Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SUN, 8 DEC 2019 02:49 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

بيان رئيس إقليم كوردستان في ذكرى الإبادة الجماعية لأهالي قرية صوريا
| KDP.info


هوليرـKDP.info ـ أصدر رئيس إقليم كوردستان نێچيرڤان بارزاني بياناً بمناسبة الذكرى السنوية للإبادة الجماعية لأهالي قرية صوريا في منطقة زانو والتي نفذتها قوات النظام العارقي في ستينيات القرن الماضي وراح ضحيتها العديد من ابناء القرية.

وجاء في نص البيان:

"  نستذكر اليوم بإجلال الذكرى الخمسين للإبادة الجماعية لأهالي قرية صوريا في منطقة زاخو، التي نفذها نظام البعث في العام ١٩٦٩، والتي أدت إلى استشهاد ٣٩ شخصاً من الأطفال والنساء والرجال المسيحيين والمسلمين معاً، وجرح أكثر من ٢٠ شخصاً، وننحني إكراماً لهؤلاء الشهداء والمصابين.

كانت الإبادة الجماعية لأهالي قرية صوريا حلقة أخرى في مسلسل الجرائم التي ترتكب بحق كل المكونات الدينية والعرقية في كوردستان بدون تفريق بينهم. في نفس السنة تم حرق ٧٠ طفلاً وامرأة داخل كهف في قرية (ده‌كان) التابعة لقضاء الشيخان.

ونؤكد في هذه الذكرى أن إقليم كوردستان سيظل كعهده موطن التعايش والتسامح للجميع، ونطالب المحكمة الجنائية العراقية العليا بحسم قضية قرية صوريا وتعويض ذوي الضحايا وإنصافهم.

تحية لأرواح جميع شهداء كوردستان.

نێچيرڤان بارزاني

رئيس إقليم كوردستان

16 أيلول2019

 




آخر الأخبار

بيان صادر عن رئاسة إقليم كوردستان

SATURDAY, 07 DECEMBER 2019 22:12:10

هولێر-KDP.info-ننظر بقلق بالغ إلى استمرار الأحداث وأعمال العنف في بغداد والمحافظات العراقية الأخرى . إن عمليات القتل التي استهدفت المتظاهرين المدنيين في جسر السنك وساحة الخلاني ببغداد، جرائم غير مبررة والمجرمون مهما كانوا ومن اي طرف كانوا ، على المؤسسات والجهات المسؤولة في العراق أن تعثر عليهم وتتعامل معهم وفقاً للقانون.

 
كوردستان ونعيق الغربان العنصرية

FRIDAY, 06 DECEMBER 2019 21:12:01

سربست بامرني

 
الولادة الجديدة للعلمانية في الشرق الأوسط وسقوط أقنعة الإسلام السياسي

FRIDAY, 06 DECEMBER 2019 21:12:42

الدکتور سامان سوراني

 
الرئيس بارزاني يدين هجوم الارهابيين على الپێشمه‌رگة‌ في خانقين

FRIDAY, 06 DECEMBER 2019 11:12:16

هوليرـ KDP.infoـ   أدان الرئيس مسعود بارزاني بشدة، هجوم الإرهابيين في أطراف خانقين الذي تسبب بإستشهاد ثلاثة من الپێشمه‌رگة‌، ووجه رسالة مواساة بتلك المناسبة الى أهالي الشهداء، كما تمنى فيها الشفاء العاجل للجرحى.

 
بلاغ من القائد العام لقوات پێشمه‌رگة كوردستان

THURSDAY, 05 DECEMBER 2019 11:12:12

 هوليرـKDP.info ـ لقد جاء هجوم داعش على احد ألوية قوات پێشمه‌رگة كوردستان في خانقين بعد سلسلة من الأعمال الإرهابية التي نفذوها خلال الأشهر المنصرمة في مناطق مختلفة من اطراف كركوك وكرميان، وهذه الهجمات تؤكد حقيقة ان داعش لم ينته بعد ومازال يشكل تهديداً للأمن والإستقرار، ومازالت معركة القضاء على هذا العدو اللدود للإنسانية مستمرة.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP