Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 19 SEP 2017 20:11 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

حكومة إقليم كوردستان تستحدث دائرة لادارة القروض والديون العامة
| KDP.info



هولێر-KDP.info-  في إطار خارطة الطريق للإصلاح وتحديث وزارة المالية والقطاع المالي، صادق مجلس وزراء إقليم كوردستان على مقترح استحداث وحدة باسم مديرية إدارة القروض العامة والإلتزامات المالية في الإقليم.

‏عقد مجلس وزراء اقليم كوردستان اليوم الاثنين 17‏/4‏/2017 اجتماعه الاعتيادي برئاسة نێچيرڤان بارزاني رئيس الوزراء.

‏بدأ المجلس اجتماعه بالوقوف دقيقة صمت حدادا على ذكرى شهداء منطقتي شيخ وسانان وباليسان واللتان تعرضتا في ثمانينيات القرن الماضي للقصف الكيمياوي من قبل النظام البعثي السابق وراح ضحية هذا القصف المئات من الشهداء بالاضافة الى جرح الالاف الآخرين و تخريب كامل للقرى والطبيعة للمنطقتين حيث اصبح لهذا التخريب تاثيرا مازال واضحا.


‏وفي الفقرة الأولى من الاجتماع وفي إطار خارطة الطريق للإصلاح والتجديد من قبل وزارة ‏المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كوردستان ‏ناقش مجلس الوزراء المصادقة على مقترح وزارة المالية بتأسيس وحدة ادارية باسم مديرية إدارة القروض العامة والالتزامات المالية للاقليم ‏بهدف إعادة تنظيم وإدارة القروض العامة التي تقع على عاتق حكومة إقليم كوردستان مع الالتزامات المالية الأخرى ‏والتي تتعلق بالمقاولين والشركات والديون الخاصة بالبنوك و ‏الالتزامات الأخرى المتعلقة  ببيع النفط،  ‏حيث يتم تسجيل ‏هذه الديون بشكل منتظم ‏و يتم وضع خطة محكمة لإدارتها وتنظيمها.
‏وفي الفقرة الثانية من الاجتماع ناقش مجلس الوزراء التعليمات الخاصة بالقانون رقم 12 لعام 2016 المتعلق بتمليك البيوت ‏التابعة لحرم القرى في اطار الخريطة التي تم إقرارها في المدن حيث تم اقرارها بشكل مبدئي بشرط ‏ان تشتمل فقط على تلك الحالات المشمولة بالقوانين والتعليمات التي تتوفر فيها الشروط القانونية كي لا يستطيع أحد آخر أن يستفيد منها بشكل خارج عن القانون.
‏وفي الفقرة الأخيرة من الاجتماع قدم عبد الرحمن عبد الرحيم وزير الإقليم لشؤون الهيئة التابعة لحماية البيئة تقريرا حول الوضع العام للبيئة في اقليم كوردستان ونشاطات المؤسسة ‏المتعلقة باحياء اليوم العالمي للبيئة، تحدپ فيه عن المشاكل التي تعاني منها البيئة وكيفية مواجهة هذه المشاكل وحلها وعلاجها بالإضافة الى تقديم بعض المقترحات المتعلقة بهذا الموضوع. وفي هذا الشأن قرر مجلس الوزراء تشكيل لجنة من الوزارات المختصة للتباحث حول المشاريع والاقتراحات المقدمة وإمكانية تنفيذها واصدار القرارات حول المشاريع المنفذة كما اشاد المجلس بأعمال ونشاطات هذه الهيئة.
وأعرب رئيس مجلس الوزراء عن دعمه ومساندة للوزير ولهيئة حماية البيئة وأشار إلى أن وزارة التربية تستطيع أن تعمل على هذا الموضوع بتطوير الثقافة حماية البيئة، وشدد على ضرورة أن يكون للإعلام أيضا دورا مهما لتوعية المواطنين حول أهمية حماية البيئة.

 




آخر الأخبار

الطواغيت: استفتاؤكم يقتلنا!

TUESDAY, 19 SEPTEMBER 2017 17:09:27

شفان إبراهيم

يترقب العالم عامة، والشرق الأوسط خاصة نتائج استفتاء جنوب كوردستان. خاصة وأنه منذ نشوء الحدود السياسية المُصطنعة بفعل مؤثرات استعمارية، وما تمخض عنها من نشوء عشرات الكيانات العربية كنتيجة للاتفاقيات الدولية، فإن الشرق الأوسط عاش مذابح وشلالات دماءٍ لم تنضب حتى اليوم. كُلنا نعيش ضمن رقع جغرافية ناتجة عن مِزاجية أوربية، يتقبلها العربي لنفسه، ويستهجنها للكوردي. يتنعم العربي بخيراتها، وينكُرها على الكوردي.

نيجيرفان بارزاني: لحد الآن ليس هناك اي قرار لارجاء عملية الاستفتاء

TUESDAY, 19 SEPTEMBER 2017 13:09:48

هولير-KDP.info-  اعلن السيد رئيس وزراء اقليم كوردستان:  انه ليس هناك لحد الآن اي قرار لارجاءعملية  الاستفتاء في اقليم كوردستان . ويقول ايضا: قلنا للسيد ماككورك بصراحة ان الوقت ملائم لاجراء الاستفتاء .

 
كولستان شيخ حسن: الحرية قادمة مع قدوم دولتنا الكوردستانية

TUESDAY, 19 SEPTEMBER 2017 13:09:09

دهوك ـKDP.info ـ أكدت عضوة بمجلس محافظة نينوى في بيان لها على ضرورة المشاركة الفاعلة في الإستفتاء هذا الحدث التاريخي المصيري الذي سيحدد شكل مستقبلنا ومستقبل الاجيال اللاحقة،وقالت  نحن الايزيديون نمتلك الفرصة الان لنقول نعم لدولتنا الكوردستانية المنتظرة، هذه الدولة التي تحفظ لنا حقوقنا المشروعة التي اهرقت لعشرات المرات من خلال الفرمانات التي أودت بحياة مئات الالاف من ابناء جلدتنا.

 
كوردستان الى الامام الى الحرية

TUESDAY, 19 SEPTEMBER 2017 13:09:52

سربست بامرني*

الاستفتاء الشعبي العام في كوردستان المقرر اجراؤه خلال الايام القليلة المقبلة (25/9) كشف القناع داخليا عن الوجوه الكالحة للعنصرين والطائفيين واطماعهم الاستعمارية الاستيطانية، الذين طالما اختفوا وراء المزاعم الكاذبة عن الشراكة في الوطن والحرص على مصالح شعب كوردستان، كما كشف حقيقة مواقف بعض الاطراف الاقليمية والدولية والشعارات البراقة التي طالما تشدقوا بها عن صداقة شعب كوردستان وعن حقوق الانسان والمباديء الديموقراطية وحق الشعوب في تقرير مصيرها بنفسها، فعلى سبيل المثال لا الحصر اجرت بريطانيا التي كانت تدعى بالعظمى يوما ما استفتائين خلال هذا العام فقط، ومع ذلك ترى ان الوقت غير مناسب للشعب الكوردي ان يجري استفتاء خلال قرن من الزمان لوضع حد لهذه الوحدة القسرية الاجبارية المعمدة بالدم والمذابح والمقابر الجماعية.

الكركوكيون يقيمون احتفالية دعماً للإستفتاء

TUESDAY, 19 SEPTEMBER 2017 13:09:05

هولێر-KDP.info-  بحضور نائب رئيس إقليم كوردستان كوسرت رسول علي ومحافظ كركوك نجم الدين كريم ومشاركة عدد من المسؤولين من القوى والأطراف السياسية وجماهير المدينة، أقيمت  اليوم الثلاثاء إحتفالية كبيرة بمدينة كركوك دعماً للإستفتاء واستقلال كوردستان.

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP