Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SUN, 8 DEC 2019 03:46 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

د.ڤيان صبري: كتلة الديمقراطي الكوردستاني صوت الفيليين في مجلس النواب
| KDP.info


بغدادـKDP.info ـ  اكدت د. ڤيان صبري رئيسة كتلة الديمقراطي الكوردستاني في مجلس النواب العراقي، ان كتلتها ستكون صوت الكورد الفيليين داخل البرلمان.

جاء ذلك خلال لقائها الهيئة التنسيقية العليا للكورد الفيليين.

وقالت صبري بحسب بيان للهيئة، إن الكورد الفيليين اول من لاقوا الظلم من النظام الدكتاتوري لم يشهدها التاريخ الحديث من تهجير قسري وتغييب لشبابهم وينبغي حسم الملف الفيلي واستعادة الحقوق، واكدت بأنهم جزء اصيل من شعب العراق ويجب ان يأخذوا دورهم الطبيعي".

وذكر البيان، انه "تمت مناقشة قانون الانتخابات المجحف بحق الكورد الفيليين سواء بمجالس المحافظات او البرلمان وطالب وفد الهيئة التنسيقية من رئيسة الكتلة العمل على تعديله فيما يخص جعله دائرة واحدة أسوة بالمكونات الاخرى ضمن قانون الكوتا كذلك زيادة عدد المقاعد لتكون مقعدين في بغداد ومقعدين لكل من واسط وديالى بما يتناسب والحجم السكاني للكورد الفيليين لاسيما ان بغداد اليوم فيها مايزيد عن ثمانية ملايين نسمة فمن غير المعقول لاوجود للفيليين فيه مع مناطقهم في جانبي الكرخ والرصافة، وهي مااشارت اليه د ڤيان صبري".

كما تم المطالبة بتفعيل قرار المحكمة الجنائية العراقية العليا ٤٢٦ لعام ٢٠١٠ الذي اعتبر ماجرى على الكورد الفيليين جريمة إبادة جماعية جينوسايد وان تفعيلها فيها حلول لكل المعوقات التي لم تُحل بالرغم من مرور ستة عشر عاما على سقوط الصنم.

وأبدت صبري وباسم اعضاء كتلة الديمقراطي الكوردستاني ان يكونوا صوتهم داخل مجلس النواب واعادة كافة حقوقهم وهو واجب السلطة التشريعة والتنفيذية كونهم جزء اصيل من الشعب العراقي وكورد اصلاء من نسيج الأمة الكوردية".

وتابع البيان ان هناك وفدا برلمانيا وحكوميا سيتوجه الى الجمهورية الاسلامية لوضع حد لمعاناة الكورد الفيليين المقيمين في المخيمات، كما تمت مناقشة ضرورة ان يكون للكورد الفيليين دور في إدارة مؤسسات الدولة ضمن الدرجات الخاصة وهو المشروع الذي تبناه الحزب الديمقراطي الكوردستاني ليأخذ الكورد في بغداد من اصحاب الكفاءات والخبرة دورهم الريادي بكافة المجالات.




آخر الأخبار

بيان صادر عن رئاسة إقليم كوردستان

SATURDAY, 07 DECEMBER 2019 22:12:10

هولێر-KDP.info-ننظر بقلق بالغ إلى استمرار الأحداث وأعمال العنف في بغداد والمحافظات العراقية الأخرى . إن عمليات القتل التي استهدفت المتظاهرين المدنيين في جسر السنك وساحة الخلاني ببغداد، جرائم غير مبررة والمجرمون مهما كانوا ومن اي طرف كانوا ، على المؤسسات والجهات المسؤولة في العراق أن تعثر عليهم وتتعامل معهم وفقاً للقانون.

 
كوردستان ونعيق الغربان العنصرية

FRIDAY, 06 DECEMBER 2019 21:12:01

سربست بامرني

 
الولادة الجديدة للعلمانية في الشرق الأوسط وسقوط أقنعة الإسلام السياسي

FRIDAY, 06 DECEMBER 2019 21:12:42

الدکتور سامان سوراني

 
الرئيس بارزاني يدين هجوم الارهابيين على الپێشمه‌رگة‌ في خانقين

FRIDAY, 06 DECEMBER 2019 11:12:16

هوليرـ KDP.infoـ   أدان الرئيس مسعود بارزاني بشدة، هجوم الإرهابيين في أطراف خانقين الذي تسبب بإستشهاد ثلاثة من الپێشمه‌رگة‌، ووجه رسالة مواساة بتلك المناسبة الى أهالي الشهداء، كما تمنى فيها الشفاء العاجل للجرحى.

 
بلاغ من القائد العام لقوات پێشمه‌رگة كوردستان

THURSDAY, 05 DECEMBER 2019 11:12:12

 هوليرـKDP.info ـ لقد جاء هجوم داعش على احد ألوية قوات پێشمه‌رگة كوردستان في خانقين بعد سلسلة من الأعمال الإرهابية التي نفذوها خلال الأشهر المنصرمة في مناطق مختلفة من اطراف كركوك وكرميان، وهذه الهجمات تؤكد حقيقة ان داعش لم ينته بعد ومازال يشكل تهديداً للأمن والإستقرار، ومازالت معركة القضاء على هذا العدو اللدود للإنسانية مستمرة.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP