Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
MON, 27 MAR 2017 15:33 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الأيزديون يطالبون الرئيس بارزاني حل مشاكلهم وحمايتهم من مخططات الأعداء
| KDP.info


 

هولێر-KDP.info-  أكد الرئيس بارزاني خلال اجتماعه مع امير الأيزديين ورئيس واعضاء المجلس الروحاني الأيزدي، ان عبادة وديانة الأيزديين هي باللغة الكوردية، وانهم كورد اصلاء واقحاح وانه ليس لأحد ان يفرض أي هوية على الأيزديين. وأعلن الأيزديون ان الرئيس بارزاني كان داعم وحامي الأيزديين وهم يتطلعون الى حل مشاكلهم وحمايتهم من مخططات الأعداء.

 



استقبل الرئيس مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان اليوم الجمعة 17\3\2017 الأمير تحسين أمير الأيزديين والبابا شيخ وأعضاء المجلس الروحاني الأيزدي.
في اللقاء جرى بحث الأوضاع الراهنة في شنگال والمشاكل التي تعاني منها المنطقة ومستقبل الأيزديين.
بعد ذلك وبحضور الأمير تحسين وبابا شيخ واعضاء المجلس الروحاني، عقد الرئيس بارزاني إجتماعاً موسعاً مع عدد من الشخصيات السياسية والإجتماعية والدينية والثقافية والإدارية والعسكرية من أيزديي شنگال والمناطق الكوردستانية الأخرى.

 


في الإجتماع القى الرئيس بارزاني الضوء على المآسي والكوارث التي حلت بشعب كوردستان وعدّ ما حل بشنگال حلقة من تلك السلسلة من الكوارث والمآسي التي فرضها الأعداء ونفذها بحق شهب كوردستان. وأضاف ان الأيزديين تعرضوا على مر التاريخ الى الظلم والإضطهاد وإنكار الوجود وذلك بسبب الهوية الدينية والقومية للأيزديين. واكد ان عبادة الأيزديين وديانتهم هي باللغة الكوردية وان الأيزديين كورد اصلاء واقحاح وانه ليس لأي جهة او شخص فرض أي هوية على الأيزديين.
في جانب آخر من كلمته عد الرئيس بارزاني آلآم ومعاناة الأيزديين آلآم ومعاناة كل شعب كوردستان وقال ولذلك قدمت قوات الپێشمه‌رگة مئات الضحايا والشهداء من اجل تحرير جبل شنگال وشنگال والطرق الرئيسية.

 


وأشار الرئيس بارزاني الى ان الپێشمه‌رگة انتقم من إرهابيي داعش لضحايا شنگال، وان الإرهابيين الظلمة يركعون تحت أقدام الأيزديين اڵان وأن المناطق والقرى والقصبات المتبقية في يد داعش ستتحرر جميعها، واضاف " يجب اتخاذ إجراءات صارمة بحيث يمنع وقوع مثل تلك الكوارث السابقة بالأيزديين، ويجب حمايتهم".   
وفي معرض كلمته القى الرئيس بارزاني الضوء على إعمار شنگال وإعادة أهاليها الى مناطقهم وحماية شنگال واشار الى انه يبذل مافي الوسع من اجل إعادة إعمار شنگال بالتعاون بين حكومة الإقليم والحكومة العراقية والمجتمع الدولي وإعادة الحياة والإنتعاش الى منطقة شنگال وان يتمكن اهالي المنطقة من الإعتماد على أنفسهم.
اما بالنسبة لوجود قوات أخرى في المنطقة فقد اكد الرئيس بارزاني ان بوجود المؤسسات الرسمية لحكومة إقليم كوردستان وقوات الپێشمه‌رگة لايجوز لأي قوة أخرى التواجد في المنطقة وتقف بوجه إعادة الإعمار وتعطيل نشاطات المؤسسات الرسمية وتحركات الپێشمه‌رگة. وحول الموضوع اوضح الرئيس بارزاني للحضور ان المجتمع الدولي والدول المانحة والراغبة في إعادة إعمار شنگال تمتنع عن البدء بأعمالها وصرف منحها وإرسال فرقها للمشاركة في الإعمار مادامت هناك قوات غير نظامية في المنطقة.
ومن جانبهم قدم الحضور الشكر والعرفان للرئيس بارزاني لمساعيه الحثيثة الدؤوبة في الدفاع عن الأزديين وإصراره على تحرير شنگال وجبلها، واكدوا لسيادته على انهم يتطلعون الى ان يكون داعماً لهم في حل مشاكلهم وحمايتهم  مستقبلاً من مخططات الأعداء كما كان المدافع عنهم أثناء صياغة الدستور العراقي وكتابته ومراحل الحرب ضد الإرهابيين وتحقيق النصر عليهم. 

 


في جانب آخر من الإجتماع، عرض عدد من الحضور آرائهم ومقترحاتهم بشأن المشاكل القائمة في مناطق شنگال وباشيك واوضاع الأيزديين في كوردستان وتعريف ما حل بالأيزديين في شنگال بالجينوسايد وتحرير ما تبقى من الأيزديات والأيزديين من قبضة داعش الإرهابي.
وفي ختام الإجتماع قدم امير الأيزديين وبابا شيخ والمجلس الروحاني مذكرة بشأن إعادة إعمار شنگال ومتطلبات الأخوات والإخوة الأيزديين.




آخر الأخبار

المجلس الوطني الكوردي: لن نقبل بمشروع لايضمن حقوق الكورد في سوريا

MONDAY, 27 MARCH 2017 13:03:47
غرب كوردستان-KDP.info-  قال مسؤول العلاقات الخارجية في المجلس الوطني الكوردي السوري" طالبنا بتعديل المشروع المعد حول سوريا كونه لايتضمن مطاليبنا، وإن لم يتم تلبية مطاليبنا فإننا سوف لن نرضى بالمشروع".
 
تلويح برلماني بتعليق معركة الموصل

MONDAY, 27 MARCH 2017 12:03:09

بغداد-KDP.info-  أشار رئيس مجلس النواب العراقي  سليم الجبوري، إلى احتمال إيقاف العمليات العسكرية في  الموصل في حال استمر سقوط  الضحايا المدنيين إلى حين وضع الخطط المناسبة لاستعادة المدينة.

 
الشيخ محي الدين: لو لم يتم عقد إتفاق سياسي بشأن الموصل فإن الأوضاع ستخرج عن السيطرة

MONDAY, 27 MARCH 2017 11:03:39

الموصل-KDP.info- قال مسؤول في الحزب الديمقراطي الكوردستاني بالموصل، ان الأوضاع في الموصل سيئة جداً، وان هناك عدد كبير من المسلحين تحت مسميات مختلفة وكلٌّ يتصرف حسب هواه، لذا يجب الإسراع في عقد إتفاقية سياسية وإلاّ فإن الأوضاع ستأخذ منحى لايمكن السيطرة عليها.

البيت القصيد في مشروع التسوية الشيعية

SUNDAY, 26 MARCH 2017 22:03:30

 صبحي ساله يي
قرأت بتأن مشروع التسوية الشيعية التي طرحت من قبل السيد عمار الحكيم رئيس التحالف الوطني، أو كما يحب البعض تسميته مشروع التحالف الوطني، ولم أستطع تجنب التفكير في أحداث تجري بسرعة أكبر من غيرها، وفي أناس يقطعون الأرزاق ويقابلوننا بإبتسامات ليست بريئة ويتجهالون وتائر التغيير.

يونامي التي سكتت دهرا

SUNDAY, 26 MARCH 2017 21:03:11

سربست بامرني 

يونامي بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق، تأسست عام 2003 بموجب قرار مجلس الامن الدولي المرقم 1500، سكتت دهرا ثم نطقت بما لا يليق بمنظمة تابعة للأمم المتحدة، اذ عبرت عن (قلقها) لرفع علم إقليم كوردستان الى جانب العلم العراقي في محافظة كركوك وانه لا ينبغي رفع أي علم في المحافظة غير العلم العراقي وكأن إقليم كوردستان العراق وعلمه لم يعدا جزء من العراق دستوريا وقانونيا!



 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP