Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 12 DEC 2017 03:40 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

ضيغم الكورد في مواجهة اللصوص
| KDP.info



سعيد عمر
شهد ربيع2011 نقلة نوعية في الشعور القومي الوطني الكوردستاني لدى الشباب الكوردي في كوردستان سوريا. فقد امتاز الكورد وعلى مدى عقود بالتزامهم والتفافهم حول قضايا الهم والهوية والشأن والقضية الكوردية.
وفي الشطر المحرر من كوردستان، كانت ساحات التدريب والقتال مسرحاً لتطبيق وتفعيل رغبات الشباب من كوردستان سوريا للدفاع عن وطنهم كوردستان. فكان إعلان تدريب أول مجموعة من الشباب المنشقين عن جيش النظام السوري كالنار في الهشيم، حيث احتشد مئات الشباب للتطوع والدفاع عن أرض كوردستان سوريا تحت العلم الكوردستاني وفي سبيل إحقاق الحق الكوردي في وطنهم. على الجهة المقابلة كان ثمة شباب يحلمون بخصوصية كوردية، يفتقدون إلى ملكة التحليل السياسي وغير مطلعين على أية وقائع أو حقائق تفضح ممارسات وسياسات الفرع السوري لحزب العمال الكوردستاني المصنّف دولياً على لائحة الإرهاب. هؤلاء كانوا من أوائل من ضحى بهم الاتحاد الديمقراطي في سبيل غاياته الحزبية وتطبيقاً للتوجهات الإقليمية المعادية لحقوق الشعب الكوردي.
استمرت الحال على ما هي عليه استغلالاً للحس القومي الكوردي لدى الشباب، والتلاعب بالمشاعر والأحاسيس وتحريك العواطف الشبابية والتركيز على الشهادة والأخذ بالثأر لرفاقهم الذين استشهدوا، لكن دون الإفصاح عن حقيقة وسبب الاستشهاد وكيفيته وتقديم القرابين خدمة لأجندات الدول المعادية للهم القومي الكوردي.
وقد انقسم الكورد إلى تيارين: الأول حمل الهم الوطني القومي الكوردستاني، وابتعد عن دائرة النزاعات والحروب والدماء، وامتاز بسياسة ضبط النفس وخلق المساحات للعمل السياسي والدبلوماسي، وحقّقَ مكاسب سياسية دبلوماسية عسكرية اقتصادية كبيرة جداً، وضع نصب عينه إعلان الدولة الكوردية مثل الحزب الديمقراطي الكوردستاني بقيادة الرئيس مسعود البارزاني، في المقابل نما تيار خلق جواً مشحوناً من المبالغات والأحقاد والتضحية بشباب وشابات الكورد في كل مكان، همهم كسب الأموال وزيادة رقعة التهريب والعمل على خرق المجتمع الكوردي وانهياره بكل السبل، وخلق لنفسه امتدادات واستطالات في الأجزاء الأربعة هدفها القضاء على أي محاولة للتطلعات القومية الكوردية مثل حزب العمال الكوردستاني وجناحه السوري الاتحاد الديمقراطي.
لكن لم يرق لهؤلاء كل ما فعلوه بالأجزاء الأربعة من كوردستان، فكان لهم العمل والتنسيق مع أعداء الشعب الكوردي لضرب مرتكزاته وقيمه وحضاراته ورموزه وفكره وثقافته تاريخه وعمقه الجغرافي والسياسي ونسف الجانب التعليمي والتربوي والقضاء على الأسرة الكوردية، فعمدوا إلى انهيار المجمع الكوردي في سوريا، كما توجهوا إلى شنكال ليكونوا بمثابة الخنجر في خاصرة الكورد في كل مكان.
إن تشكيل ما يسمى بقوات حماية شنكال، وهي قوة عسكرية تابعة لحزب العمال الكوردستاني، هدفها الأساسي منع الإعلان عن قيام الدولة الكوردية، وقطع أي شكل من أشكال التواصل بين الشطر الكوردستاني المحرر والشطر الغربي من كورستان. وما الهجوم الأخير على قوات پێشمه‌رگة رۆژ غير إشارة على إصرارهم في التمادي واستعدادهم للقتل والتنكيل بالكورد في الوقت الذي ضحوا بآلاف الشباب في سبيل تحرير المناطق المحررة لأكثر من مرة، وتسليمها كهدية كوردية خاصة للنظام السوري.
قوات حماية شنكال ليست سوى حلقة جديدة من حلقات التآمر على الكورد وعلى القضية الكوردية وعلى الپێشمه‌رگة وعلى الرئيس مسعود بارزاني.
ليس هناك أي اقتتال كوردي –كوردي القضية على عمقها الاستراتيجي وهدفها الواضح، إلا أنها تبقى ضمن سلسلة محاولات العمال الكوردستاني لجر الإقليم إلى حرب مفتوحة لن يستفيد منها سوى أعداء الكورد.
هؤلاء يخدمون أعداء الكورد بدماء الشباب الكورد، ثم يتحدثون عن الحقوق الكوردية. ألا سوّد الله وجوهكم على أفعالكم القبيحة!!




آخر الأخبار

مسرور بارزاني: بغداد تتهرب من الحوار والتفاوض

MONDAY, 11 DECEMBER 2017 21:12:16

هولێر-KDP.info- اعلن مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان خلال استقباله السفير الألماني في العراق، ان بغداد تتهرب من الحوار والتفاوض وان المؤشرات الميدانية تؤكد هذه الأيام بأن السلطات في بغداد لم تتخلى بعد عن الخيار العسكري في حسم الإشكالات.

 
مجلس الوزراء يناقش الايرادات والمصاريف للنصف الاول من السنة القادمة

MONDAY, 11 DECEMBER 2017 21:12:20

هولێر-KDP.info-  اجتمع مجلس وزراء اقليم كوردستان صباح اليوم الاثنين 11/12/2017 برئاسة نيجرفان بارزاني رئيس وزراء اقليم كوردستان وبحضور قوباد طالباني نائب رئيس الوزراء.

 
نێچیرڤان بارزاني: على الحكومة الفدرالية معالجة اسباب ظهور داعش

MONDAY, 11 DECEMBER 2017 19:12:30

هولێر-KDP.info- اكد السفير الألماني لدى العراق خلال لقائه رئيس وزراء إقليم كوردستان على ضرورة إجراء حوار جدي بين هولير وبغداد في إطار الدستور العراقي، وأعرب عن دعمه لحكومة قوية في إقليم كوردستان.في المقابل وإضافة الى التأكيد بأن حكومة إقليم كوردستان على استعداد للحوار مع بغداد، رآى من الضروري ان تعمل الحكومة الفدرالية على القضاء على الأسباب التي ادت الى ظهور داعش.

 
أزمة الدولة العراقية

MONDAY, 11 DECEMBER 2017 15:12:22

يزيد صايغ*
تحرير راوة، آخر بلدة عراقية مهمة كان يُسيطر عليها تنظيم «داعش»، في 17 الشهر الجاري، يبشّر بانتهاء مرحلة بالغة الخطورة في تاريخ بلدٍ عاش ثلاث حروب مدمّرة كبرى منذ عام 1980 وصراعات مسلّحة لا تتوقّف. ولكن بدلاً من تدشين مرحلة جديدة من السلم والاستقرار، يواجه العراق صراعاً أكثر تعقيداً وربما مصيرياً. فعلى مدار ثلاث سنوات، منذ الصعود المثير لتنظيم «داعش» واستيلائه على مدينة الموصل في شمال البلاد، أخفَت الحملة العسكرية لدحره التحديات الكبرى الثلاثة التي تهدّد حقيقةً تماسك وسلامة الدولة العراقية من داخلها.

محمود عثمان: السلطة في بغداد شوفينية ولاتؤمن بالدستور والفدرالية

MONDAY, 11 DECEMBER 2017 13:12:40

هولێر-KDP.info- يقول سياسي كوردي ان الپێشمه‌رگةة وقفت بوجه الإرهابيين وقاتلتهم اكثر من اي قوة أخرى، وقدمت مئات الشهداء وآلآف الجرحى، عليه فإن العبادي خسر عندما لم يذكر اسم الپێشمه‌رگة في خطابه، فقوات الپێشمه‌رگة معروفة على مستوى العالم إن ذكرها العبادي أو لم يذكرها، لذا فإنه ليس من المهم ان يذكرها أو لا. لكن كان لزاماً عليه ان يقدم الشكر الى قوات الپێشمه‌رگة كونها لعبت دوراً مهماً جداً في تحطيم داعش وتحقيق النصر عليه، وكذلك يعود خوفهم من الكورد الى العقلية الشوفينية المسيطرة عليهم ولايؤمنون بحق تقرير المصير والفدرالية حتى ولو كان مذكوراً في الدستور.

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP