مصير فتياتنا ونسائنا، فبعد مرور عامين على تحرير مدينة الموصل والجزء الأكبر من سوريا التي كانت تحت سلطة داعش، مازال مصير فتياتنا ونسائنا مجهولاً، وحسب المعلومات والوثائق فإن قسم منهن موجودات في تركيا والقسم الآخر ارسلن الى دول إسلامية الدول التي تحوي مجموعات متشددة".

ويشير ختاري الى" ان الهدف من جمع وتوثيق تلك المستمسكات التي تخص كارثة شنكال هو ارشفة الأحداث من جانب، وتقديمها الى المحاكم الدولية لإدانة تلك الجرائم التي ارتكبت بحق الكورد الأيزديين وتعريف القضية على انها جينوسايد كون الوثائق كلها دامغة وحقيقية تثبت تلك الجرائم، حيث لم تبق وسيلة بشعة إلاّ وارتكبها داعش ضد هؤلاء الكورد الأيزديين، وقد نشروا كل تلك الجرائم في صحيفتهم المسمى دابق، ويشهد العالم على تلك الجرائم".

 




آخر الأخبار

الرئيس بارزاني يستقبل وفداً من الحكومة الأمريكية

THURSDAY, 21 FEBRUARY 2019 10:02:43

 هولێر-KDP.info- استقبل الرئيس مسعود بارزاني في صلاح الدين الأربعاء 20\2\2019 وفداً حكومياً أمريكياً ضم جيمس جيفري الممثل الجديد للرئيس الأمريكي الى التحالف الدولي في الحرب ضد داعش رئيس الوفد و جول رايبيرن نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط والقنصل العام الأمريكي في هولير وكالة وأعضاء الفريق الأمريكي المختص بسوريا.

 
مسرور بارزاني يستقبل القائد العام لقوات التحالف في العراق و سوريا

THURSDAY, 21 FEBRUARY 2019 09:02:01

‎هوليرـKDP.info ـ استقبل مسرور بارزاني اليوم القائد العام لقوات التحالف في العراق و سوريا و الوفد المرافق له  وبحث معهم التطورات والتغيرات التي تشهدها المنطقة وكيفية إجراء المزيد من التحسينات على آلية التنسيق بين القوى ذات العلاقة للحد من تنامي خطر الإرهاب. 

 
مسرور بارزاني يجتمع مع السفير الياباني

WEDNESDAY, 20 FEBRUARY 2019 12:02:16

هولێر-KDP.info- اجتمع مسرور بارزاني اليوم مع السفير الياباني لدى العراق وبحث معه آخر تطورات الأحداث في المنطقة، والسفير الياباني اعرب عن استعداد بلاده تقديم الدعم اللازم لإقليم كوردستان لتعزيز البنية التحتية في المجالات المختلفة.

 
مسرور بارزاني يستقبل نائب رئيس وزراء بلجيكا و الوفد المرافق له

WEDNESDAY, 20 FEBRUARY 2019 09:02:33

هولێر-KDP.info- استقبل مسرور بارزاني نائب رئيس وزراء بلجيكا ومفوض الاتحاد الاوربي للمساعدات الإنسانية وإدارة الازمات. في اللقاء اعرب نائب رئيس وزراء بلجيكا عن تقديرهم للتضحيات التي قدمتها قوات الپێشمه‌رگة، وسلط الضوء على اهداف زيارته إلى كوردستان والعراق، واعلن أنهم متواجدون هنا لتقييم الاوضاع والبحث في متطلبات إقليم كوردستان والعراق. 

 
د. بشير حداد للكورد الفيليين: الحقوق تؤخذ ولاتعطى ونحن معكم

WEDNESDAY, 20 FEBRUARY 2019 09:02:34

بغدادـKDP.info ـ التقت الهيئة التنسيقية العليا للكورد الفيليين اليوم الثلاثاء الدكتور بشير حداد نائب رئيس مجلس النواب العراقي بمكتبه الرسمي  وقدم الوفد شرحاً وافياً عن مجمل مطالبات شريحة الكورد الفيليين منها إلغاء قرارات النظام السابق ٤٨٩و ٦١٧ التي تخص الاراضي المصادرة في خانقين ومندلي وبدرة وزرباطية والتي صودرت بقرار جائرمن النظام البائد عام ١٩٨١، كما طالبوا بالبحث عن رفاة ٢٢ألف شهيد مغيب من خلال لجان حقوق الانسان البرلمانية، اضافة لذلك المطالبة بإعادة هيئة منازعات الملكية  والعمل على استثناء الكورد الفيليين من شرطي العمر والمعدل للدراسات العليا  جراء ماتعرضوا له من تهجير قسري وترحيل، ونقاط اخرى تم تقديمها بكتاب الى نائب رئيس البرلمان. ومن جانبه وعد نائب رئيس مجلس النواب بمتابعتها مع اللجان المختصة بالمجلس وامانة مجلس الوزراء. وأكد د. حداد ان الكورد الفيليين هم اصحاب الارض وإعادة حقوقهم واجب علينا وتابع ان الحقوق تؤخذ ولاتعطى، وأبدى مساندته لكل المطالَب التي تقدمت بها الهيئة التنسيقية، واقترح ان تقوم لجنة من الهيئة بالمتابعة مع مكتبه لبحثها مع الجهات ذات العلاقة، واثنى على عمل الهيئة للمطالبة بحقوق اهلهم وان يتكاتف الجميع لاحقاق تلك المطالَب.



 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP