Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SUN, 8 DEC 2019 14:19 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

نێچیرڤان بارزاني: اقوى مصدر طبيعي، هو التفكير
| KDP.info


دهۆك -KDP.info- جرت اليوم الخميس 19/9/2019 مراسم تخرج الدورة الاولى للطلبة المتخرجين في الدور الاول بالجامعة الامريكية في كوردستان بمحافظة دهوك، بحضور السيد نێچیرڤان بارزاني رئيس اقليم كوردستان، وكذلك السادة محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب العراقي، مسرور بارزاني رئيس حكومة اقليم كوردستان، الدكتور بشير حداد نائب رئيس مجلس النواب العراقي، ماتيو تيولر السفير الامريكي في العراق، اعضاء برلمان كوردستان والعراق، المسؤولين السياسيين والاداريين، ممثلي وقناصل البلدان الاجنبية في اقليم كوردستان.

وفي المراسم القى السيد نێچیرڤان بارزاني كلمة، هذا نصها:

ايها الحضور الكرام،

الطلبة الاعزاء..

ذوو التلاميذ، الاساتذة المحترمون..

اسعدتم مساء..

انه لمن دواعي سروري في هذا المساء في دهوك العزيزة، وانا اشارك فرحتكم وسعادتكم بمناسبة اتمام الدراسة وتخرجكم من الجامعة وبدء مرحلة جديدة من الحياة. اهنئكم واشد على اياديكم، آمل لكم النجاح.

اقدم تهاني وتبريكاتي لامهات وآباء الطلبة المتخرجين في الدورة الاولى للجامعة الامريكية في كوردستان – دهوك . تعاونهم جعلنا ان نرى اليوم نجاح هذه الكوكبة من الطلبة . اقدم شكري وتقديري للاساتذة ورئاسة وكادر الجامعة الذين قاموا باعداد هؤلاء الشبيبة الاعزاء بهذا الاسلوب وعلى هذا النظام المتقدم وبمستوى علمي عالي يتخرجون في جامعة عصرية ويدخلون ساحة العمل لخدمة كوردستان .

اود ان اقدم شكري الخاص لاخي العزيز مسرور بارزاني الذي كان له هذه الرؤيا لبناء هذه الجامعة.

ايها الطلبة الاعزاء..

كان لكم حظا جيدا حيث تمكنتم ان تدرسوا في جامعة كهذه . هذه الفرصة ومع الاسف لم تتح لامهاتكم وآبائكم واجدادكم، هم ناضلوا لكي يكون لكم وللاجيال القادمة الفرصة والحظ الجيد. لذلك وفي هذا اليوم علينا ان نثمن ونقدر نضال وجهود كافة بيشمركة ومناضلي وطننا، لانه بنضالهم وبدماء شهدائنا وصلت كوردستان الى هذا اليوم .

تجاوزتم مرحلة مهمة من حياتكم، والآن تنتظركم مرحلة اهم، وهي مرحلة تقديم الخدمات والمشاركة في تطوير البلد وتقدمه . مرحلة اثبات ذواتكم وشخصياتكم. مرحلة اظهار مهاراتكم وقدراتكم في تقديم الخدمات للبلد والمشاركة الفاعلة في عملية الانماء والتطوير الاجتماعي والتفكير الافضل، لمستقبل اكثر اشراقا لبلدنا.

آمل ان تحصلوا على فرصة العمل. ومن الضروري اولا ان تفكروا في العمل الجدي والمثمر، وليس في المنصب والمقام. داخل العمل تنتظركم مناصب ومواقع كبيرة. اطلب من كافة الشركات وحسب احتياجاتهن وامكانياتهن ان يفتحن ابواب العمل للجيل الجديد لكوردستان.

ايها الطلبة الاعزاء..

كان لنا هدفان اساسيان وهما تطوير التربية والصحة. عندنا هذان القطاعان اساس تطور كافة المجتمعات. عليه قدمنا الدعم لاي مشروع في هذين القطاعين. وراينا ان هذا من واجبنا، لاننا نبغي ان يكون جيلكم والاجيال القادمة في الرفاهية وان تكونوا في مستوى تطور العالم. ومن اجل ذلك راينا بانه من واجبنا ان ندعم الجامعة الامريكية في كوردستان_ دهوك. وفي المستقبل ايضا سنستمر في دعم هذه الجامعة وكافة المشاريع المماثلة ونرى بانه من واجبنا.

الآن انا فرح جدا حينما ارى نتاج هذه المشاريع التربوية. عندما اشاهد في بلدنا طفلا يجيد اللغة وواعيا ، عندما اشاهد خريجا عالي المستوى و عذب الكلام وذا تصرف محترم مثلكم في كوردستان جميعنا نفرح جدا. عندما ارى الجيل الجديد وهو يهتم بالبيئة، عندما ارى جيلا واعيا يهتم بتغيير المناخ العالمي، اكون في غاية السعادة، حينما ارى جيلا ينضج ويثق بنفسه ثقة عالية وببلده نكون في غاية السعادة .

جيل كهذا سيصبح قوة تقدم وتطور المجتمع، السياسة والادارة في كوردستان . انتم تجعلون من الاحزاب والسياسيين والمسؤولين الحاليين ايضا ان يطورا من انفسهم .

ايها الطلبة المتخرجون الاعزاء..

انتم اذ اكملتم دراستكم في مركز علمي مهم مثل هذه الجامعة، كلنا ننتظر منكم ان تكونوا بمستوى علمي عالي وبتفكير افضل على استعداد للخدمة، امهاتكم وآبائكم قد بنوا آمالهم عليكم واستثمروا فيكم.

صحيح انه ومقارنة مع الماضي، نحن في اقليم كوردستان قد غيرنا تماما شكل البلد وخطونا خطوات عملاقة في بناء الطرق والجسور والانفاق والابنية الكبيرة والمولات والحدائق والمطارات والعديد من مشاريع البناء، صحيح في هذا الجانب فان اقليم كوردستان ليس نفس اقليم كوردستان قبل (15) سنة او (20) سنة من الآن. بيد انه ومثلما توضحت من خلال التجارب ان التطور الحقيقي وبالدرجة الاولى يكون ببناء الانسان وتفكير سليم وانماء الثروة البشرية وقدراتها في اي بلد.

التفكير كان اساسا للتطور العالمي وسيظل كذلك، والذي عملناه لحد الآن في اقليم كوردستان، من خلال فتح الجامعات الجديدة واجراء التغييرات في الجامعات القديمة للتوائم مع الظروف المستجدة للحياة الجديدة والتكنلوجيا، يعد بداية جيدة، الا انه امامنا محاولات ومهام واعمال اكثر ….

تطوير وانماء هذه العملية من الآن فصاعدا سيصبح واجبكم انتم ايها الاحبة، انتم بمقدوركم توجيه بوصلة التفكير في اقليم كوردستان الى مستوى اعلى. بمقدوركم وبالاعتماد على قدراتكم ان تجروا تغييرات في تصرف وتوجه وخطاب المجتمع الكوردستاني.

تطوير الثروات الطبيعية للبلد واستخدامها والاستفادة منها لاعمار وتطوير البلد والمجتمع، ضرورة ملحة. بيد انه علينا ان نصبو نحو الاستفادة المستدامة من الامكانيات الذهنية للافراد، لا يمكن اهمال المصدر الطبيعي داخل فكر الانسان بذاته ! اقوى المصادر الطبيعية واكثرها فعالية هو الانسان ذاته وعقله وطريقة تفكيره. ليس هناك مصدر طبيعي غني بقدر عقل الانسان.

دعوني اسرد لكم نموذجا، انه في بداية علاقاتنا مع بعض الدول، قبل عدة سنوات، ذهبنا الى كوريا الجنوبية بزيارة رسمية. هذا البلد كان قد تعرض قبل وبعد تقسيمه الى الحرب والتخريب ووضع اقتصادي مزر وحتى المجاعة. العديد من القوى المحلية والخارجية، كانوا قد شاركوا في تخريب كلا الجزئين من كوريا الجنوبية والشمالية. وعقب انتهاء الحرب واجراء بعض التغييرات والقرار السياسي والاقتصادي، ازدهرت دولتان مختلفتان في شمال وجنوب كوريا.

الامر الذي كان شاخصا في تجربة هذا البلد، كان: ان اي بلد او شعب يولي الاهتمام بالدراسة ويدرك ان اهم مصدر طبيعي، هو التفكير السليم واستخدام ذهنية كافة افراد شعبه، بمقدوره التغلب على كافة العراقيل وان يتطور ويجري منافسة التطور مع اكبر الشعوب واكثرها تقدما في العالم.

وهنا يطرح سؤال نفسه: ما هو العامل الرئيس لنجاح هذا الشعب؟

عندما راينا عددا من شركات هذا البلد، ظهر لنا من خلال طريقة تفكيرهم وادائهم في العمل ان النظام التربوي والتعليمي الابتدائي والاعدادي والتعليم العالي، هو مفتاح التطور الاقتصادي والسياسي والاجتماعي والتكنولوجي. والآن واينما تدر وجهك لاي زاوية في الدنيا، من المحتمل الا تجد اي بيت او مكتب، ليس فيه انتاج هذا البلد. الآن اقتصاد كوريا الجنوبية يحتل المرتبة الخامسة عشر على مستوى العالم.

ايها الطلبة الاحبة،

انتم ونضرائكم في المرحلة والعمر عندما تكملون الدراسة الجامعية، غدا كل واحد منكم عليه ان يعمل كقدوة في مجال معين للحياة، اذن من واجبكم الاعتماد على علمكم ومخزونكم الذهني وطريقة تفكيركم ان تفكروا جيدا وتبدعوا وتخترعوا وان تغيروا الحياة والمحيط والمجتمع نحو الاحسن.

هدف وكلمة التعليم العالي هو اعداد جيل جديد بخبرات ووعي عصري ومستوى علمي عالي للعمل. مستلزمات تطور البلد والوصول الى مسيرة العالم المتقدم، مهمتكم وعملكم انتم. وتهيئة ارضية مناسبة لكم من واجبنا، وان هذه الجامعة التي نقف فيها اليوم هي احدى الخطوات المباركة التي بدأت، وانشاء الله ستستمر.

أيها السادة…

يسرني أن الجامعة الأمريكية في كوردستان تعمل جديا على تطوير القدرات الإنسانية. فيجب أن تكون لدى جامعات إقليم كوردستان مراكز بحوث علمية جيدة جدا، وأن تهتم بالأبحاث بجدية عالية، وأن تكون لها مشاركة فعالة في التعاون مع حكومة اقليم كوردستان، يجب أن يكون لها دور كبير في توطيد القيم الإنسانية للعالم المتقدم وتوسيع آفاق العلم والمعرفة.

أرجو وانا على يقين أن الجامعة الأمريكية في كوردستان وكافة الجامعات الأخرى في إقليم كوردستان في برامجها ومناهجها الدراسية بثقافة التعايش والتسامح وقبول الآخر والحرية والديمقراطية وحماية البيئة، وأن تساعد في بقاء كوردستان دائما مهدا للأمان والاستقرار بالنسبة لمكونات هذا الوطن.

أيها السادة المحترمون..

من اجل ان يتمكن الجيل الجديد التقدم بالبلاد في لابد من وجود استقرار سياسي وادارة مشتركة، علينا ان نعزز الشراكة في العملية السياسية في اقليم كوردستان. ومن هذا المنطلق، سنعمل على حماية الوئام الداخلي في كوردستان، والتوصل إلى اتفاق مع الحكومة الاتحادية العراقية. ومن اجل ذلك ندعو كل الأطراف والأحزاب الكوردستانية والعراقية إلى ابداء التعاون مع حكومة اقليم كوردستان في المهمة هذه التي بدئتها.

إننا في إقليم كوردستان أردنا، ونريد دائما الحياة والإعمار والتقدم والطمأنينة للجميع، لقد عملنا دائما على التوصل من خلال الحوار إلى حلول للمشاكل مع الحكومات العراقية. من هنا وبهذه المناسبة، نؤكد مرة أخرى رغبة إقليم كوردستان في حل كل المشاكل بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية العراقية ضمن إطار الدستور العراقي، ونرحب بكل هذه المساعي والخطوات التي تتخذ في هذا المجال.

إن تجارب شعب كوردستان وما مر به خلال التعامل مع الحكومات العراقية المتعاقبة، منذ العهد الملكي وإلى اليوم، أثبتت حقيقة مفادها أنه لم يك هناك ولن يكون طريق يصب في مصلحة العراق وشعوب العراق غير طريق الحوار والتفاهم والاتفاق. ينبغي علينا جميعا أن نتعظ من الماضي ونخطو معا صوب الحل.

يجب أن تكون كافة مكونات العراق مشتركة في السلطة والإدارة والقرار وبصورة فعلية، وألا يجري إهمال أي قومية أو مكون عراقي. فما زال الإرهاب واحتمال عودته للظهور خطرا وتهديدا حقيقيين لكل المنطقة، لذا فإن السعي والعمل المشترك بين إقليم كوردستان والعراق ودول المنطقة والمجتمع الدولي، ضروريان. وخير ما يعترض سبيل الإرهاب هو بناء الوئام والاتفاق الداخليين في العراق.

كما أن من واجب الحكومة الاتحادية العراقية والمجتمع الدولي أن يدعما التقدم والاستقرار في إقليم كوردستان، وأن يتم التوسع في هذا التقدم والأمان ليشملا كل مناطق العراق، وأن يتم من خلال تفاهم متعدد الأطراف وإنهاء الحالة اللاطبيعية للمناطق المتنازع عليها.

ختاما، اود ان أكرر تهاني لخريجي الدورة الأولى في الجامعة الأمريكية في كوردستان. أشد على أيادي مؤسسي هذه الجامعة وأساتذتها وكادرها، وأرجو لهم التوفيق، واشد على ايادي كافة الاشخاص الذين قدموا الدعم والمساعدة لهذه الجامعة وهي مستمرة في نجاحاتها، وآمل استمرار هذا الدعم من قبل كافة الاطراف .

شكرا لكم وطاب مساؤكم..

واهلا بكم جميعا..

وشكرا لكم ..

 

-

-




آخر الأخبار

مسرور بارزاني يستقبل مبعوث الرئيس الأمريكي لشؤون سوريا

SUNDAY, 08 DECEMBER 2019 09:12:18

هوليرـKDP.info ـ   استقبل رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني في مكتبه، اليوم السبت ٧ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠١٩، المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي لشؤون سوريا والتحالف الدولي ضد داعش، السفير جيمس جيفري والوفد المرافق له.

 
الرئيس بارزاني يستقبل مبعوث الرئيس الأمريكي الخاص لشؤون سوريا

SUNDAY, 08 DECEMBER 2019 09:12:29
هوليرـKDP.info ـ   إستقبل الرئيس مسعود بارزاني، في صلاح الدين اليوم السبت 7 / كانون الأول/ 2019 ، جيمس جيفري مبعوث الرئيس الأمريكي الخاص لشؤون سوريا، والوفد المرافق له الذي ضم، ستيف فاكين القنصل الأمريكي في هولير، والجنرال إيرك هيل قائد القوات الأمريكية في سوريا، وعدد من المستشارين العسكريين والسياسيين في وزارة الخارجية الأمريكية.
 
بيان صادر عن رئاسة إقليم كوردستان

SATURDAY, 07 DECEMBER 2019 22:12:10

هولێر-KDP.info-ننظر بقلق بالغ إلى استمرار الأحداث وأعمال العنف في بغداد والمحافظات العراقية الأخرى . إن عمليات القتل التي استهدفت المتظاهرين المدنيين في جسر السنك وساحة الخلاني ببغداد، جرائم غير مبررة والمجرمون مهما كانوا ومن اي طرف كانوا ، على المؤسسات والجهات المسؤولة في العراق أن تعثر عليهم وتتعامل معهم وفقاً للقانون.

 
كوردستان ونعيق الغربان العنصرية

FRIDAY, 06 DECEMBER 2019 21:12:01

سربست بامرني

 
الولادة الجديدة للعلمانية في الشرق الأوسط وسقوط أقنعة الإسلام السياسي

FRIDAY, 06 DECEMBER 2019 21:12:42

الدکتور سامان سوراني

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP