Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 22 SEP 2017 01:56 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

خلات مراد: رفع العلم الكوردستاني في كركوك استحقاق دستوري
| KDP.info


المانيا ـKDP.info ـ قال رئيس مركز لالش في المانيا ان مناطق المادة 140 لو لم تكن كوردستانية لما اقدم النظام على تهجير سكانها الكورد ومحق اسماء الشوارع والمدن والقصبات والمقابر والقرى التي تعرضت الى تهجير جماعي.

صرح رئيس مركز لالش في المانيا (خلات مراد) ان رفع العلم الكوردستاني في كركوك استحقاق دستوري، واوضح ان الحكومات التي تشكلت في عراق ما بعد الدكتاتورية والمصادقة على الدستور الاتحادي الجديد من الشعب في استفتاء جماهيري يعدّ الاول في تاريخ البلاد.

وقد تضمن الدستور في مادته (140) خارطة طريق لمعالجة آثار التعريب والتغيير الديموغرافي التي مارسها النظام السابق ببشاعة في كركوك ومناطق اخرى اوردها الدستور بعنوان (المناطق المتنازع عليها) فهذه المناطق لو لم تكن كوردستانية لما اقدم النظام على تهجير سكانها الكورد ومحق اسماء الشوارع والمدن والقصبات والمقابر والقرى التي تعرضت الى تهجير جماعي، كان امل الشعب الكوردستاني ان تقر حقوقه الدستورية في تنفيذ المادة الدستورية المتعلقة بالمناطق الكوردستانية على وفق فقراته الثلاث التطبيع والاحصاء والاستفتاء. ان تأخير المادة الدستورية بأكثر مما تستحق تعد مماطلة أيًا كانت الذرائع لان الالتزام بالدستور هو المعيار الحقيقي لشرعية النظام الديمقراطي.




آخر الأخبار

الشعب الكوردي ثروة العراق والعرب والانسانيّة

THURSDAY, 21 SEPTEMBER 2017 22:09:37

بقلم فادي الدمشقي*

يشهد العالم العربي في أيامنا هذه، أخطر أنواع التحولات في بنيته الجيوسياسيّة والجيواستراتيجيّة، وهي تحولات كان لا بدّ لها أن تحدث بصورة طبيعيّة ومتدرجة، ولكن، ساعدت الظروف التاريخيّة بصورة عامة، وانحسار الوعي العربي ومصالح القوى العظمى بصورة خاصة، على تأجيج الاحتقان الشعبي - الاقتصادي والاجتماعي - بحيث انفجرت الأزمات وفجرّت الأوضاع بتوقيت معيّن، بطريقة لم يكن ممكناً تجنبها، بل لم يكن مرغوباً بتجنبّها من قبل أحد، بعدما تفاقمت العوامل جميعها، لتذكي النار المستعرة، منذ عقود، وآخرها فصول "الربيع أو الخريف العربي" .. وهنا نقول لا قيمة للتسميات - أنّا كانت - أمام هول المشهد، وأمام عمق التحوّلات والنكبات والفرص والزلازل التي ضربت العالم العربي.

المجلس الأعلى للإستفتاء: لم يبق الوقت المناسب، ودون الضمان الأكيد للإستقلال لن يؤجل الإستفتاء

THURSDAY, 21 SEPTEMBER 2017 20:09:00

هولێر-KDP.info- أعلن المجلس الأعلى للإستفتاء، ان البديل الذي يحل محل الإستفتاء لم يصلنا بعد ولم يبق هناك وقت ملائم، عليه فلو لم يعطَ الضمانة الأكيدة لإستقلال كوردستان فإن الإستفتاء سيجري في موعده.

 
الرئيس بارزاني للرئيس الفرنسي: سيجري الإستفتاء في وقته المعلوم

THURSDAY, 21 SEPTEMBER 2017 19:09:15

هولێر-KDP.info- اتصل الرئيس الفرنسي هاتفياً بالرئيس بارزاني، في الإتصال الهاتفي اعلن الرئيس مسعود بارزاني ان الإستفتاء سيجري في موعده المحدد، وان ابواب الحوار مع بغداد مفتوحة وان كوردستان ستدخل في الحوار والمناقشات مع بغداد بعد الإستفتاء.

 
كوردستان السلام

THURSDAY, 21 SEPTEMBER 2017 18:09:17

سربست بامرني*

في اخر حديث للسيد رئيس حكومة كوردستان نێچيرڤان بارزاني مع ممثلي وسائل الاعلام يوم الاربعاء 20\9 ، اعاد التذكير والتأكيد على ان الاستفتاء ليس هدفا بحد ذاته وانما وسيلة سلمية وديموقراطية نابعة من حرص القيادة والشعب لتحقيق طموحات شعب كوردستان بالطرق السلمية والحضارية وغلق كل الابواب المؤدية الى الوقوع في مطب ودوامة العنف والمخاطر الناجمة عنه، بعد ان فشلت تجربة  قرن من الزمان في تحقيق شراكة حقيقية، وانه ان الاوان لارساء اسس جديدة حضارية لعلاقات ودية وانسانية وحسن جوار تاخذ مصالح الطرفين الاستراتيجية بنظر الاعتبار.

المفوضية: كل الإجراءات جاهزة ونحن بانتظار 25\9

THURSDAY, 21 SEPTEMBER 2017 13:09:54

هولێر-KDP.info-  قال مدير عام دائرة العلاقات والإعلام بالمفوضية العليا المستقلة للإنتخابات في كوردستان، ان جميع الإجراءات مكتملة لإستقبال موعد الإستفتاء، وان 14 فريقاً من المراقبين الدوليين واكثر من 100 مؤسسة إعلامية دولية سجلوا اسمائهم لتغطية الحدث.

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP