Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 12 DEC 2017 03:42 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الرئيس بارزاني: لانريد تدخل اي دولة في شؤننا
| KDP.info


 

هولێر-KDP.info- أعلن الرئيس بارزاني ان استقلال كوردستان مسألة جدية. وإن طلبت الحكومة التركية بأن يلعبوا دورا في عملية السلام فإنه مستعد للعب دورٍ في استئناف عملية السلام في تركيا.

ففي مقابلة له مع جريدة لوموند الفرنسية وبشأن تواجد قوات حزب العمال الكوردستاني بجنوب كوردستان، قال الرئيس مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان ان الساحة الحقيقية لقوات حزب العمال الكوردستاني هي كوردستان تركيا وليس إقليم كوردستان، ويجب معالجة قضيتهم سلمياً.

وبشأن العلاقة بين هولير وطهران قال الرئيس بارزاني" إن علاقاتنا جيدة مع طهران لكننا لانريد ان تتدخل اي دولة في شؤننا الداخلية".
اما فيما يخص العلاقة مع بغداد، فقد قال الرئيس بارزاني" نحن في حوار مع بغداد حول كيفية إدارة الموصل في مرحلة مابعد داعش، وان معارك الموصل تجري بشكل جيد وناجح، لكن القضاء على داعش لايعني القضاء على الفكر الإرهابي التعصبي، وهناك تنسيق مع بغداد عسكرياً، لكن ليست هناك حركة او اتفاق او تقدم بشأن القضايا والملفات الأخرى بين هولير وبغداد وخاصة مسألة النفط والمناطق المستقطعة".

 


وحول وجود قوات تركية في منطقة باشيك، اوضح الرئيس مسعود بارزاني لمراسل صحيفة لوموند الفرنسية بأن رئيس الوزراء التركي زار بغداد وبحث مع المسؤولين العراقيين الملف والقضية وقال" اعتقد ان وجود هذه القوات مؤقتة وسوف تنسحب بعد انتهاء معارك تحرير الموصل".
أما بشأن الإستقلال فقد اكد الرئيس بارزاني ان الإستقلال مسألة جدية بالنسبة للكورد ومن حق كل الشعوب ان تكون مستقلة وان الكورد لن يتنازلوا عن تحقيق مطالبهم وحقوقهم والغالبية العظمى من شعب كوردستان مع هذا الحل.
وفيما يخص غرب كوردستان قال الرئيس بارزاني انهم يدعمون الكورد في الجهات الأربعة من كوردستان، وإن سعى كورد غرب كوردستان للإستقلال فإنهم سيدعمونهم، لكن على شرط ان تكون تلك المساعي سلمية وليس عن طريق الحرب والإقتتال.




آخر الأخبار

مسرور بارزاني: بغداد تتهرب من الحوار والتفاوض

MONDAY, 11 DECEMBER 2017 21:12:16

هولێر-KDP.info- اعلن مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان خلال استقباله السفير الألماني في العراق، ان بغداد تتهرب من الحوار والتفاوض وان المؤشرات الميدانية تؤكد هذه الأيام بأن السلطات في بغداد لم تتخلى بعد عن الخيار العسكري في حسم الإشكالات.

 
مجلس الوزراء يناقش الايرادات والمصاريف للنصف الاول من السنة القادمة

MONDAY, 11 DECEMBER 2017 21:12:20

هولێر-KDP.info-  اجتمع مجلس وزراء اقليم كوردستان صباح اليوم الاثنين 11/12/2017 برئاسة نيجرفان بارزاني رئيس وزراء اقليم كوردستان وبحضور قوباد طالباني نائب رئيس الوزراء.

 
نێچیرڤان بارزاني: على الحكومة الفدرالية معالجة اسباب ظهور داعش

MONDAY, 11 DECEMBER 2017 19:12:30

هولێر-KDP.info- اكد السفير الألماني لدى العراق خلال لقائه رئيس وزراء إقليم كوردستان على ضرورة إجراء حوار جدي بين هولير وبغداد في إطار الدستور العراقي، وأعرب عن دعمه لحكومة قوية في إقليم كوردستان.في المقابل وإضافة الى التأكيد بأن حكومة إقليم كوردستان على استعداد للحوار مع بغداد، رآى من الضروري ان تعمل الحكومة الفدرالية على القضاء على الأسباب التي ادت الى ظهور داعش.

 
أزمة الدولة العراقية

MONDAY, 11 DECEMBER 2017 15:12:22

يزيد صايغ*
تحرير راوة، آخر بلدة عراقية مهمة كان يُسيطر عليها تنظيم «داعش»، في 17 الشهر الجاري، يبشّر بانتهاء مرحلة بالغة الخطورة في تاريخ بلدٍ عاش ثلاث حروب مدمّرة كبرى منذ عام 1980 وصراعات مسلّحة لا تتوقّف. ولكن بدلاً من تدشين مرحلة جديدة من السلم والاستقرار، يواجه العراق صراعاً أكثر تعقيداً وربما مصيرياً. فعلى مدار ثلاث سنوات، منذ الصعود المثير لتنظيم «داعش» واستيلائه على مدينة الموصل في شمال البلاد، أخفَت الحملة العسكرية لدحره التحديات الكبرى الثلاثة التي تهدّد حقيقةً تماسك وسلامة الدولة العراقية من داخلها.

محمود عثمان: السلطة في بغداد شوفينية ولاتؤمن بالدستور والفدرالية

MONDAY, 11 DECEMBER 2017 13:12:40

هولێر-KDP.info- يقول سياسي كوردي ان الپێشمه‌رگةة وقفت بوجه الإرهابيين وقاتلتهم اكثر من اي قوة أخرى، وقدمت مئات الشهداء وآلآف الجرحى، عليه فإن العبادي خسر عندما لم يذكر اسم الپێشمه‌رگة في خطابه، فقوات الپێشمه‌رگة معروفة على مستوى العالم إن ذكرها العبادي أو لم يذكرها، لذا فإنه ليس من المهم ان يذكرها أو لا. لكن كان لزاماً عليه ان يقدم الشكر الى قوات الپێشمه‌رگة كونها لعبت دوراً مهماً جداً في تحطيم داعش وتحقيق النصر عليه، وكذلك يعود خوفهم من الكورد الى العقلية الشوفينية المسيطرة عليهم ولايؤمنون بحق تقرير المصير والفدرالية حتى ولو كان مذكوراً في الدستور.

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP