Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
WED, 1 MAR 2017 22:55 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

عين الصواب
| KDP.info


عصمت رجب

ربما يكون توجيه الجماهير باتجاه مظاهرات مليونية حالة تدخل في عين الصواب من اجل تصحيح مخلفات السنوات الثمان المقيتة من حكم ماسمى نفسه ضرورة العصر بكل اخطائه، التي ملأت نصوص القوانين وادت بالبلد نحو خراب لم يشهده التاريخ من قبل، فالمظاهرات السلمية حالة صحية في ممارسة الديمقراطية التي يفتقر بقبولها اغلب سياسيي بغداد المتنفذين بعيدا عن الخطابات والشعارات التي تطرق مسامعنا يوميا على شاشات التفاز ومواقع التواصل الاجتماعي، وما كانت المظاهرات الاخيرة في بغداد الا لتغيير تلك القوانين الجائرة التي اوصلت بعض الاشخاص دون استحقاق الى مراكز قرار في الدولة العراقية مثل قانون الانتخابات الذي حاول من خلاله البعض من المتنفذين الاستحواذ والبقاء في السلطة ومنح من لايستحق للوصول الى الحكومة والبرلمان وحاليا يحاول العمل على اعادة نفس سيناريو الانتخابات السابقة .

حيث يعتبر القانون الانتخابي سرقة جديدة لأصوات الناخبين، وبشكل أسوأ من الانتخابات السابقة، وربما تكمن خطورة النظام المختلط، في أن توزيع المقاعد يُقسم إلى قسمين، التمثيل النسبي، والأغلبي فالمقاعد التي لا تُسرق بالتمثيل النسبي، تُسرق بالأغلبي، والعكس صحيح، وأن الخلل الذي أصاب العملية السياسية في العراق، سببه العملية الانتخابية، التي أفرزت الحكومة والبرلمان، كون صناديق الانتخابات يجب أن تضمن حقوق وحريات العراقيين بشكل كامل.
وقد استحوذت بعض الكتل السياسية المتنفذة على النظام الانتخابي، مستقوية بدول خارجية، وجماعات مسلحة مرتبطة بها  وهذا الأمر يضيع حقوق الأفراد ويدمر العملية الديمقراطية في العراق، مع انه يجب ان يكون هناك اتفاق على التوافق بين الجميع ، وليس استقواء الاغلبية على الاقلية.
وبما اننا مقبلين على عملية انتخابية جديدة لمجالس المحافظات في ايلول القادم، فيما تجري الانتخابات البرلمانية مطلع عام 2018، ويحاول البعض في العراق ممارسة ضغوطه على مفوضية الانتخابات، في محاولة لتحقيق مساعي وتمرير أجندات قبل حلول موعد الانتخابات  وقد جائت مظاهرات الجمعة الماضية 10-2-2017، لتحد من هذه الضغوط واجراء تعديلات على القانون الانتخابي.
في الختام علينا جميعا ان نكون يدا واحدة عربا وكوردا ومسيحيين وتركمان مع المتظاهرين في بغداد من اجل تعديل ما يمكن تعديله من قوانين وقرارات وضعت لمصالح اشخاص وكتل متنفذة واستبدالها بقوانين اخرى جديدة  تخدم البلد والشعب، ومن الله التوفيق..




آخر الأخبار

الأمم المتحدة تفتح مركزاً آخر لمعالجة ودعم النساء في إقليم كوردستان

WEDNESDAY, 01 MARCH 2017 19:03:23

هولێر-KDP.info- استقبل نێچیرڤان بارزاني رئيس وزراء إقليم كوردستان ظهر اليوم الأربعاء 1\3\2017  زينب بانكورا المبعوثة الخاصة للسكرتير العام للأمم المتحدة لشؤون العنف الجنسي في حالات الخلاف والحروب، والوفد المرافق لها.

القوات العراقية تقتحم حياً آخر في الجانب الأيمن من الموصل

WEDNESDAY, 01 MARCH 2017 13:03:30

الموصل-KDP.infoـ  اقتحمت قوة من جهاز مكافحة الارهاب، اليوم الاربعاء، منطقة وادي حجر غربي مدينة الموصل، وسط اشتباكات عنيفة بين قوات الجهاز وعناصر تنظيم 'داعش'.

روسيا وإقليم كوردستان يعززان علاقاتهما

WEDNESDAY, 01 MARCH 2017 12:03:04

هولێر-KDP.info- استقبل الرئيس بارزاني وفداً روسياً رفيعاً مشتركاً من وزارة الخارجية وشركة غازبروم، وأعرب عن استعداد الإقليم لتعزيز وتطوير العلاقات بين الإقليم وروسيا وطالب بالتركيز على الإهتمام بالقطاع الزراعي في الإقليم.

اللجنة العليا للتقيیم والرد على التقارير الدولية: الإجراءات هي لحماية مواطني الإقليم والنازحين

WEDNESDAY, 01 MARCH 2017 12:03:05

هولير ـKDP.info ـ رداً على التقرير الصادر من منظمة مراقبة حقوق الإنسان الدولية الصادر بتأريخ 26/2/2017 تحت عنوان "الرجال والفتيان الهاربين من قبضة داعش يتم إعتقالهم من قبل حكومة اقليم كوردستان" والذي يتهم حكومة اقليم كوردستان بانتهاك حقوق الانسان حيث يشير الى اعتقال مئات من الرجال والفتية في مخيمات اللجوء بشكل اعتباطي دون ان يتم تبليغ ذويهم.

روسيا والصين تعرقلان فرض عقوبات جديدة على الحكومة السورية

WEDNESDAY, 01 MARCH 2017 11:03:10

هولير-KDP.info-  صوتت روسيا والصين ضد مشروع قرار في الأمم المتحدة بشأن فرض عقوبات على الحكومة السورية بسبب مزاعم باستخدامها أسلحة كيمياوية.

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP