Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 24 OCT 2017 10:33 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

مقتل 48 في تفجير سيارة ملغومة في بغداد والدولة الإسلامية تعلن مسؤوليتها
| KDP.info


انفجار سيارة مفخخة وسط معارض للسيارات في بغداد، الخميس 16 شباط/فبراير 2017. صورة: AFP

بغداد-KDP.info- قال مسعفون ومصادر أمنية إن عدد قتلى تفجير سيارة ملغومة في جنوب بغداد يوم الخميس ارتفع إلى 48 قتيلا و 55 مصابا في أكثر هجوم دموية في العراق هذا العام.

وفي بيان على الإنترنت أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن التفجير. وزاد التنظيم من هجماته بعد أن فقد السيطرة على شرق الموصل خلال هجوم للجيش العراقي تدعمه الولايات المتحدة.

وفي الوقت الذي يخسر فيه التنظيم المتشدد أراض سيطر عليها في 2014 في شمال وغرب العراق كثف من ضرباته على مناطق تسيطر عليها الحكومة خاصة في العاصمة بغداد.

وقالت المصادر الأمنية إن السيارة كانت متوقفة في شارع مزدحم مليء بساحات انتظار السيارات وتجار السيارات المستعملة في حي الشرطة. وقال طبيب إن عدد القتلى مرشح للارتفاع لأن العديد من المصابين في حالة حرجة.

والتفجير هو الثاني الذي يستهدف سوقا للسيارات حيث وقع آخر يوم الأربعاء مما يشير إلى أن التنظيم توصل إلى أن من الأسهل ترك سيارات محملة بالمتفجرات في أماكن تتواجد فيها مئات السيارات الأخرى.

وفجر انتحاري شاحنة ملغومة يوم الأربعاء في مدينة الصدر في شرقي العاصمة مما أسفر عن مقتل 15 شخصا على الأقل. ووقع ذلك الانفجار في شارع ممتلئ بتجار السيارات المستعملة.

وتمكنت القوات العراقية المدعومة من الولايات المتحدة من طرد الدولة الإسلامية من أغلب المدن التي سيطرت عليها في 2014 و2015. كما يسيطر التنظيم المتشدد أيضا على أجزاء من سوريا.

واستعادت قوات الحكومة العراقية الشهر الماضي شرق الموصل وتستعد الآن لشن هجوم على الجانب الغربي منها الذي لا يزال خاضعا لسيطرة المتشددين. ويقسم نهر دجلة المدينة إلى شطرين.

 

(رويترز)




آخر الأخبار

العامري: وزير الخارجية الأمريكي غير مرحب به في بغداد.. الخزعلي: على الولايات المتحدة الاستعداد لسحب قواتها من العراق

TUESDAY, 24 OCTOBER 2017 00:10:05

هولير-KDP.info-  أعلن زعيم ميليشيا "عصائب أهل الحق" العراقية، قيس الخزعلي، أن الولايات المتحدة ووزير خارجيتها، ريكس تيلرسون، الاستعداد لإخراج قواتها من العراق بعد الانتهاء من عذر وجود تنظيم "داعش".

 
ألمانيا "مصرة" على تزويد البيشمركة بالسلاح

MONDAY, 23 OCTOBER 2017 23:10:40

هولير-KDP.info-  أعلنت الحكومة الألمانية، الاثنين، أنها مصرة على تزويد قوات البيشمركة بالسلاح، رغم ملابسات وتبعات استفتاء اقليم كوردستان العراق للانفصال عن بغداد، وما تبعه من قتال في محافظة كركوك.

 
رئيس إقليم كوردستان يتلقى إتصالاً هاتفياً من رئيس جمهورية فرنسا

MONDAY, 23 OCTOBER 2017 23:10:52

هولير-KDP.info-  اجرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اتصالا هاتفيا مع رئيس إقليم كوردستان، مسعود البارزاني، اليوم الإثنين، معبراً عن استياءه من تعقيد الاوضاع بين اربيل وبغداد.

 
نيجيرفان بارزاني: سنتجاوز هذه المرحلة ايضا

MONDAY, 23 OCTOBER 2017 23:10:18

هولير-KDP.info-  أكد رئيس وزراء حكومة إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، اليوم الأحد، بأنه سيتم حل المشاكل العالقة مع الحكومة العراقية عن طريق الحوار، مشيراً الى ان عدد النازحين من كركوك وطوزخورماتو وصل الى 150 الف مواطن.

 
لافروف: موسكو ستواصل علاقاتها الاقتصادية مع كوردستان

MONDAY, 23 OCTOBER 2017 17:10:04

موسكو-KDP.info-  قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يوم الاثنين خلال محادثات مع نظيره العراقي، إن روسيا تحترم رغبة إقليم كوردستان العراق في الدفاع عن هويته لكن يجب أن يتم ذلك عبر الحوار مع الحكومة العراقية.

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP