Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 12 DEC 2017 03:39 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الأيزديون يطالبون الرئيس بارزاني حل مشاكلهم وحمايتهم من مخططات الأعداء
| KDP.info


 

هولێر-KDP.info-  أكد الرئيس بارزاني خلال اجتماعه مع امير الأيزديين ورئيس واعضاء المجلس الروحاني الأيزدي، ان عبادة وديانة الأيزديين هي باللغة الكوردية، وانهم كورد اصلاء واقحاح وانه ليس لأحد ان يفرض أي هوية على الأيزديين. وأعلن الأيزديون ان الرئيس بارزاني كان داعم وحامي الأيزديين وهم يتطلعون الى حل مشاكلهم وحمايتهم من مخططات الأعداء.

 



استقبل الرئيس مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان اليوم الجمعة 17\3\2017 الأمير تحسين أمير الأيزديين والبابا شيخ وأعضاء المجلس الروحاني الأيزدي.
في اللقاء جرى بحث الأوضاع الراهنة في شنگال والمشاكل التي تعاني منها المنطقة ومستقبل الأيزديين.
بعد ذلك وبحضور الأمير تحسين وبابا شيخ واعضاء المجلس الروحاني، عقد الرئيس بارزاني إجتماعاً موسعاً مع عدد من الشخصيات السياسية والإجتماعية والدينية والثقافية والإدارية والعسكرية من أيزديي شنگال والمناطق الكوردستانية الأخرى.

 


في الإجتماع القى الرئيس بارزاني الضوء على المآسي والكوارث التي حلت بشعب كوردستان وعدّ ما حل بشنگال حلقة من تلك السلسلة من الكوارث والمآسي التي فرضها الأعداء ونفذها بحق شهب كوردستان. وأضاف ان الأيزديين تعرضوا على مر التاريخ الى الظلم والإضطهاد وإنكار الوجود وذلك بسبب الهوية الدينية والقومية للأيزديين. واكد ان عبادة الأيزديين وديانتهم هي باللغة الكوردية وان الأيزديين كورد اصلاء واقحاح وانه ليس لأي جهة او شخص فرض أي هوية على الأيزديين.
في جانب آخر من كلمته عد الرئيس بارزاني آلآم ومعاناة الأيزديين آلآم ومعاناة كل شعب كوردستان وقال ولذلك قدمت قوات الپێشمه‌رگة مئات الضحايا والشهداء من اجل تحرير جبل شنگال وشنگال والطرق الرئيسية.

 


وأشار الرئيس بارزاني الى ان الپێشمه‌رگة انتقم من إرهابيي داعش لضحايا شنگال، وان الإرهابيين الظلمة يركعون تحت أقدام الأيزديين اڵان وأن المناطق والقرى والقصبات المتبقية في يد داعش ستتحرر جميعها، واضاف " يجب اتخاذ إجراءات صارمة بحيث يمنع وقوع مثل تلك الكوارث السابقة بالأيزديين، ويجب حمايتهم".   
وفي معرض كلمته القى الرئيس بارزاني الضوء على إعمار شنگال وإعادة أهاليها الى مناطقهم وحماية شنگال واشار الى انه يبذل مافي الوسع من اجل إعادة إعمار شنگال بالتعاون بين حكومة الإقليم والحكومة العراقية والمجتمع الدولي وإعادة الحياة والإنتعاش الى منطقة شنگال وان يتمكن اهالي المنطقة من الإعتماد على أنفسهم.
اما بالنسبة لوجود قوات أخرى في المنطقة فقد اكد الرئيس بارزاني ان بوجود المؤسسات الرسمية لحكومة إقليم كوردستان وقوات الپێشمه‌رگة لايجوز لأي قوة أخرى التواجد في المنطقة وتقف بوجه إعادة الإعمار وتعطيل نشاطات المؤسسات الرسمية وتحركات الپێشمه‌رگة. وحول الموضوع اوضح الرئيس بارزاني للحضور ان المجتمع الدولي والدول المانحة والراغبة في إعادة إعمار شنگال تمتنع عن البدء بأعمالها وصرف منحها وإرسال فرقها للمشاركة في الإعمار مادامت هناك قوات غير نظامية في المنطقة.
ومن جانبهم قدم الحضور الشكر والعرفان للرئيس بارزاني لمساعيه الحثيثة الدؤوبة في الدفاع عن الأزديين وإصراره على تحرير شنگال وجبلها، واكدوا لسيادته على انهم يتطلعون الى ان يكون داعماً لهم في حل مشاكلهم وحمايتهم  مستقبلاً من مخططات الأعداء كما كان المدافع عنهم أثناء صياغة الدستور العراقي وكتابته ومراحل الحرب ضد الإرهابيين وتحقيق النصر عليهم. 

 


في جانب آخر من الإجتماع، عرض عدد من الحضور آرائهم ومقترحاتهم بشأن المشاكل القائمة في مناطق شنگال وباشيك واوضاع الأيزديين في كوردستان وتعريف ما حل بالأيزديين في شنگال بالجينوسايد وتحرير ما تبقى من الأيزديات والأيزديين من قبضة داعش الإرهابي.
وفي ختام الإجتماع قدم امير الأيزديين وبابا شيخ والمجلس الروحاني مذكرة بشأن إعادة إعمار شنگال ومتطلبات الأخوات والإخوة الأيزديين.




آخر الأخبار

مسرور بارزاني: بغداد تتهرب من الحوار والتفاوض

MONDAY, 11 DECEMBER 2017 21:12:16

هولێر-KDP.info- اعلن مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان خلال استقباله السفير الألماني في العراق، ان بغداد تتهرب من الحوار والتفاوض وان المؤشرات الميدانية تؤكد هذه الأيام بأن السلطات في بغداد لم تتخلى بعد عن الخيار العسكري في حسم الإشكالات.

 
مجلس الوزراء يناقش الايرادات والمصاريف للنصف الاول من السنة القادمة

MONDAY, 11 DECEMBER 2017 21:12:20

هولێر-KDP.info-  اجتمع مجلس وزراء اقليم كوردستان صباح اليوم الاثنين 11/12/2017 برئاسة نيجرفان بارزاني رئيس وزراء اقليم كوردستان وبحضور قوباد طالباني نائب رئيس الوزراء.

 
نێچیرڤان بارزاني: على الحكومة الفدرالية معالجة اسباب ظهور داعش

MONDAY, 11 DECEMBER 2017 19:12:30

هولێر-KDP.info- اكد السفير الألماني لدى العراق خلال لقائه رئيس وزراء إقليم كوردستان على ضرورة إجراء حوار جدي بين هولير وبغداد في إطار الدستور العراقي، وأعرب عن دعمه لحكومة قوية في إقليم كوردستان.في المقابل وإضافة الى التأكيد بأن حكومة إقليم كوردستان على استعداد للحوار مع بغداد، رآى من الضروري ان تعمل الحكومة الفدرالية على القضاء على الأسباب التي ادت الى ظهور داعش.

 
أزمة الدولة العراقية

MONDAY, 11 DECEMBER 2017 15:12:22

يزيد صايغ*
تحرير راوة، آخر بلدة عراقية مهمة كان يُسيطر عليها تنظيم «داعش»، في 17 الشهر الجاري، يبشّر بانتهاء مرحلة بالغة الخطورة في تاريخ بلدٍ عاش ثلاث حروب مدمّرة كبرى منذ عام 1980 وصراعات مسلّحة لا تتوقّف. ولكن بدلاً من تدشين مرحلة جديدة من السلم والاستقرار، يواجه العراق صراعاً أكثر تعقيداً وربما مصيرياً. فعلى مدار ثلاث سنوات، منذ الصعود المثير لتنظيم «داعش» واستيلائه على مدينة الموصل في شمال البلاد، أخفَت الحملة العسكرية لدحره التحديات الكبرى الثلاثة التي تهدّد حقيقةً تماسك وسلامة الدولة العراقية من داخلها.

محمود عثمان: السلطة في بغداد شوفينية ولاتؤمن بالدستور والفدرالية

MONDAY, 11 DECEMBER 2017 13:12:40

هولێر-KDP.info- يقول سياسي كوردي ان الپێشمه‌رگةة وقفت بوجه الإرهابيين وقاتلتهم اكثر من اي قوة أخرى، وقدمت مئات الشهداء وآلآف الجرحى، عليه فإن العبادي خسر عندما لم يذكر اسم الپێشمه‌رگة في خطابه، فقوات الپێشمه‌رگة معروفة على مستوى العالم إن ذكرها العبادي أو لم يذكرها، لذا فإنه ليس من المهم ان يذكرها أو لا. لكن كان لزاماً عليه ان يقدم الشكر الى قوات الپێشمه‌رگة كونها لعبت دوراً مهماً جداً في تحطيم داعش وتحقيق النصر عليه، وكذلك يعود خوفهم من الكورد الى العقلية الشوفينية المسيطرة عليهم ولايؤمنون بحق تقرير المصير والفدرالية حتى ولو كان مذكوراً في الدستور.

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP