Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
THU, 22 FEB 2018 20:03 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الكتل السياسية والمصالح العليا لكوردستان
| KDP.info



سربست بامرني*
تلجأ مختلف البلدان والقوميات والشعوب الى اتخاذ الإجراءات اللازمة والضرورية لحماية مصالحها الوطنية العليا المتمثلة في تطلعاتها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتأتي في مقدمة هذه المصالح حماية حريتها واستقلالها وحقها في تقرير مصيرها ومستقبلها واختيار النظام السياسي الضامن لهذه المصالح، ومن هنا فان الأولوية والاهمية القصوى لدى أي من هذه المجتمعات هو في تحقيق هذه المصالح والتصدي للأخطار التي تعترض مسيرتها لاسيما عند وجود خطر خارجي وعدوان محتمل رغم ما بين تكويناتها السياسية والاجتماعية من اختلافات وخلافات حول العديد من القضايا والتي لا يخلو منها أي مجتمع بشري.
المصالح العليا لشعب كوردستان في هذه المرحلة من تاريخه ومع كل التضحيات التي قدمتها حركة التحرر الوطني الكوردستاني تكمن في ضمان وتحقيق الحرية والاستقلال بعد تجربة مريرة لقرابة قرن من الزمان داخل الكيان العراقي المشوه والعدائي، لم تتحقق فيه أي من طموحاته الإنسانية والقومية الديموقراطية المشروعة حتى في الحالات التي اضطرت فيه الدولة العراقية على الاعتراف بجزء منها فقد استغلت اول فرصة سانحة للتراجع عنها وانتهاج سياساتها السابقة في التنكر للشعب الكوردستاني وحقوقه المشروعة وممارسة كل أنواع القمع والاضطهاد بما فيها تغيير الواقع القومي وحروب الابادة والمقابر الجماعية ( نصف مليون ضحية و4500 قرية مدمرة على سبيل المثال لا الحصر).
النظام الطائفي الذي استغل واقع اسقاط النظام الدكتاتوري وصعد على اكتاف الشعب العراقي والاتفاقيات التي لم يلتزم بها الى السلطة بالإضافة الى اغراقه البلاد في دوامة العنف الدموي والفساد الرهيب والتخلف الفكري والحضاري وبمجرد شعوره بالقوة نتيجة الدعم الإقليمي الطائفي المعروف كشر عن انيابه ومواقفه العنصرية الكريهة اعتبارا من الغائه العملي المتعمد للدستور ومنع تنفيذ بنوده (المادة 140) مرورا بفرض الحصار الاقتصادي وحرمان كوردستان من الميزانية العامة وإلغاء الشراكة في الحكم ......الخ وانتهاء بتحريك مجاميع مسلحة هنا وهناك ( ديالى، كركوك، نينوى، صلاح الدين) لتهديد المواطنين وارهابهم والعودة الى إجراءات النظام الدكتاتوري المقبور في تعريب المناطق الكوردستانية.
تجربة الشعب الكوردستاني مع النظام الحالي تؤكد مرة أخرى عدم جدوى كل المحاولات وعقم الاتفاقيات والعلاقات وحتى الدستور في لجم عقلية الاستعمار الاستيطاني المسيطرة على مراكز القرار في بغداد، الامر الذي يعني تهديدا حقيقيا وخطيرا لمستقبل شعب كوردستان ومصالحه الوطنية العليا، ويتطلب من كل القوى والكتل الوطنية السياسية في كوردستان وقفة جادة موحدة وحازمة في وجه هذا التهديد.
الأحزاب والكتل السياسية مسؤولة مباشرة وتاريخيا عن النتائج المترتبة على أي اهمال او تقصير في الاستعداد الكامل لمواجهة استحقاقات المرحلة ومن المفروض والمطلوب ان تتجاوز الاختلافات والخلافات الموجودة ومنح الأولوية القصوى لإنجاح عملية الاستفتاء والنتائج المترتبة عليه.
المفروض والمطلوب هو التمييز الواقعي بين ما هو مصيري وحاسم وبين ما هو (حاليا على الأقل) ترف فكري واغراق في مثالية غير واقعية، فالإصرار على اجندات وقضايا ثانوية لا يخدم شعب كوردستان وقضيته المركزية المتمثلة في الحرية والاستقلال وضمان مستقبله ومصالحه الوطنية العليا.
اللهم أنى قد بلغت، اللهم فاشهد
sbamarni@outlook.com




آخر الأخبار

وعود العبادي!

THURSDAY, 22 FEBRUARY 2018 13:02:38

 

*القاضي عبدالستار رمضان

وعود كثيرة وكبيرة يطلقها المسؤولون والسياسيون من مختلف الدرجات والمناصب والالوان بحيث لم تقتصر على هذا الشخص او المسؤول، وانما اصبحت حالة عامة تتكرر في الاحاديث والتصريحات التي لم يعد يهتم بها المواطن او يبني عليها أي شئ، لكن اسوأ واخطر هذه الوعود عندما تصدر ممن هم في موقع المسؤولية واصحاب القرار ينتظر منهم الناس قرارات او اجراءات هي بالاساس حق شرعي وقانوني للناس الاّ ان ظروفا او اسبابا معينة جعلتهم في موقع المنتظر لهذا الامر اوالقرار لتُصرف لهم حقوقهم ورواتبهم.

داعش مايزال يشكل تهديدا للأمن والاستقرار في العراق

THURSDAY, 22 FEBRUARY 2018 10:02:45

جواد ملكشاهي
بعد تحرير الموصل وغالبية المناطق التي كانت تسيطر عليها المجاميع المسلحة الاجرامية التابعة لتنظيم داعش الارهابي من قبل القوات الاتحادية ودحر القوة القتالية للتنظيم في جميع مناطق تواجدها ، اعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي عن انتهاء الحرب ضد التنظيم وسيطرة القوات الاتحادية على اخر معاقله على الحدود السورية العراقية  خلال افتتاح مؤتمر الاعلام الدولي في بغداد الذي عقد في التاسع من كانون الاول الماضي في بغداد.

هل فعلا العراق فيدرالي ديمقراطي؟

THURSDAY, 22 FEBRUARY 2018 10:02:11

كفاح محمود كريم

     منذ اجتياح كركوك والمناطق المتنازع عليها في خرق خطير للدستور باستخدام القوات المسلحة في حل المنازعات بين الأقاليم والمركز ورئيس الحكومة الاتحادية يعمل على خرق النظام الفيدرالي بمجموعة قرارات تعسفية ضد الإقليم الذي يتمتع حسب الدستور بصلاحيات ونظام فيدرالي تم تنظيمها بمجموعة من المواد والفقرات التي يحاول رئيس الحكومة الاتحادية اختراقها بحجج واهية لا أصل لها في الحقيقة.

بغداد تستقدم 1300 عائلة عربية الى حدود خانقين

WEDNESDAY, 21 FEBRUARY 2018 13:02:17

 خانقین-KDP.info- قال مسؤول في الحزب الديمقراطي الكوردستاني بحدود خانقين، ان قراراً بإعادة 1300 عائلة عربية الى حدود منطقة خانقين صدر الثلاثاء وخاصة منطقة جلولاء، وذلك بهدف زيادة عدد الأصوات الإنتخابية للمرشحين العرب في تلك المنطقة.

 
الأستفتاء محاضرة كبرى القاها الشعب الكوردي على العالم بأسره

TUESDAY, 20 FEBRUARY 2018 22:02:37

الدكتور بدرخان السندي

رغم انى احلم طوال حياتى بأشراقة الحبيبة  دولتنا الكوردية  بيد اني مؤخرا لم اعد احلم مثلما كنت، بل بدأت اشعر ان حلمي تحقق وان الدولة الكوردستانية قد تأسست فعلاً في صدورنا نحن الامة الكوردستانية منذ 25 ايلول الماضي وما باتت محض مشاعر او احلام، بل استحالت الى مبادئ واقعية رصينة.. ومن حلم الى حقيقة ماثلة في وجدان كل كوردي حتى تلك القلة من الأطفال( الكبار ) ممن تفلسفوا كثيراً قبيل الأستفتاء.. حتى المناوئين للأستفتاء انقسموا الى شطرين يوم الأستفتاء شطر ثار فيه عقله الباطن ووجدان السنين الماضيات من تاريخنا وعشقه لكوردستان الحبيبة وشعوره الغائر في اعماق روحه بالغدر الذي احاق بشعبنا الكوردي فحرمنا من ابسط حق انساني الا وهو السيادة وراحت تتراقص امام عينه حبال المشانق واختناقات اطفال حلبجه والأحياء المدفونين تحت تراب الأنفال، فهرع الى صندوق الأستفتاء يطهر الروح من قذارات السياسة والمصالح والنزعات الشللية الضيقة.. وشطر اخر يعانى من صدمة الأستفتاء ويحار جواباً ولايدرى ماذا يقول وهؤلاء قلة قليلة سرعان ما بان معدنهم وعفن منبتهم.



 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP