Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
THU, 19 APR 2018 12:29 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الأيزديون يطالبون الرئيس بارزاني حل مشاكلهم وحمايتهم من مخططات الأعداء
| KDP.info


 

هولێر-KDP.info-  أكد الرئيس بارزاني خلال اجتماعه مع امير الأيزديين ورئيس واعضاء المجلس الروحاني الأيزدي، ان عبادة وديانة الأيزديين هي باللغة الكوردية، وانهم كورد اصلاء واقحاح وانه ليس لأحد ان يفرض أي هوية على الأيزديين. وأعلن الأيزديون ان الرئيس بارزاني كان داعم وحامي الأيزديين وهم يتطلعون الى حل مشاكلهم وحمايتهم من مخططات الأعداء.

 



استقبل الرئيس مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان اليوم الجمعة 17\3\2017 الأمير تحسين أمير الأيزديين والبابا شيخ وأعضاء المجلس الروحاني الأيزدي.
في اللقاء جرى بحث الأوضاع الراهنة في شنگال والمشاكل التي تعاني منها المنطقة ومستقبل الأيزديين.
بعد ذلك وبحضور الأمير تحسين وبابا شيخ واعضاء المجلس الروحاني، عقد الرئيس بارزاني إجتماعاً موسعاً مع عدد من الشخصيات السياسية والإجتماعية والدينية والثقافية والإدارية والعسكرية من أيزديي شنگال والمناطق الكوردستانية الأخرى.

 


في الإجتماع القى الرئيس بارزاني الضوء على المآسي والكوارث التي حلت بشعب كوردستان وعدّ ما حل بشنگال حلقة من تلك السلسلة من الكوارث والمآسي التي فرضها الأعداء ونفذها بحق شهب كوردستان. وأضاف ان الأيزديين تعرضوا على مر التاريخ الى الظلم والإضطهاد وإنكار الوجود وذلك بسبب الهوية الدينية والقومية للأيزديين. واكد ان عبادة الأيزديين وديانتهم هي باللغة الكوردية وان الأيزديين كورد اصلاء واقحاح وانه ليس لأي جهة او شخص فرض أي هوية على الأيزديين.
في جانب آخر من كلمته عد الرئيس بارزاني آلآم ومعاناة الأيزديين آلآم ومعاناة كل شعب كوردستان وقال ولذلك قدمت قوات الپێشمه‌رگة مئات الضحايا والشهداء من اجل تحرير جبل شنگال وشنگال والطرق الرئيسية.

 


وأشار الرئيس بارزاني الى ان الپێشمه‌رگة انتقم من إرهابيي داعش لضحايا شنگال، وان الإرهابيين الظلمة يركعون تحت أقدام الأيزديين اڵان وأن المناطق والقرى والقصبات المتبقية في يد داعش ستتحرر جميعها، واضاف " يجب اتخاذ إجراءات صارمة بحيث يمنع وقوع مثل تلك الكوارث السابقة بالأيزديين، ويجب حمايتهم".   
وفي معرض كلمته القى الرئيس بارزاني الضوء على إعمار شنگال وإعادة أهاليها الى مناطقهم وحماية شنگال واشار الى انه يبذل مافي الوسع من اجل إعادة إعمار شنگال بالتعاون بين حكومة الإقليم والحكومة العراقية والمجتمع الدولي وإعادة الحياة والإنتعاش الى منطقة شنگال وان يتمكن اهالي المنطقة من الإعتماد على أنفسهم.
اما بالنسبة لوجود قوات أخرى في المنطقة فقد اكد الرئيس بارزاني ان بوجود المؤسسات الرسمية لحكومة إقليم كوردستان وقوات الپێشمه‌رگة لايجوز لأي قوة أخرى التواجد في المنطقة وتقف بوجه إعادة الإعمار وتعطيل نشاطات المؤسسات الرسمية وتحركات الپێشمه‌رگة. وحول الموضوع اوضح الرئيس بارزاني للحضور ان المجتمع الدولي والدول المانحة والراغبة في إعادة إعمار شنگال تمتنع عن البدء بأعمالها وصرف منحها وإرسال فرقها للمشاركة في الإعمار مادامت هناك قوات غير نظامية في المنطقة.
ومن جانبهم قدم الحضور الشكر والعرفان للرئيس بارزاني لمساعيه الحثيثة الدؤوبة في الدفاع عن الأزديين وإصراره على تحرير شنگال وجبلها، واكدوا لسيادته على انهم يتطلعون الى ان يكون داعماً لهم في حل مشاكلهم وحمايتهم  مستقبلاً من مخططات الأعداء كما كان المدافع عنهم أثناء صياغة الدستور العراقي وكتابته ومراحل الحرب ضد الإرهابيين وتحقيق النصر عليهم. 

 


في جانب آخر من الإجتماع، عرض عدد من الحضور آرائهم ومقترحاتهم بشأن المشاكل القائمة في مناطق شنگال وباشيك واوضاع الأيزديين في كوردستان وتعريف ما حل بالأيزديين في شنگال بالجينوسايد وتحرير ما تبقى من الأيزديات والأيزديين من قبضة داعش الإرهابي.
وفي ختام الإجتماع قدم امير الأيزديين وبابا شيخ والمجلس الروحاني مذكرة بشأن إعادة إعمار شنگال ومتطلبات الأخوات والإخوة الأيزديين.




آخر الأخبار

اختيار فلاح حسن نائباً أولاً للشبيبة السياسية الأوربية

THURSDAY, 19 APRIL 2018 11:04:45

هولێر-KDP.info- رشح فلاح حسن خلال المؤتمر الـ(26) للشبيبة السياسية الأوربية المعروفة بـ ( دامييك ) لمنصب النائب الأول لرئيس المنظمة، وقد حصل على 16 صوتاً من مجموع 17 من الدول الأوربية المشاركة، واختير نائباً لرئيس الشبيبة السياسية الأوربية.

 
نێچیرڤان بارزاني ویان كۆبیش، يناقشان العملية السياسية في العراق

WEDNESDAY, 18 APRIL 2018 13:04:56

هولێر-KDP.info-  إضافة الى بحث ومناقشة العملية السياسية في العراق، أكد نێچیرڤان بارزاني والممثل الخاص للسكرتير العام للإمم المتحدة  في لقاءٍ على اهمية معالجة المشاكل والخلافات القائمة بين هولير وبغداد  عن طريق الحوار والتفاهم. 

 
حكومة إقليم كوردستان تهنیء برأس السنة الأيزيدية

WEDNESDAY, 18 APRIL 2018 09:04:23

هولیر ـKDP.infoـ وجهت حكومة إقليم كوردستان تهنئة إلى أيزيديي كوردستان والخارج بمناسبة عيد رأس السنة الأيزيدية (چارشَمبوا سور)، هذا نصها: 

 
نێچیرڤان بارزاني ووفد أمريكي يقيمون عالياً محادثات هولیر – بغداد

WEDNESDAY, 18 APRIL 2018 09:04:14

هولیر ـKDP.info ـ استقبل  نێچیرڤان بارزاني رئيس وزراء إقليم كوردستان مساء اليوم، الثلاثاء 17/4/2018،  بريت ماكغورك، المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي إلى التحالف الدولي ضد داعش، ووفداً مرافقاً له ضم دوغلاس سيليمان سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى العراق، وأندرو بيك مساعد نائب وزير الخارجية الأمريكي لشؤون العراق وإيران، وكين غروس القنصل العام الأمريكي في إقليم كوردستان وعدداً من الدبلوماسيين.

 
الرئيس بارزاني يهنيء الكورد الايزديين

WEDNESDAY, 18 APRIL 2018 09:04:48

هوليرـKDP.info ـ بمناسبة حلول رأس السنة الدينية الأيزدية ( چارشمباسور)، بعث الرئيس مسعود بارزاني رسالة تهنئه الى الإخوة الكورد الأيزديين،هذا نصها: 

 


برنامج الحزب الديمقراطي الكوردستاني لإنتخابات مجلس النواب العراقي 2018: مكاسب أكثـــــــــــــر لكــــــوردستان

مكاسب أكثـــــــــــــر لكــــــوردستان


القاﺋﻤة رقم184

مكاسب أكثـــــــــــــر لكــــــوردستان
برنامج الحزب الدﻳﻤقراطي الكوردستاﻧﻲ القاﺋﻤة رقم:184 

رسالة الحزب الديمقراطي الكوردستاني لإنتخابات مجلس النواب العراقي
رسالة الحزب الدﻳﻤقراطي الكوردستان، هي على الدوام، رسالة الدﻳﻤقراطية والنضال النابعة من التجارب التأريخية من أجل تحقيق الحرية والحقوق القومية لشعب كوردستان.
مرة أخرى، بصوت عال و بروح دﻳﻤقـراطي، نتوجه الى جميع الأطراف و نقول: مشاركتكـــم في عملية إنتخابات مجلس النواب العراقي، هي مشـــاركة في عملية دﻳﻤقــــراطية، لذلك، عندمـــا تتوجهــــون نحو صناديق الإقتـــراع تذكـروا الحقيقة التاريخية التي تؤكد أن الحزب الدﻳﻤقراطي الكوردستاﻧﻲ، هو صاحب القضية الكبﻴﺮة، قضية الشعب، صمد وناضل ويناضل بحق من أجل مجمــــوعة من المفـــــــاهيم العصرية الساطعـة التي تتجسد في: الحــــرية و التعـــايش الدﻳﻤقراطي وكوردستان نامي.

 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP