Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 20 JUL 2018 15:30 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

المحكمة الإتحادية تبقي العد اليدوي وترفض إلغاء اقتراع الخارج والپێشمه‌رگة
| KDP.info


 

بغدادـKDP.info ـ حسمت المحكمة الاتحادية العراقية العليا في جلسة علنية اليوم مصير طعون ثلاث جهات بقرارات لمجلس النواب تتعلق بنتائج الانتخابات الاخيرة حيث أصدرت أحكامًا بالموافقة على إجراء العد اليدوي للاصوات في عموم البلاد بدل الإلكتروني لكنها رفضت الغاء تصويت الخارج والنازحين والقوات الأمنية في اقليم كوردستان.

 

فخلال جلسة صباح اليوم الخميس للمحكمة برئاسة القاضي مدحت المحمود وهي اعلى سلطة قضائية في البلاد، أعلن المحمود قرارات المحكمة بصدد الطعون التي قدمها الرئيس العراقي فؤاد معصوم ومجلس مفوضي الانتخابات والحزب الديمقراطي الكوردستاني ضد تعديل قانون الانتخابات الذي الغى العد الالكتروني لاصوات الناخبين وأقر العد اليدوي لها والغاء اصوات الخارج والنازحين في محافظات نينوى والرمادي وصلاح الدين وديإلى وكذا التصويت الخاص للقوات الامنية في إقليم كوردستان، وهو التعديل الذي اقره مجلس النواب في جلسة استثنائية عقدها في السادس من الشهر الحالي اضافة إلى قرارات تقضي بايقاف عمل مجلس مفوضي المفوضية العليا للانتخابات ومدراء مكاتبها في المحافظات واستبدالهم بقضاة وتشكيل لجنة لتقصي الحقائق بشأن الانتخابات وعمليات التزوير والخروقات التي رافقتها.

وفي ختام الجلسة تلى رئيس المحكمة العليا الاحكام التي تم التوصل في مصير تلك الطعون.

ورفضت المحكمة اعتراض مفوضية الانتخابات على تعيين قضاة للاشراف على العملية الانتخابية وانها هي من تملك حق الاشراف على الانتخابات لان انتداب القانون جاء بقرار قضائي ملزم صحيح كأجراء احترازي لضمان سلامة العملية الانتخابية.

وأبقت المحكمة على قرار اجراء عمليات العد والفرز للاصوات في عموم العراق يدويا بدل الالكتروني موضحة انه اجراء تنظيمي لاعادة ثقة المواطنين بالعملية الانتخابية وهو امر لايخالف الدستور مثلها مثل قرار الزام مطابقة اصوات الناخبين مع نتائج اجهزة التحقق الالكترونية من اجل ضمان صحة النتائج.

لكن المحكمة العليا اعتبرت قرار البرلمان بالغاء انتخابات الخارج والقوات الامنية والپێشمه‌رگة في اقليم كوردستان والنازحين في محافظات نينوى والانبار وصلاح الدين وديالى هدرا للاصوات ومصادرة لارادة الناخبين.

وأوضحت أنه يمكن الغاء فقط للاصوات التي شابتها طعون ومخالفات وتزوير وعد الاصوات مجددا وارجاء النتائج حتى ينتهي العد النهائية وارسالها إلى المحكمة الاتحدادية للمصادقة عليها.. واعتبرت الغاء جميع الاصوات في عمليات الاقتراع الثلاث هذه مخالفة للدستور مشيرة إلى أنّه يمكن الغاء الاصوات التي يثبت تزويرها فقط.

ثم رفضت المحكمة العليا طعن مفوضية الانتخابات بتجميد مجلس مفوضيها وانتداب قضاة مكانهم للاشراف على تسيير مكاتبها في العاصمة وبقية المحافظات والاشراف على عد الاصوات واعتبرت ان انتداب القضاة اجراء احترازي دستوري.




آخر الأخبار

ماذا نفعل؟

THURSDAY, 19 JULY 2018 14:07:50


صبحي ساله يي
  عندما إجتمع الحزبان الديمقراطي والاتحاد الوطني الكوردستانيين، في أربيل في السادس عشر من شهر تموز الجاري، بحضور نێچيرڤان بارزاني، رئيس حكومة إقليم كوردستان-- نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني. بهدف تشكيل لجنة مشتركة من المكتبين السياسيين للحزبين لإعداد برنامج مشترك طموح يضم مطالب الكورد، للتفاوض مع الأطراف العراقية الفائزة في الانتخابات، وتشكيل الحكومة العراقية الجديدة. بادر المجتمعون الى دعوة بقية الأطراف الكوردستانية الفائزة في الإنتخابات للمشاركة في كتابة المشروع المشترك والذهاب معاً الى بغداد.

البديري يحذر من فتنة كبيرة

THURSDAY, 19 JULY 2018 12:07:14
 بغدادـKDP.info ـ كشف نائب عن محافظة الديوانية، اليوم الخميس، عن انقطاع مفاجئ للماء عن المحافظة بشكل كامل دون معرفة الاسباب، وحذر من فتنة "كبيرة" يتم التحضير لها من جهات خارجية وداخلية لخلق فتنة وصراع داخل المجتمع العراقي "تحرق الاخضر واليابس".
 
استنفار امني في كركوك بعد سلسلة تفجيرات

THURSDAY, 19 JULY 2018 10:07:45
كركوك ـKDP.info ـ أكد مصدر أمني في محافظة كركوك، الاربعاء، وقوع ثلاثة انفجارات وسط المدينة فيما دخلت القوات الامنية حالة الاستنفار ومشطت شارع بغداد ومنطقة دوميز .
 
إجراءات عسكرية مشددة وعمليات اختطاف للناشطين بالبصرة

THURSDAY, 19 JULY 2018 10:07:54
العراق ـKDP.info ـ  عقب موجة التظاهرات والإحتجاجات التي عمت مدن جنوب العراق واحتوتها الحكومة نوعاً ما بوعود تنفيذ مطالب المتظاهرين وعودة التظاهرات بمناطق متفرقة من تلك المدن،  اتخذت الحكومة، إجراءات عسكرية مشددة في مناطق عدة بمدن جنوب العراق، أبرزها البصرة وكربلاء والنجف وميسان وذي قار، فيما شهدت مدن الجنوب عمليات اختطاف واسعة خلال الأيام الماضية، لا سيما بالبصرة نفذتها قوات بملابس مدنية، يؤكد ناشطون وسكان محليون أنها تابعة لميليشيا الحشد الشعبي.
 
نێچیرڤان بارزاني يستقبل سفير سويسرا في الأردن والعراق

WEDNESDAY, 18 JULY 2018 20:07:55

هولێر-KDP.info-   استقبل نێچیرڤان بارزاني السفير السويسري لدى العراق والأردن. في اللقاء شكر السفير السويسري حكومة اقليم كوردستان على التنسيق والتسهيلات التي تقدمها لأعمال ونشاطات السفارة والمنظمات الإنسانية السويسرية معبراً عن أمله في استمرار هذه المساعدات وتعزيز العلاقات بين اقليم كوردستان وسويسرا.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP