Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SUN, 16 MAY 2021 21:42 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الى الذين يتلاعبون بقومية الكورد الايزيديين"بمقدور الانسان ان يغير دينه ولكن ليس بمقدوره ان يغير قوميته" ...
| KDP.info


حسن قوال رشيد

في عام 2010  دعا المجلس الروحاني الايزيدي خلال بيان رسمى، فيها الايزيديين الى المشاركة في التعداد العام للسكان وكذلك اثبات اصالتهم الكوردية، وكان للبيان الاثر التاريخي الكبير لدى عامة ابناء الديانة الايزيدية، ولكي يدرك المتطفلون والبعثيون الشوفينيون اننا لن نغير قوميتنا وليس بمقدور احد ان يتلاعب بمشاعرنا القومية والوطنية.

لقد اثبت الكورد الايزيديون دائما وابدا بانهم جزء لايتجزأ من كوردستان وتمسكوا بوطنهم بالرغم من تعرضهم الى العديد من المؤامرات الدنيئة، لقد وقف الايزيديون مع حركات التحرر الكوردية منذ نشأتها وقاوموا الحكومات الرجعية العراقية التي حاولت اقصاء وتهميش الايزيديين خاصة والكورد عامة، وبالرغم من كل ذلك ظل الايزيديون متمسكين بارضهم ووطنهم كوردستان وتحملوا كل شئ في سبيل البقاء .

ففي عام 1975 اي بعد فشل ثورة ايلول اي بعد الاتفاقية المشؤومة التي وقعت بين شاه ايران وصدام حسين في الجزائر قام النظام البعثي بترحيل وتهجير الايزيدية من قراهم بسبب مواقفهم البطولية مع الثوار الپێشمه‌رگة ومساندتهم للحركة التحررية الكوردستانية بقيادة المرحوم ملا مصطفى البارزاني وتم اسكان العرب في قرى الايزيدية وترحيل الايزيديين الى صحراء عراء لاماء ولاسكن وتم مصادرة الاراضي الزراعية ولم يبقى للايزيدية مصدر رزق يعيلون به عوائلهم حيث كانت الزراعة مصدر الرزق الوحيد لديهم وبعدها زار المجرم عزة ابراهيم الدوري مجمع مهد حينها كان وزيرا للداخلية وقال للحضور "بدلا من الوقوف على الشوارع انا راح اشغلكم خوش شغل "وبعدها سأله احد وجهاء مهد سيدي بالنسبة لاراضينا وبيوتنا المصادرة هل من ثمة امل باعادتها الينا حيث رد عليه الدوري "حقكم بجيب ملا مصطفى اما اراضيكم وبيوتكم اشترينا بها سلاح وطلقات وقاومنا بها العصاة "وبعدها قام بتسجيل الاسماء لاجل التعين كموظفين وتم تعين قسم من الايزيدية كمنظفين شوارع في مدينة الموصل والقسم الاخر من المعوقين وكبار السن كفراشي مدارس او لتنظيف وترتيب حدائق الموصل. ان الغرض من هذا التعين كان لاهانة الايزيديين واذلالهم ولكي يقول لاهل الموصل اؤلئك الپێشمه‌رگة الابطال صار اليوم خدم لديكم، ومنهم لم يلتزم بهذا العمل وتركه وكانت الشرطة لهم بالمرصاد وتبحث عنهم حالهم حال المجرمين وتحضره الى عمله ومن يترك العمل كان نصيبه السجن، وبهذا العمل المشين حول البعث الانسان الايزيدي من انسان منتج الى انسان مستهلك بحيث كانت منطقة الشيخان من اهم المناطق الانتاجية في محافظة نينوى فكان الفلاحون يزرعون محاصيل الحنطة والشعير والحمص والعدس ويصدرونها الى اسواق الموصل وبعدها لم يستطيع الايزيدي ان يترك مهنة الزراعة فقاموا بتأجير اراضيهم الزراعية من العرب وزراعتها بالنصف او بالايجار وراينا المر على ايديهم لفترة اكثر من 28 عاما.

الان وبعد كل هذه المعاناة يحاول اشخاص لايمتون الى الايزدياتي بصلة، اعادتهم الى حضن العرب الشوفينيين اولئك الذين مصوا من دمائنا طوال ثلاثة عقود فأنا اقول لهم بامكانكم ان تغيروا دينكم ولكن ليس بأمكانكم ان تغيروا قوميتكم، وكما نرى عندما دخلت الفتوحات الاسلامية على المنطقة ودخل العديد من الشعوب والقبائل الى الدين الاسلامي لكن الأيزديين بقوا محتفظين بقوميتهم الكوردية كالترك والفرس وغيرهم لذا اقول لهؤلاء الاقزام ان الكوردية هي لغتنا وقوميتنا وكوردستان هي موطننا الابدي التي لابديل لنا عنه .

ان الايزيديين ليست لديهم اية مشكلة مع القومية فقوميتنا معروفة لدى القاصي والداني ولكننا مهمشون من بعض النواحي الاخرى فاصبح مصير الايزيدية بيد اناس لايمثلون الايزيدية فكانت لهم الدور البارز في تشتيت الشارع الايزيدي وابعاد الايزيديين عن قوميتهم وعن احزابهم السياسية نتيجة للسياسات الخاطئة التي اتبعها اولئك المسؤولون، ان القيادي الناجح هو الذي يستطيع ان يكسب مودة الناس ويقلل من العداء بين الجماهير ويحاول الاقتراب من الجماهير ويحمل همومهم وتطلعاتهم وكلما كثر اخطاء المسؤولين كلما ازداد اعداء القومية.

 لذا حبذا لو تم توخي الدقة في اختيار الكوادر من الايزيديين وابعاد الكوادر التي كانت تعمل ضمن صفوف حزب البعث او من الذين تعاملوا من الجهات الامنية في زمن صدام لانهم وبسياساتهم الشوفينية سيكثرون من اعداء كوردستان وسيقضون على اهدافنا وعلى منجزات ثورتي ايلول وكولان المباركتين. اننا قدمنا التضحيات طوال اكثر من خمسة عقود ولانقبل ان تذهب تلك التضحيات سدى. اننا نأمل من القيادة في الحزب الديمقراطي الكوردستاني ان تختار كوادر كفوءة من الايزيديين ممن قدموا التضحيات وناضلوا في سبيل كوردستان للمشاركة في المؤتمر الرابع عشر للحزب.

واخيرا ادعوا الايزيديين الى عدم القبول بالمساس بقوميتهم من جهات نصبت نفسها ممثلا عن الايزيديين والوقوف على هذا الامر الخطير وتداعياته السلبية لنا وسوف نفقد اصدقائنا ونصبح أضحوكة لدى العالم حول الاصل والفصل والنسب لكي نوضح خارطة الطريق لاجيالنا القادمة  ..

 




آخر الأخبار

رئيس الإقليم يهنيء معلمي كوردستان بذكرى تأسيس اتحادهم

SATURDAY, 15 MAY 2021 14:05:44

هولير-KDP.info- وجه نێچيرڤان بارزاني رئيس إقليم كوردستانرساله‌ تهنءئه‌ الى معلمي كوردستان بمناسبة الذكرى السنوية التاسعة والخمسين لتأسيس اتحادهم( اتحاد معلمي كوردستان).

مسرور بارزاني يبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية مع امير دولة قطر

FRIDAY, 14 MAY 2021 23:05:58

هولير-KDP.infoـ بحث مسرور بارزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان مساء اليوم الجمعة ١٤ أيار (مايو) ٢٠٢١ وخلال اتصال هاتفي مع امير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين إقليم كوردستان و دولة قطر، إضافة إلى آخر مستجدات الوضع في المنطقة.

تهنئة رئيس إقليم كوردستان بمناسبة حلول عید الفطر المبارک

WEDNESDAY, 12 MAY 2021 20:05:39

أتقدم بأحر التهاني بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك إلى كل مسلمي كوردستان والعراق والعالم وأخص منهم عوائل وذوي الشهداء الٳباء. أرجو أن يحمل معه اليمن والبركة والسعادة للجميع وأن ينعموا بعيد وعطلة آمنين وأن تحل علينا المناسبات القادمات في ظل ظروف أفضل خالية من الوباء والبلاء والأزمات والتوترات.

الرئيس بارزاني يهنيء المسلمين بعيد الفطر

WEDNESDAY, 12 MAY 2021 20:05:35

هوليرـKDP.info ـ وجه الرئيس مسعود بارزاني اليوم الأربعاء12\5\2021 رسالة تهنئة الى مسلمي كوردستان والعالم بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك... وجاء في نص رسالة الرئيس بارزاني:

 

رسالة الرئيس بارزاني في ذكرى ملحمة هندرين

WEDNESDAY, 12 MAY 2021 20:05:43

هولير-KDP.info- وجه الرئيس مسعود بارزاني اليوم الأربعاء12\5\2021 في حسابه بموقع تويتر، رسالة بمناسبة‌ الذكرى السنوية الخامسة والخمسين لملحمة هندرين البطولية... وجاء في نص رسالة الرئيس بارزاني:



 
© 2021 Kurdistan Democratic Party, KDP

Contact