Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SAT, 25 NOV 2017 10:40 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الحل الواقعي والطويل الأمد
| KDP.info



سربست بامرني*
في اللقاء الذي جرى الأسبوع الماضي بين مستشار مجلس امن كوردستان السيد مسرور بارزاني ووزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا السيد توبياس ايلود والسيد فرانك بيكر سفير بريطانيا في العراق والوفد المرافق لهما أكد السيد البارزاني على ان الاستفتاء حول الاستقلال سيجري خلال هذا العام وانه بعد هزيمة داعش ستكون هناك فرصة سانحة لإيجاد حل واقعي طويل الأمد للمشاكل التي يعاني منها العراق في الوقت الذي أكد فيه الوزير البريطاني على إمكانية اعتبار كوردستان مثالا مشرقا للديموقراطية.
من الواضح ان السيد الوزير ومن خلاله الحكومة البريطانية، اخذ العلم بان شعب كوردستان سيجري الاستفتاء حول الاستقلال وتقرير مصيره بنفسه هذا العام وسيصحح الخطأ التاريخي الذي كانت بريطانيا طرفا فيه يوما ما وتسببت في حرمان شعب كوردستان من حقوقه الإنسانية المشروعة وتعرض لصنوف من الاضطهاد والظلم بما فيها المحاولات العديدة لإبادته والغائه من تاريخ المنطقة خاصة وان هناك فرصة سانحة بعد هزيمة داعش لإيجاد حل واقعي طويل الأمد.
المؤكد ان الحل الواقعي الطويل الأمد يكمن في التقسيم الودي السلمي وإعلان دولة كوردستان المستقلة وضمان مصالح الطرفين العراقي والكوردستاني وعلاقات حسن الجوار بدعم اممي واعتراف دولي يؤسس لمرحلة جديدة في تأريخ العلاقات العربية الكوردستانية قائمة على الاحترام المتبادل لحقوق الطرفين ومصالحهما ومستقبلهما
لقد اثبتت تجربة قرابة قرن من الزمان فشل العلاقة الوحدوية القسرية المصطنعة التي كلفت الشعب الكوردي ثمنا باهظا كما تسببت في عدم تطور وتقدم العراق والشعب العربي الذي وضع في حالة استنفار دائم ضد (الاكراد المتمردين) و(عملاء الصهيونية والفرس المجوس) ..... الى اخر الأسطوانة المشروخة ومكّن السلطات الدكتاتورية المتعاقبة من الايغال في دم العراقيين والقوى الديموقراطية والتقدمية العربية، وبقي العراق رغم ثرائه ووفرة موارده الأولية أحد أكثر البلدان تخلفا وفقرا وجهلا.
ان استقلال كوردستان بقدر ما هو احقاق للحق والعدالة والانصاف، يصب أيضا في صالح العراق العربي ويضع كما قال السيد البارزاني حلا واقعيا طويل الأمد بين الشعبين الجارين، ومن المؤكد ان هكذا حل سيؤثر ايجابيا لا في تحقيق العدالة والتنمية الاقتصادية والثقافية وتطور المشروع الديموقراطي وانما أيضا في إحلال السلام والامن والاستقرار في عموم المنطقة وتدشن مرحلة جديدة في تأريخ الشرق الأوسط الذي بنى أولى المستوطنات البشرية واخترع العجلة والكتابة وقدم إنجازات كبيرة للتطور البشري، وجدير بأحفاد هذه الحضارات ان تقدم حلا واقعيا طويل الأمد بالاعتراف بدولة كوردستان التي اعتبرها الوزير البريطاني مثالا مشرقا للديموقراطية، وستكون حتما مثالا مشرقا أيضا للتعاون المثمر والعمل المشترك من اجل مستقبل افضل للجميع.
sbamarni14@outlook.com




آخر الأخبار

حكومة اقليم كوردستان تدين هجوم سيناء

FRIDAY, 24 NOVEMBER 2017 21:11:00

هولیر-KDP.info-  ادان سفين دزيي المتحدث الرسمي لحكومة اقليم كوردستان باسم حكومة اقليم كوردستان الهجوم الارهابي الذي استهدف مسجدا في منطقة سيناء المصرية والذي راح ضحيته اكثر من مئتي شخص وجرح اكثر من مئة شخص آخرين .

 
المتحدث الرسمي لحكومة اقليم كوردستان يتحدث حول تصريحات العبادي

THURSDAY, 23 NOVEMBER 2017 20:11:44

هولێر-KDP.info-  بخصوص التصريحات الاخيرة لحيدر العبادي رئيس وزراء العراق الفدرالي في مؤتمره الصحفي يوم الثلاثاء المصادف 21/11/2017، اعلن سفين دزيي المتحدث الرسمي لحكومة اقليم كوردستان في تصريح له للموقع الالكتروني لحكومة اقليم كوردستان:

 
الرئيس مسعود بارزاني مهندس دولة كوردستان وصانع ملاحمها

THURSDAY, 23 NOVEMBER 2017 16:11:47

زهرة أحمد

ولد الرئيس مسعود البارزاني تحت راية مهاباد والنشيد القومي "أي رقيب". حمل رسالة النضال في الثورات البارزانية، ومن أعالي ذرى جبال شنكال أعلن تحريرها من رجس أشد وأقذر أشكال الإرهاب، بعد ملاحم بطولية  صنعتها بيشمركة كوردستان، وشهدها العالم أجمع؛ ليدون في سجل المجد أبجدية نضاله الكوردايتي المشرف.

قائد الحرس الثوري الإيراني: ماكرون شاب يفتقر للخبرة.. ونزع سلاح حزب الله غير قابل للتفاوض

THURSDAY, 23 NOVEMBER 2017 12:11:29

هولیر-KDP.info-  نقل التلفزيون الرسمي عن قائد الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري أن الحرس الثوري سيلعب دورا نشطا في تحقيق ”وقف إطلاق نار“ دائم في سوريا وأضاف أن نزع سلاح جماعة حزب الله اللبنانية غير قابل للتفاوض.

 
ظهور اول مجموعة مسلحة بعد داعش

THURSDAY, 23 NOVEMBER 2017 12:11:46

هولێر-KDP.info- هناك كلام يحكى عن ظهور مجموعة مسلحة جديدة بين منطقة خورماتو وكفري، ويميط هذا اللثام عن ما كان متوقعاً ظهوره في العراق بعد داعش.

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP