Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
MON, 24 SEP 2018 23:05 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

خفايا مؤتمر سوتشي
| KDP.info


كجال درويش*
يتفق الكثير من المراقبين والمحللين الدوليين، على ان مؤتمر سوتشي والذي سيكون بمثابة نقطة الفصل وتحول في حل الازمة السورية الراهنة،  وبان اجتماع آستانة الثامن واللقاءات الأخيرة التي سبقت موتمر سوتشي والتي جمعت بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره بشار الاسد ومن ثم مع الرئيس الإيراني حسن روحاني والرئيس التركي رجب طيب اردوغان حيث تتقاطع المصالح المشتركة بين المجتمعين الأربع والاتفاق على نقاط تخص المصالح ولاتنقذ الشعب السوري.

اي وضع اللبنة الاولى حل جذري لحل الازمة السورية الراهنة ، كما تم الاتفاق ايضاًعلى إطلاق حوار سوري وطني شامل لإنهاء الأزمة في سوريا.
تم دعوة 1500 شخص من كافة المكونات والقوميات و الاحزاب السياسية والمنظمات والمثقفين والكتاب وو..الخ ، من اجل وضع تسوية سياسية ومصالحة وطنية ومن ثم دستور جديد لسوريا المستقبل.

هنا نستطيع ان نقول بان القمم و الاجتماعات التي سبقت موتمر سوتشي ، كانت بمثابة صفعة على الوجه للمعارضة السورية وفصائلها العسكرية لانها كانت تهدف لإضعافها تحت شعار وقف إطلاق النار في مناطق التماس والتوتر والقبول ببشار الاسد ونظامه الحالي.
طبعا السؤال هنا الـ 1500 شخص ماذا يستطيعون ان يفعلوا او يقدموا في موتمر سوتشي لسوريا المستقبل؟ لان الدستور السوري الجديد والشكل الجديد لسوريا المستقبل يحتاج الكثير من الموتمرات والاجتماعات وورشات العمل وإجماع سياسي لتحضيره ، طبعا هنا يتفق الجانبان النظام والمعارضة في نقطة واحدة وهو رفض الدستور الجديد الذي سيكون خارج إرادة الشعب السوري.

نعلم جيدا بان روسيا وتركيا لديهم اجندات ومصالح مشتركة لتوزيع الكعكة والمصالح السورية بينهما وهما يقومان بتمرير مصالحهما في سوريا عن طريق تسويق الحل السياسي.
المصالح التركية هي الحفاظ على الفصيلين العسكريين في الجيش الحر في الشمال السوري وهما (فيلق الرحمن و جيش السلطان مراد) التابعان للمعارضة التركمانية التابعة والمدعومة من تركيا، والهدف مهمتهما ضرب القوات العسكرية التابعة لحزب الـ ب ي د (YPG) وقطع طريق عفرين وعزلها للدخول اليها لاحقاً.

لماذا تريد الحكومة التركية القضاء على الـ ب ي د وقوأتها العسكرية واتهامهم بانهم الحديقة الخلفية للـ PKK، لأنهم يرون أمن تركيا، بمساعدة السوريين، لذا تتحرك ليكون لها يد في رسم خارطة سوريا المستقبلية، هنا نقطة مهمة يجب ذكرها حيث قالها اردوغان مراراً 
وهي (بان الكورد في سوريا هم اخوتنا وعلى المجلس الوطني الكوردي تمثيل الكورد في سوريا...).

المصالح الروسية في سوريا المستقبل فهي استراتيجية واقتصادية وتتجاوز جميع مصالح الدول التي تريد ان تاكل من الكعكة السورية ،من الناحية الاستراتيجية، وماينغص تلك المصالح خلق التوازن الاستراتيجي بينها وبين الولايات المتحدة الامريكية ، الموجودة حاليا في العراق.

امريكا التي امتد نفوذها الى الشمال السوري بعدما كانت القوات العسكرية التابعة للـ pyd حليفاً استراتيجياً للروس تخلوا عنهم في حرب التحرير في كوباني ، وأصبحوا حلفاء للأمريكان ومن ثم تأسيس قوات سوريا الديمقراطية التي تعتبر الـ ypg عاموداً فقرياً لتلك القوات.
طبعاً ما زال الموقف غير واضح بخصوص تلك القوات من قبل الأمريكان ، ومانتيجة أو مكاسب التحالف.

روسيا ستبقى في قاعدة حميميم لمدة 75 سنة واستثمارات النفط السوري لمدة 25 سنة والحديث عن مشاريع بناء سوريا المستقبل ستكون من حصة ايران وروسيا معاً.
اما الشعب السوري فلا حول ولا قوة في النهاية ، فهل سيخضع لهذه الشروط المسبقة التي ستفرض عليه في موتمر سوتشي.


*كاتب كردي سوري




آخر الأخبار

الإستفتاء وبغداد ومفارقاتها

MONDAY, 24 SEPTEMBER 2018 21:09:55

صبحى سالەيى

بعدما لمسنا إصرار الساسة في بغداد على الاستمرار في ممارسات تدل على أنهم ليسوا بحاجة إلينا كشركاء والى الدولة ككيان، وبعدما أدركنا خلو سلوكهم ورغباتهم ونواياهم من أي عزم على تنفيذ الدستور والمساهمة في بناء الديمقراطية والفدرالية، وعدم إهتمامهم بحقوق الإنسان العراقي بشكل عام والكوردستاني بشكل خاص. شارك الغلبية المطلقة من الكوردستانيين في كرنفال وثورة بنفسجية ليسجلوا في التاريخ الكوردستاني ملحمة جديدة لها طعم ومذاق تشبهان الى حد كبير طعم ومذاق ثورتي أيلول وكولان في 1961و 1976.

رسالة الرئیس بارزاني حول منصب رئيس الجمهورية

MONDAY, 24 SEPTEMBER 2018 12:09:31

هولێر-KDP.info-  أعلن الرئيس مسعود بارزاني في رسالة حول اختيار مرشح لمنصب رئاسة جمهورية العراق، انهم كانوا يفضلون ان تتفق الأطراف الكوردستانية على مرشح واحد لرئاسة الجمهورية، لكن لم يحدث ذلك للأسف.

 
القائمة 183 تعزز قوة كوردستان؛ انتظرتم مأتم الپارتی، وبانت النتائج

MONDAY, 24 SEPTEMBER 2018 10:09:34

لؤي فرنسيس
ليس من باب الشماتة باحد، كما ليس من باب الغرور، ولكن لاظهار الپارتی وقائمته الانتخابية ( 183) بحقيقة جلية امام اعين خصومه في كوردستان والعراق عموما، فمنذ تاسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني عام 1946 على يد الخالد مصطفى البارزاني الذي وضع النهج العام لهذا الحزب المناضل والمضحي من اجل شعبه وجماهيره، متمثلا ذلك النهج القويم بتقرير مصير الشعب الكوردي والكوردستاني مع العدالة الاجتماعية وتحقيق الديمقراطية للعراق وكوردستان....

هل سيفوز الحزب الديمقراطي الكوردستاني بالاغلبية في الانتخابات القادمة لبرلمان كوردستان؟

MONDAY, 24 SEPTEMBER 2018 09:09:52



روئيل داود جميل
من المؤمل اجراء انتخابات برلمان كوردستان في( 30/9/2018) حيث عدد المقاعد (100) مقعد اضافة الى (11) مقعد للكوتا المسيحية والتركمان والارمن. ومن الملاحظ للخطابات التي تطرح ضمن الدعاية الانتخابية لكل القوائم المشاركة  حيث يعلو صوت مرشحي البارتي ويؤكدون طموحهم في الفوز بالاغلبية، أي(50+1) للبرلمان القادم.

نێچيرڤان بارزاني ومقتدى الصدر يجتمعان في النجف

SUNDAY, 23 SEPTEMBER 2018 19:09:09

هولێر-KDP.info-  اجتمع نێچیرڤان بارزاني مع سماحة  مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري في مدينة النجف وبحث الجانبان

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP