Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SUN, 25 JUN 2017 20:22 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الأيزديون يطالبون الرئيس بارزاني حل مشاكلهم وحمايتهم من مخططات الأعداء
| KDP.info


 

هولێر-KDP.info-  أكد الرئيس بارزاني خلال اجتماعه مع امير الأيزديين ورئيس واعضاء المجلس الروحاني الأيزدي، ان عبادة وديانة الأيزديين هي باللغة الكوردية، وانهم كورد اصلاء واقحاح وانه ليس لأحد ان يفرض أي هوية على الأيزديين. وأعلن الأيزديون ان الرئيس بارزاني كان داعم وحامي الأيزديين وهم يتطلعون الى حل مشاكلهم وحمايتهم من مخططات الأعداء.

 



استقبل الرئيس مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان اليوم الجمعة 17\3\2017 الأمير تحسين أمير الأيزديين والبابا شيخ وأعضاء المجلس الروحاني الأيزدي.
في اللقاء جرى بحث الأوضاع الراهنة في شنگال والمشاكل التي تعاني منها المنطقة ومستقبل الأيزديين.
بعد ذلك وبحضور الأمير تحسين وبابا شيخ واعضاء المجلس الروحاني، عقد الرئيس بارزاني إجتماعاً موسعاً مع عدد من الشخصيات السياسية والإجتماعية والدينية والثقافية والإدارية والعسكرية من أيزديي شنگال والمناطق الكوردستانية الأخرى.

 


في الإجتماع القى الرئيس بارزاني الضوء على المآسي والكوارث التي حلت بشعب كوردستان وعدّ ما حل بشنگال حلقة من تلك السلسلة من الكوارث والمآسي التي فرضها الأعداء ونفذها بحق شهب كوردستان. وأضاف ان الأيزديين تعرضوا على مر التاريخ الى الظلم والإضطهاد وإنكار الوجود وذلك بسبب الهوية الدينية والقومية للأيزديين. واكد ان عبادة الأيزديين وديانتهم هي باللغة الكوردية وان الأيزديين كورد اصلاء واقحاح وانه ليس لأي جهة او شخص فرض أي هوية على الأيزديين.
في جانب آخر من كلمته عد الرئيس بارزاني آلآم ومعاناة الأيزديين آلآم ومعاناة كل شعب كوردستان وقال ولذلك قدمت قوات الپێشمه‌رگة مئات الضحايا والشهداء من اجل تحرير جبل شنگال وشنگال والطرق الرئيسية.

 


وأشار الرئيس بارزاني الى ان الپێشمه‌رگة انتقم من إرهابيي داعش لضحايا شنگال، وان الإرهابيين الظلمة يركعون تحت أقدام الأيزديين اڵان وأن المناطق والقرى والقصبات المتبقية في يد داعش ستتحرر جميعها، واضاف " يجب اتخاذ إجراءات صارمة بحيث يمنع وقوع مثل تلك الكوارث السابقة بالأيزديين، ويجب حمايتهم".   
وفي معرض كلمته القى الرئيس بارزاني الضوء على إعمار شنگال وإعادة أهاليها الى مناطقهم وحماية شنگال واشار الى انه يبذل مافي الوسع من اجل إعادة إعمار شنگال بالتعاون بين حكومة الإقليم والحكومة العراقية والمجتمع الدولي وإعادة الحياة والإنتعاش الى منطقة شنگال وان يتمكن اهالي المنطقة من الإعتماد على أنفسهم.
اما بالنسبة لوجود قوات أخرى في المنطقة فقد اكد الرئيس بارزاني ان بوجود المؤسسات الرسمية لحكومة إقليم كوردستان وقوات الپێشمه‌رگة لايجوز لأي قوة أخرى التواجد في المنطقة وتقف بوجه إعادة الإعمار وتعطيل نشاطات المؤسسات الرسمية وتحركات الپێشمه‌رگة. وحول الموضوع اوضح الرئيس بارزاني للحضور ان المجتمع الدولي والدول المانحة والراغبة في إعادة إعمار شنگال تمتنع عن البدء بأعمالها وصرف منحها وإرسال فرقها للمشاركة في الإعمار مادامت هناك قوات غير نظامية في المنطقة.
ومن جانبهم قدم الحضور الشكر والعرفان للرئيس بارزاني لمساعيه الحثيثة الدؤوبة في الدفاع عن الأزديين وإصراره على تحرير شنگال وجبلها، واكدوا لسيادته على انهم يتطلعون الى ان يكون داعماً لهم في حل مشاكلهم وحمايتهم  مستقبلاً من مخططات الأعداء كما كان المدافع عنهم أثناء صياغة الدستور العراقي وكتابته ومراحل الحرب ضد الإرهابيين وتحقيق النصر عليهم. 

 


في جانب آخر من الإجتماع، عرض عدد من الحضور آرائهم ومقترحاتهم بشأن المشاكل القائمة في مناطق شنگال وباشيك واوضاع الأيزديين في كوردستان وتعريف ما حل بالأيزديين في شنگال بالجينوسايد وتحرير ما تبقى من الأيزديات والأيزديين من قبضة داعش الإرهابي.
وفي ختام الإجتماع قدم امير الأيزديين وبابا شيخ والمجلس الروحاني مذكرة بشأن إعادة إعمار شنگال ومتطلبات الأخوات والإخوة الأيزديين.




آخر الأخبار

مسرور بارزاني: اعملوا على إنجاح الإستفتاء في انحاء إقليم كوردستان

SATURDAY, 24 JUNE 2017 22:06:38

هولێر-KDP.info- بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك تمنى مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان ان يشارك الجميع عملية الإستفتاء وإنجاح العملية في كوردستان من اجل تقرير مصير الشعب والوطن.

رسالة الرئيس بارزاني بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك

SATURDAY, 24 JUNE 2017 22:06:37

هولێر-KDP.info- في رسالة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، هنأ الرئيس مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان مسلمي كوردستان والعراق والعالم وعوائل الشهداء الأبرار وپێشمه‌رگة كوردستان الأبطال هذا نصها:

مسرور بارزاني: سيكون استقلال كوردستان عاملا أقوى في الحرب على الإرهاب و استتباب السلام و الاستقرار في المنطقة

FRIDAY, 23 JUNE 2017 14:06:01

هولێر-KDP.info-  طمأن مسرور بارزاني خلال اجتماعه مع وفد رفيع من الإتحاد الأوربي، المجتمع الدولي بأن استقلال كوردستان سيكون عاملا أقوى في الحرب على الإرهاب و استتباب السلام والاستقرار في المنطقة.

الرئيس بارزاني للإتحاد الأوربي: لاتعادوا الحقوق القانونية والطبيعية والإلهية لشعب كوردستان

THURSDAY, 22 JUNE 2017 19:06:53

هولێر-KDP.info-  عقد الرئيس مسعود بارزاني اجتماعاً مع ممثل الإتحاد الأوربي في العراق وسفراء وقناصل وممثلي الدول الأعضاء في الإتحاد الأوربي، والقى الضوء على قرار تعيين يوم إجراء الإستفتاء العام في إقليم كوردستان، واكد ان لا تراجع عن القرار بأي شكل من الأشكال وعلى شعب كوردستان ان يعبر عن رأيه بشأن مستقبله ومصيره.

ماتيس لتركيا: الأسلحة المقدمة للكورد نستعيدها بعد هزيمة "داعش"

THURSDAY, 22 JUNE 2017 13:06:40

هولير-KDP.info-  قال وزير الدفاع الأمريكي لنظيره التركي إن الأسلحة المقدمة إلى وحدات حماية الشعب الكوردية في سوريا سوف يتم إعادتها بعد هزيمة تنظيم "داعش" الإرهابي.

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP