Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 22 NOV 2019 23:50 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الرئيس بارزاني يستقبل وفد مركز الرافدين للحوار
| KDP.info


هوليرـKDP.info ـ  إجتمع الرئيس مسعود بارزاني في صلاح الدين ، اليوم 4 / تشرين الثاني/ 2019 ، مع وفد مركز الرافدين للحوار الذي ضم عدداً من الشخصيات والنخب الأكاديمية والثقافية العراقية.

في مستهل الإجتماع الذي عقد بغية تبادل الآراء ووجهات النظر حيال تظاهرات المواطنين والأوضاع السياسية ومستقبل العملية السياسية في العراق، عبر الوفد الضيف عن شكره لإتاحة اللقاء، بعدها إستعرض أعضاء الوفد، للرئيس بارزاني، آرائهم وملاحظاتهم ومقترحاتهم في سبيل تخطي المرحلة الحالية ومعالجة المشكلات، وبرنامج المركز للتحقيق في الأوضاع الراهنة. كما دعوا الرئيس بارزاني إعطائهم التوضيحات المطلوبة .

من جانبه، جدد الرئيس بارزاني تأييده للمطالب المشروعة للمواطنين، موضحاً أن للمواطنين الحق في المطالبة بحياة كريمة وآمنة، وأن الأسباب التي أدت الى تذمر المواطنين هي نتاج للسياسة الخاطئة التي أنتهجت خلال السنوات السابقة، مؤكداً عدم جواز تحميل المسؤولية على عاتق رئيس الوزراء الحالي وحكومته فقط ، وعدم السماح للذين كانوا أسباباً للنواقص وإخفاقات السنوات الماضية، بركوب موجة الإحتجاجات الشعبية.

كما أشار الرئيس بارزاني، الى تاريخ شعب كوردستان مع دولة العراق ومأساة وتضحيات كوردستان، موضحاً أن الدولة في العراق تأسست على أساس الشراكة بين الكورد والعرب مع مراعاة حقوق المكونات الأخرى، ولكن حصة شعب كوردستان كانت تدمير 4500 قرية ومائة وإثنان وثمانين ألف من المؤنفلين وتغييب إثني عشر ألف شاب فيلي وثمانية آلاف من البارزانيين والقصف الكيمياوي. مع ذلك كله، وفي سبيل فتح صفحة جديدة مع دولة العراق لم يلجأ شعب كوردستان الى الإنتقام، بل بالعكس، بذلت القيادة السياسية الكوردستانية جهوداً كثيرة في سبيل صياغة دستور عصري وتأسيس عراق ديمقراطي فيدرالي يحفظ ويثبت فيه حقوق كافة المكونات. ولكن للأسف، وبسبب إنتشار ثقافة التهديد والنظرة الإستعلائية وخرق الشراكة، عادوا شعبنا وخرقوا الدستور، ووصلت الأمور الى الإنتقام وتعميق الطائفية ومحاصرة الپێشمه‌رگة وحشد القوات والتآمر من أجل إلغاء إقليم كوردستان .

وأعلن الرئيس بارزاني، إنه لو تم تنفيذ الدستور العراقي الحالي بحذافيره، لكانت حقوق المواطنين محفوظة، ولما كانت تحدث غالبية المشكلات، ولكن نتيجة لإهمال الدستور ومحاولات التسلط الفردي وصل العراق الى ما هو عليه، ومعالجته يستوجب إزالة الأسباب.

كما أوضح الرئيس بارزاني أن المباحثات بين الإقليم وبغداد قد قطعت خطوات جيدة نحو معالجة المشكلات، ومازالت مستمرة. وأبلغ سيادته الوفد الضيف، بصراحة، أن الدعوات التي تطلق بإسم المتظاهرين بشأن تغيير نظام الحكم وتعديل الدستور، مشروعة ومقبولة الى الحد الذي لا يعادي الحقوق الدستورية والمشروعة لشعب كوردستان، والى الحد الذي يحفظ الأسس الديمقراطية والتوافق والتعايش بين المكونات.

كما رحب الرئيس بأهداف المركز، معتبراً الحوار وتبادل المقترحات المناسبة لمعالجة المشكلات، خطوة جيدة ومهمة في سبيل التفاهم والتوصل الى النتائج المثمرة.

 




آخر الأخبار

دزيي يحذر من انتعاش داعش

THURSDAY, 21 NOVEMBER 2019 11:11:30

امريكا-KDP.info- خلال مشاركته في جلسة خاصة لمعهد واشنطن لسياسات الشرق الأوسط المنعقد في العاصمة الأمريكية واشنطن، حذر سفين دزيي مسؤول دائرة العلاقات الخارجية بحكومة إقليم كوردستان من انتعاش وظهور داعش في العراق من جديد وقال، ان داعش يعمل الآن على إعادة تنظيمه وتفعيل خلاياه النائمة".

 
اختيار محافظ جديد لنينوى الأسبوع المقبل

THURSDAY, 21 NOVEMBER 2019 11:11:22

الموصل-KDP.info- قال رئيس كتلة التآخي والتعايش بمجلس محافظة نينوى، ان اقالة محافظ نينوى كان بناء على طلبه، عليه تم فتح باب الترشح لهذا المنصب وسيتم اختيار محافظ جديد للمحافظة خلال الأسبوع القادم، وأضاف بأننا سنصوت على المحافظ الجديد بشروط.

 
نێچیرڤان بارزاني: حل القضية الكوردية عامل استقرار المنطقة

WEDNESDAY, 20 NOVEMBER 2019 11:11:06

دهۆك-KDP.info- شارك رئيس إقليم كوردستان نێچیرڤان بارزاني في فعاليات اليوم الثاني للقاء سلام وامن الشرق الأوسط المنعقد في الجامعة الأمريكية بدهوك، والقى كلمة امام الحضور، أعلن فيها بأن مشاكل الشرق الأوسط لم يؤثر على أمن وعلاقات دول المنطقة وتسببت بأزمة في المنطقة فحسب، بل اصبحت تهديداً على أمن واستقرار دول العالم الكبرى أيضاً.

 
نستطيع أن نلقم المنفلتين بأحجار

WEDNESDAY, 20 NOVEMBER 2019 09:11:00

صبحي ساله يي

 
القوى السياسية تمنح عبدالمهدي مهلة 45 يوماً

TUESDAY, 19 NOVEMBER 2019 19:11:44

هولێر-KDP.info-  أعلن رئيس ممثلية حكومة إقليم كوردستان في بغداد، بأن القوى السياسية العراقية بما فيهم الكورد اجتمعوا اليوم في بغداد ومنحوا خلال الإجتماع مهلة 45 يوماً لرئيس الوزراء عادل عبدالمهدي لإجراء الإصلاحات، كما منحته كل الصلاحيات لإجراء تغييرات وإصلاحات في حكومته، وفي حال عدم تمكنه فسيتم استدعاء الحكومة الى مجلس النواب ويتم اجراء تغييرات.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP