Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 18 AUG 2017 02:10 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

إبطال اكثر من 600 عقد زراعي مع العرب الوافدين وإعادة الأراضي الى اصحابها الكورد
| KDP.info



کرکوک-KDP.info- أعلن مدير عام زراعة كركوك ان الحكومة الإتحادية متلكأة في صرف مستحقات عدد كبير من مزارعي كركوك من أثمان منتوجاتهم الزراعية، وأن اكثر من 600 عقد زراعي كان مبرماً مع العرب الوافدين تم ابطالها وإعادة الأراضي الى اصحابها الأصليين من الكورد.


ففي تصريح للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني قال مهدي مبارك مدير عام زراعة كركوك" ان الحكومة الإتحادية لاتتعامل مع فلاحي المحافظات بشكل عادل، حيث انها لم تصرف لحد الآن مستحقات أغلب فلاحي كركوك من اثمان منتجاتهم وخاصة الحنطة والشعير التي صدروها للحكومة ولم تقدم اي دعم تحفيزي زراعي لفلاحي المحافظة لإنعاش القطاع الزراعي فيها، وان هناك مبلغ اكثر من 800 مليار دينار من مستحقات الفلاحين ثمن المنتوجات التي صدروها خلال الأعوام السابقة مازالت بذمة الحكومة الإتحادية ولم تصرفها بعد، ما دفع بالفلاحين الى التقاعس وعدم الإهتمام بمهنتهم كما في السنين السابقة والتي بالنتيجة تؤثر سلباً على الإنتاج الزراعي في المحافظة.


وبشأن إعادة الأراضي الزراعية الى اصحابها الأصليين من الكورد قال مدير عام زراعة كركوك" ان الأراضي المذكورة تم تسجيلها باسم العرب الوافدين عملاً بقرار مجلس قيادة الثورة في النظام البعثي البائد ويجب إبطال ذلك القرار وإعادة الحق الى اصحابها، وقد تم بالفعل إبطال الآلاف من تلك العقود التي كانت سجلت باسم العرب الوافدين في إطار عمليات التعريب المنتظمة التي كان النظام البائد ينتهجها في كركوك ومناطق اخرى من كوردستان، لكن العملية بحاجة الى قرار من وزارة العدل العراقية من الناحية القانونية لإعادة تلك الأراضي الى اصحابها الشرعيين من الكورد، لكن للأسف ان الوزارة العراقية المعنية غير مستعدة للتعاون وتقديم التسهيلات لإنهاء تلك المشكلة".




آخر الأخبار

في ذكرى تاسيس البارتي

THURSDAY, 17 AUGUST 2017 21:08:56

عصمت رجب
يحتفل مناصري ومؤيدي وكوادر الحزب الديمقراطي الكوردستاني كل عام يوم السادس عشر من آب بذكرى تاسيس حزبهم الذي اجتاز بفخر 71 عاما من عمره حيث تاسس في عام 1946 على يد الخالد مصطفى البارزاني وعدد من المناضلين الكورد، بعد ظهور الحاجة الماسة لدى الامة الكوردية الى وجود كيان سياسي يحمي ويطالب ويناضل من اجل حقوق امة ظلمت باتفاقيات ومعاهدات دولية، قسمتها بين اربعة دول.

باشيك: التصويت بمطلق الأصوات على المشاركة في الإستفتاء

THURSDAY, 17 AUGUST 2017 11:08:26

باشیک-KDP.info-  قال مدير ناحية باشيك، ان مجلس الناحية عقد اجتماعه الإعتيادي وتم خلاله اتخاذ قرار المشاركة في الإستفتاء بمطلق الأصوات، ومن المقرر عودة كافة أهالي المنطقة الى دورهم حتى نهاية هذا الشهر.

 
إيصال مطالب جماهير مخمور الى حكومة كوردستان للمشاركة في الإستفتاء

THURSDAY, 17 AUGUST 2017 11:08:45

مخمور-KDP.info-  نقل قائمقام قضاء مخمور اليوم مطلب جماهير مخمور بكورده وعربه ومكوناته الأخرى رسمياً الى حكومة إقليم كوردستان بشأن ضرورة مشاركتهم في الإستفتاء على الإستقلال المقرر إجراؤه في كوردستان ايلول المقبل.

 
المكتب السياسي للبارتي يعزي الشيخ مزهر عواد سلطان الجبوري

THURSDAY, 17 AUGUST 2017 11:08:07

هولير ـKDP.info ـ بعث المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني برقية مواساة الى الشيخ مزهر عواد سلطان الجبوري بمناسبة وفاة والدته .. هذا نصها:

 
نێچیرڤان بارزاني: البارتي كعهده يعتبر دوره طليعياً في عملية الإستقلال القومي والسيادة

THURSDAY, 17 AUGUST 2017 10:08:18

هولێر-KDP.info- هنأ نێچیرڤان بارزاني نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني ذكرى السادس عشر من آب ذكرى تأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني واعتبرها فخراً بأن يلعب البارتي وكما مشهود له دوره الريادي في هذه اللحظات التاريخية في عملية الإستقلال القومي والسيادة واعتبر مشاركة كوادره الفعالة والمؤثرة في هذه العملية دليلاً على إخلاصهم و وفائهم لنهج البارزاني الخالد.

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP