Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 24 OCT 2017 10:37 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

عين الصواب
| KDP.info


عصمت رجب

ربما يكون توجيه الجماهير باتجاه مظاهرات مليونية حالة تدخل في عين الصواب من اجل تصحيح مخلفات السنوات الثمان المقيتة من حكم ماسمى نفسه ضرورة العصر بكل اخطائه، التي ملأت نصوص القوانين وادت بالبلد نحو خراب لم يشهده التاريخ من قبل، فالمظاهرات السلمية حالة صحية في ممارسة الديمقراطية التي يفتقر بقبولها اغلب سياسيي بغداد المتنفذين بعيدا عن الخطابات والشعارات التي تطرق مسامعنا يوميا على شاشات التفاز ومواقع التواصل الاجتماعي، وما كانت المظاهرات الاخيرة في بغداد الا لتغيير تلك القوانين الجائرة التي اوصلت بعض الاشخاص دون استحقاق الى مراكز قرار في الدولة العراقية مثل قانون الانتخابات الذي حاول من خلاله البعض من المتنفذين الاستحواذ والبقاء في السلطة ومنح من لايستحق للوصول الى الحكومة والبرلمان وحاليا يحاول العمل على اعادة نفس سيناريو الانتخابات السابقة .

حيث يعتبر القانون الانتخابي سرقة جديدة لأصوات الناخبين، وبشكل أسوأ من الانتخابات السابقة، وربما تكمن خطورة النظام المختلط، في أن توزيع المقاعد يُقسم إلى قسمين، التمثيل النسبي، والأغلبي فالمقاعد التي لا تُسرق بالتمثيل النسبي، تُسرق بالأغلبي، والعكس صحيح، وأن الخلل الذي أصاب العملية السياسية في العراق، سببه العملية الانتخابية، التي أفرزت الحكومة والبرلمان، كون صناديق الانتخابات يجب أن تضمن حقوق وحريات العراقيين بشكل كامل.
وقد استحوذت بعض الكتل السياسية المتنفذة على النظام الانتخابي، مستقوية بدول خارجية، وجماعات مسلحة مرتبطة بها  وهذا الأمر يضيع حقوق الأفراد ويدمر العملية الديمقراطية في العراق، مع انه يجب ان يكون هناك اتفاق على التوافق بين الجميع ، وليس استقواء الاغلبية على الاقلية.
وبما اننا مقبلين على عملية انتخابية جديدة لمجالس المحافظات في ايلول القادم، فيما تجري الانتخابات البرلمانية مطلع عام 2018، ويحاول البعض في العراق ممارسة ضغوطه على مفوضية الانتخابات، في محاولة لتحقيق مساعي وتمرير أجندات قبل حلول موعد الانتخابات  وقد جائت مظاهرات الجمعة الماضية 10-2-2017، لتحد من هذه الضغوط واجراء تعديلات على القانون الانتخابي.
في الختام علينا جميعا ان نكون يدا واحدة عربا وكوردا ومسيحيين وتركمان مع المتظاهرين في بغداد من اجل تعديل ما يمكن تعديله من قوانين وقرارات وضعت لمصالح اشخاص وكتل متنفذة واستبدالها بقوانين اخرى جديدة  تخدم البلد والشعب، ومن الله التوفيق..




آخر الأخبار

الحشد الشعبي يهاجم "المحمودية" والبيشمركة تتصدى له وتكبده خسائر

TUESDAY, 24 OCTOBER 2017 10:10:16

هولێر-KDP.info-  افاد مصدر عسكري كوردي كبير الثلاثاء بان قوات البيشمركة صدت هجوما شنه الحشد الشعبي على احدى قرى بلدة ربيعة غربي نينوى.

العامري: وزير الخارجية الأمريكي غير مرحب به في بغداد.. الخزعلي: على الولايات المتحدة الاستعداد لسحب قواتها من العراق

TUESDAY, 24 OCTOBER 2017 00:10:05

هولير-KDP.info-  أعلن زعيم ميليشيا "عصائب أهل الحق" العراقية، قيس الخزعلي، أن الولايات المتحدة ووزير خارجيتها، ريكس تيلرسون، الاستعداد لإخراج قواتها من العراق بعد الانتهاء من عذر وجود تنظيم "داعش".

 
ألمانيا "مصرة" على تزويد البيشمركة بالسلاح

MONDAY, 23 OCTOBER 2017 23:10:40

هولير-KDP.info-  أعلنت الحكومة الألمانية، الاثنين، أنها مصرة على تزويد قوات البيشمركة بالسلاح، رغم ملابسات وتبعات استفتاء اقليم كوردستان العراق للانفصال عن بغداد، وما تبعه من قتال في محافظة كركوك.

 
رئيس إقليم كوردستان يتلقى إتصالاً هاتفياً من رئيس جمهورية فرنسا

MONDAY, 23 OCTOBER 2017 23:10:52

هولير-KDP.info-  اجرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اتصالا هاتفيا مع رئيس إقليم كوردستان، مسعود البارزاني، اليوم الإثنين، معبراً عن استياءه من تعقيد الاوضاع بين اربيل وبغداد.

 
نيجيرفان بارزاني: سنتجاوز هذه المرحلة ايضا

MONDAY, 23 OCTOBER 2017 23:10:18

هولير-KDP.info-  أكد رئيس وزراء حكومة إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، اليوم الأحد، بأنه سيتم حل المشاكل العالقة مع الحكومة العراقية عن طريق الحوار، مشيراً الى ان عدد النازحين من كركوك وطوزخورماتو وصل الى 150 الف مواطن.

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP