Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
MON, 23 APR 2018 12:21 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

كوردستانية مدينة كركوك؛ من خلال رحلة الأستاذ علي سيدو الگۆراني عام 1931م
| KDP.info



كۆنێ ره‌ش
  دفعني الى القيام بنشر هذه الدراسة الميدانية للمرحوم علي سيدو الگۆراني عامل الجدل القائم مؤخراً حول كوردستانية مدينة كركوك ورفع العلم الكووردستاني على مبانيها الرسمية والاستفتاء الشعبي العام المقرر اجراءه في أيلول القادم، وذلك لإعطاء القارئ الكريم فكرة صحيحة عن مدينة كركوك وكووردستانيتها لجيراننا العرب والترك الذين مازالوا يجهلون او يتجاهلون الكثير من الأمور التاريخية.. بصدد كوردستانية كركوك، يذكر المرحوم علي سيدو في مقدمة كتابه ( من عمان الى العمادية: جولة في كوردستان الجنوبية)، طبعة عمان 1939م:
" وقد تيسر لي زيارة القسم الواقع منها في العراق سنة 1931. وحاولت جهدي ان اكتب الحقيقة في ما اراه.."
ويسلط الضوء في متن الكتاب المذكور، صفحة 31 على القوميات والأثنيات الموجودة فيها عام 1931م، اذ يقول بهذا الصدد:
"وكركوك بلدة قائمة في وسط سهلٍ اشتهر بجودة حنطته ويمر بالقرب منها نهير تجف مياهه نصف العام. وتحيط بها الهضاب من جهاتها الثلاث وتنفرج في الجهة الشرقية وقد جعلتها السكة الحديدية من مدن الشرق التجارية الكبرى لوقوعها على خط تجاري يصل بين كوردستان وبغداد وإيران، وستزداد أهميتها حينما تتصل بموانئ البحر الأبيض المتوسط، حيث ينقل بترولها الى طرابلس الشام في سوريا وحيفا في فلسطين. وإن كانت كركوك إحدى مدن كوردستان الجنوبية فسكانها خليط من عناصر الشرق الأدنى والاوسط، شأنها في ذلك شأن المدن التجارية الكبرى، حيث يتوافد الناس إليها للكسب والارتزاق، ففيها الكوردي والتركي والعربي والأرمني والسرياني واليهودي. واللغات التي يتكلم بها السكان عموماً الكوردية والتركية والعربية.
والأتراك او التركمان فيها هم بقايا جيش المعتصم ويكثرون في المدينة ولهجتهم التركية أقرب الى التركية الآذرية منها الى التركية العثمانية. ويقطن العرب الجهات الجنوبية والغربية أي الجهات القريبة من البادية على ضفة دجلة اليمنى بين سامرا وكركوك وأكثرهم من قبيلة العبيد - أحد أفخاذ زبيد- ويقطن الاكراد المدينة والأراضي الشرقية منها.
ويبلغ سكان كركوك 15 الف نسمة تقريباً، واليهود فيها هم المسيطرون على التجارة وهم هنا جزء من اليهود الذين يعيشون في كوردستان الجنوبية وهم أحفاد اليهود الذين ساقهم نبوخذ نصر أسرى الى بابل في القرن السادس قبل الميلاد ويتكلمون العبرانية القديمة في جميع أنحاء كوردستان ويحترفون تجارة الاقمشة الصوفية والحريرية وقد كانوا ولا يزالون واسطة نقل أصواف كوردستان الى مانشستر حيث تطلب بكثرة. وكركوك سوق للخيل الكوردية حيث تصدر منها الى الهند. وقد اقامت شركة النفط معامل ضخمة في بابا گرگر لاستخراج البترول وتصفيته وستمتد أنابيب منها، لتصبه في مينائي طرابلس وحيفا..."

واليوم بعد اتفاق الحزبين الرئيسيين، الديموقراطي والوطني على قرار رفع علم كوردستان على المباني الرسمية في كركوك كمدينة كوردستانية والاستفتاء الشعبي العام المقرر اجراءه في شهر أيلول 2017م، اراه اجراء مهم جداً لاطلاع وتعريف العالم الخارجي بإرادة شعب كوردستان وخطوة إيجابية وحق مشروع للشعب الكوردي في تقرير مصيره بنفسه..
فإلى الاستفتاء بـ: نعم للوطن كوردستان، نعم لكووردستان الحرة المستقلة ونعم لحق تقرير المصير لبقية أجزاء كووردستان.
وفي هذه المناسبة الف تحية لروح علي سيدو الگۆراني.

القامشلي/ 12/4/2017




آخر الأخبار

ألمانيا تۆكد على استمرار مساعداتها العسكريه‌ والإنسانيه‌ لإقليم كوردستان

SUNDAY, 22 APRIL 2018 21:04:46

هولێر-KDP.info- خلال لقاء له مع رئيس وزراء إقليم كوردستان، قيم وزير التعاون الاقتصادي والانمائي الالماني عالياً بطولات الپێشمه‌رگة وشعب كوردستان في مواجهة داعش وحماية كافة المكونات من بطش الإرهاب، وقيّم عالياً مساعي  رئيس وزراء اقليم كوردستان لتطبيع العلاقات مع بغداد ودول العالم ودول الجوار، وأكد على استمرار المساعدات العسكرية والإنسانية التي يقدمها بلده لإقليم كوردستان.

 
مسرور بارزاني: إقليم كوردستان سيتعامل مع الحكومة القادمة على أساس البرامج والحقوق الدستورية وليس الشخصيات

SUNDAY, 22 APRIL 2018 21:04:32

هولێر-KDP.info-  اكد مسرور بارزاني خلال لقائه سفيرة استراليا لدى العراق على ضرورة إعادة العملية السياسية في العراق إلى مسارها الصحيح، وأعلن عن ضرورة احترام مطاليب كافة المكونات العراقية، كما أكد على أهمية تطبيق الدستور ومبدأ الشراكة الحقيقية في اتخاذ القرارات المتعلقة بتسيير وإدارة البلد، وأن إقليم كوردستان سيتعامل مع الحكومة القادمة على أساس البرامج والحقوق المقررة دستورياً وليس الشخصيات.

 
الكورد قبل وبعد الإنتخابات

SUNDAY, 22 APRIL 2018 20:04:02

صبحي ساله‌يي

جاء إختيار عبارة (مكاسب أكثر لكوردستان)، نتيجة لحسابات ومصالح سياسية وإقتصادية وإجتماعية قديمة وجديدة من قبل حزب سياسي يختلف تماماً عن الكثير من الأحزاب السياسية السائرة نحو الإنتخابات البرلمانية، تحمل دوره ومسؤوليته في ضمان الحريات العامة والخاصة وتحقيق الكثير من المكاسب التي تبعد الكوردستانيين عن حافة الخطر، تبنى الخطاب السياسي العقلاني، منذ تأسيسه (قبل 72عاماً)، وقاد مسيرة النضال الكوردي مؤكداً على الديمقراطية للعراق قبل الحقوق القومية والسياسية لشعب كوردستان.

استفتاء كوردستان والابواق المأجورة

SUNDAY, 22 APRIL 2018 20:04:47

سربست بامرني*

في الخامس والعشرين من ايلول عام 2017 دشنت الحركة التحررية الوطنية الكوردستانية مرحلة جديدة في تاريخها، بآلياتها وادواتها واهدافها، من خلال الاستفتاء الشعبي العام حول الاستقلال الذي اختارته الاكثرية الساحقة بنسبة 92,76% من عدد المصوتين وبنسبة مشاركة تجاوزت الاربعة ملايين نسمة من الذين يحق لهم التصويت.

مجلس وزراء كوردستاني يهنيء بيوم الصحافة الكوردية

SUNDAY, 22 APRIL 2018 11:04:21

هولێر-KDP.info- هنأ مجلس وزراء إقليم كوردستان الصحفيين ونقابتهم بالذكرى السنوية للصحافة الكوردية. 

 


برنامج الحزب الديمقراطي الكوردستاني لإنتخابات مجلس النواب العراقي 2018: مكاسب أكثـــــــــــــر لكــــــوردستان

مكاسب أكثـــــــــــــر لكــــــوردستان


القاﺋﻤة رقم184

مكاسب أكثـــــــــــــر لكــــــوردستان
برنامج الحزب الدﻳﻤقراطي الكوردستاﻧﻲ القاﺋﻤة رقم:184 

رسالة الحزب الديمقراطي الكوردستاني لإنتخابات مجلس النواب العراقي
رسالة الحزب الدﻳﻤقراطي الكوردستان، هي على الدوام، رسالة الدﻳﻤقراطية والنضال النابعة من التجارب التأريخية من أجل تحقيق الحرية والحقوق القومية لشعب كوردستان.
مرة أخرى، بصوت عال و بروح دﻳﻤقـراطي، نتوجه الى جميع الأطراف و نقول: مشاركتكـــم في عملية إنتخابات مجلس النواب العراقي، هي مشـــاركة في عملية دﻳﻤقــــراطية، لذلك، عندمـــا تتوجهــــون نحو صناديق الإقتـــراع تذكـروا الحقيقة التاريخية التي تؤكد أن الحزب الدﻳﻤقراطي الكوردستاﻧﻲ، هو صاحب القضية الكبﻴﺮة، قضية الشعب، صمد وناضل ويناضل بحق من أجل مجمــــوعة من المفـــــــاهيم العصرية الساطعـة التي تتجسد في: الحــــرية و التعـــايش الدﻳﻤقراطي وكوردستان نامي.

 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP