Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
THU, 21 JUN 2018 07:51 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

عين الصواب
| KDP.info


عصمت رجب

ربما يكون توجيه الجماهير باتجاه مظاهرات مليونية حالة تدخل في عين الصواب من اجل تصحيح مخلفات السنوات الثمان المقيتة من حكم ماسمى نفسه ضرورة العصر بكل اخطائه، التي ملأت نصوص القوانين وادت بالبلد نحو خراب لم يشهده التاريخ من قبل، فالمظاهرات السلمية حالة صحية في ممارسة الديمقراطية التي يفتقر بقبولها اغلب سياسيي بغداد المتنفذين بعيدا عن الخطابات والشعارات التي تطرق مسامعنا يوميا على شاشات التفاز ومواقع التواصل الاجتماعي، وما كانت المظاهرات الاخيرة في بغداد الا لتغيير تلك القوانين الجائرة التي اوصلت بعض الاشخاص دون استحقاق الى مراكز قرار في الدولة العراقية مثل قانون الانتخابات الذي حاول من خلاله البعض من المتنفذين الاستحواذ والبقاء في السلطة ومنح من لايستحق للوصول الى الحكومة والبرلمان وحاليا يحاول العمل على اعادة نفس سيناريو الانتخابات السابقة .

حيث يعتبر القانون الانتخابي سرقة جديدة لأصوات الناخبين، وبشكل أسوأ من الانتخابات السابقة، وربما تكمن خطورة النظام المختلط، في أن توزيع المقاعد يُقسم إلى قسمين، التمثيل النسبي، والأغلبي فالمقاعد التي لا تُسرق بالتمثيل النسبي، تُسرق بالأغلبي، والعكس صحيح، وأن الخلل الذي أصاب العملية السياسية في العراق، سببه العملية الانتخابية، التي أفرزت الحكومة والبرلمان، كون صناديق الانتخابات يجب أن تضمن حقوق وحريات العراقيين بشكل كامل.
وقد استحوذت بعض الكتل السياسية المتنفذة على النظام الانتخابي، مستقوية بدول خارجية، وجماعات مسلحة مرتبطة بها  وهذا الأمر يضيع حقوق الأفراد ويدمر العملية الديمقراطية في العراق، مع انه يجب ان يكون هناك اتفاق على التوافق بين الجميع ، وليس استقواء الاغلبية على الاقلية.
وبما اننا مقبلين على عملية انتخابية جديدة لمجالس المحافظات في ايلول القادم، فيما تجري الانتخابات البرلمانية مطلع عام 2018، ويحاول البعض في العراق ممارسة ضغوطه على مفوضية الانتخابات، في محاولة لتحقيق مساعي وتمرير أجندات قبل حلول موعد الانتخابات  وقد جائت مظاهرات الجمعة الماضية 10-2-2017، لتحد من هذه الضغوط واجراء تعديلات على القانون الانتخابي.
في الختام علينا جميعا ان نكون يدا واحدة عربا وكوردا ومسيحيين وتركمان مع المتظاهرين في بغداد من اجل تعديل ما يمكن تعديله من قوانين وقرارات وضعت لمصالح اشخاص وكتل متنفذة واستبدالها بقوانين اخرى جديدة  تخدم البلد والشعب، ومن الله التوفيق..




آخر الأخبار

العراق والعودة الى المربع الاول

WEDNESDAY, 20 JUNE 2018 20:06:24

 

*عبدالله جعفر كوفلي

قبل ان تبدأ عمليات تحرير العراق في شهر اذار عام 2003 على ارض الواقع وبشكل فعلي عقدت المعارضة العراقية في لندن ومصيف صلاح الدين باعتبار اقليم كوردستان منطلقا لبداية العملية، مؤتمرات عديدة تحت اشراف دولي أملاً في بناء عراق المستقبل وفق اسس ورؤى جديدة تستند الى الديمقراطية وحماية الحريات العامة بعدما ذاق الشعب العراقي مرارة الويلات والحروب وآثار الحصار الاقتصادي والنظام السياسي القابع على صدورهم وكاتم اصواتهم ولا ينطق لسانهم إلا (بالروح بالدم نفديك يا .............. )

رسالة مؤسسة بارزاني الخيرية في اليوم العالمي للاّجئين

WEDNESDAY, 20 JUNE 2018 11:06:06

هولێر-KDP.info-  دعت مؤسسة بارزاني الخيرية في رسالة بمناسبة اليوم العالمي للاجئين، الأطراف والمنظمات المحلية والدولية الى القيام بمهامها الإنسانية وتقديم الدعم والمساعدة للاجئين والنازحين القاطنين في مخيمات إقليم كوردستان العراق، كما تقترح ايجاد اعمال لهم لتحسين اوضاع معاشية مشرفة لهم.

 
تحذير من خرق الدستور بعد انتهاء عمر البرلمان العراقي

WEDNESDAY, 20 JUNE 2018 10:06:26

بغدادـKDP.info ـ رحج مستشار قانوني في رئاسة الجمهورية حصول "خرق للدستور وليس فراغاً دستورياً مثلما يشاع" بعد انتها عمر مجلس النواب العراقي بدورته التشريعية الحالية في 30 حزيران الجاري.

 
الرئيس بارزاني يواسي عائلة المرحوم جبار عثمان

TUESDAY, 19 JUNE 2018 13:06:38

هوليرـKDP.info ـ بعث الرئيس مسعود بارزاني، رسالة مواساة الى عائلة الشاب (جبار عثمان) الذي ضحى بحياته، عندما بادر لإنقاذ إمرأة بغدادية تدعى (زهراء هاشم) من الغرق، كانت قد جاءت للسياحة مع عائلتها إلى قرية برسيرين التابعة لقضاء سوران بأربيل، هذا نصها : ‎

 
العبادي وخطر تقسيم العراق!

TUESDAY, 19 JUNE 2018 12:06:07

 

سربست بامرني*

في معرض تعداد منجزات حكومته قال السيد رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي (تجاوزنا تحديات احتلال مدننا وسيطرة داعش عليها والازمة المالية والاقتصادية الخانقة وخطر تقسيم العراق).

سربست بامرني*

في معرض تعداد منجزات حكومته قال السيد رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي (تجاوزنا تحديات احتلال مدننا وسيطرة داعش عليها والازمة المالية والاقتصادية الخانقة وخطر تقسيم العراق).



 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP