Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
WED, 24 MAY 2017 18:38 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

عين الصواب
| KDP.info


عصمت رجب

ربما يكون توجيه الجماهير باتجاه مظاهرات مليونية حالة تدخل في عين الصواب من اجل تصحيح مخلفات السنوات الثمان المقيتة من حكم ماسمى نفسه ضرورة العصر بكل اخطائه، التي ملأت نصوص القوانين وادت بالبلد نحو خراب لم يشهده التاريخ من قبل، فالمظاهرات السلمية حالة صحية في ممارسة الديمقراطية التي يفتقر بقبولها اغلب سياسيي بغداد المتنفذين بعيدا عن الخطابات والشعارات التي تطرق مسامعنا يوميا على شاشات التفاز ومواقع التواصل الاجتماعي، وما كانت المظاهرات الاخيرة في بغداد الا لتغيير تلك القوانين الجائرة التي اوصلت بعض الاشخاص دون استحقاق الى مراكز قرار في الدولة العراقية مثل قانون الانتخابات الذي حاول من خلاله البعض من المتنفذين الاستحواذ والبقاء في السلطة ومنح من لايستحق للوصول الى الحكومة والبرلمان وحاليا يحاول العمل على اعادة نفس سيناريو الانتخابات السابقة .

حيث يعتبر القانون الانتخابي سرقة جديدة لأصوات الناخبين، وبشكل أسوأ من الانتخابات السابقة، وربما تكمن خطورة النظام المختلط، في أن توزيع المقاعد يُقسم إلى قسمين، التمثيل النسبي، والأغلبي فالمقاعد التي لا تُسرق بالتمثيل النسبي، تُسرق بالأغلبي، والعكس صحيح، وأن الخلل الذي أصاب العملية السياسية في العراق، سببه العملية الانتخابية، التي أفرزت الحكومة والبرلمان، كون صناديق الانتخابات يجب أن تضمن حقوق وحريات العراقيين بشكل كامل.
وقد استحوذت بعض الكتل السياسية المتنفذة على النظام الانتخابي، مستقوية بدول خارجية، وجماعات مسلحة مرتبطة بها  وهذا الأمر يضيع حقوق الأفراد ويدمر العملية الديمقراطية في العراق، مع انه يجب ان يكون هناك اتفاق على التوافق بين الجميع ، وليس استقواء الاغلبية على الاقلية.
وبما اننا مقبلين على عملية انتخابية جديدة لمجالس المحافظات في ايلول القادم، فيما تجري الانتخابات البرلمانية مطلع عام 2018، ويحاول البعض في العراق ممارسة ضغوطه على مفوضية الانتخابات، في محاولة لتحقيق مساعي وتمرير أجندات قبل حلول موعد الانتخابات  وقد جائت مظاهرات الجمعة الماضية 10-2-2017، لتحد من هذه الضغوط واجراء تعديلات على القانون الانتخابي.
في الختام علينا جميعا ان نكون يدا واحدة عربا وكوردا ومسيحيين وتركمان مع المتظاهرين في بغداد من اجل تعديل ما يمكن تعديله من قوانين وقرارات وضعت لمصالح اشخاص وكتل متنفذة واستبدالها بقوانين اخرى جديدة  تخدم البلد والشعب، ومن الله التوفيق..




آخر الأخبار

رئيس وكالة المخابرات الدفاعية الأمريكية: استقلال الكورد في العراق ليس مسألة "ما إذا، ولكن متى"

WEDNESDAY, 24 MAY 2017 11:05:07

واشنطن ـKDP.info - قال رئيس وكالة المخابرات الدفاعية الأمريكية الثلاثاء إن مساعي استقلال كورد العراق عن بغداد ليست مسألة "ما إذا ولكن متى" وهو ما يمثل تحديا كبيرا لاستقرار البلاد.

نێچیرڤان بارزاني: الإستقلال يلم شملنا

WEDNESDAY, 24 MAY 2017 11:05:47

هولێر-KPD.info- أعلن نێچیرڤان بارزاني ان بناء علاقات جيدة مع بغداد خيرٌ من علاقات اشبه بمؤجر مع مستأجر.

كجال درويش: سنضع ملف المختطفين الكورد على طاولة الخارجية الألمانية

WEDNESDAY, 24 MAY 2017 10:05:59

غرب كوردستان ـKDP.info ـ قال كجال درويش مسؤول مكتب العلاقات في ممثلية أوربا للمجلس الوطني الكوردي بأنهم سيعقدون غداً لقاءاً مع الخارجية الألمانية لوضع ملف المختطفين الكورد عموماً وخاصة قادة وكوادر المجلس الوطني الكوردي وأحزابها  والانتهاكات الخطيرة  لميليشيات حزب الاتحاد الديمقراطي بحق الشعب الكوردي والمجلس الوطني الكوردي على طاولة الوزارة، وأنهم لن يتهاونوا في فضح السياسات الإرهابية لهذا الحزب بحق الشعب الكوردي في كوردستان سوريا.

ديندار زيباري: مجلس الأمن ابلغ رسمياً بالإستفتاء

WEDNESDAY, 24 MAY 2017 09:05:36

هولێر-KDP.info- قال رئيس لجنة التقييم والرد على التقارير الدولية، ان التطرق الى مسألة الإستفتاء بمجلس الأمن الدولي من قبل ممثل الأمم المتحدة بالعراق يعني انهم أُبلغوا رسمياً بإجراء الإستفتاء. 

 
نيجرفان بارزاني يدين الهجوم الارهابي على مانجستر

TUESDAY, 23 MAY 2017 20:05:40

هولير-KDP.info-  في بيان له ادان السيد نجيرفان بارزاني رئيس وزراء اقليم كوردستان الانفجار الارهابي في مدينة مانجستر البريطانية ويقدم تعازيه لذوي الضحايا والشعب والحكومة البريطانية، هذا نص:

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP