Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SAT, 25 NOV 2017 10:42 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الوفد الكوردستاني الأخير
| KDP.info


سربست بامرني*

يبدو ان جولة جديدة من المباحثات بين اربيل وبغداد وفق ما تناقلته وكالات الانباء ستبدأ قريبا من خلال زيارة وفدين كوردستانيين، احدهما لمعالجة المشاكل العالقة بين العاصمتين والثاني حول طرح موضوع التقسيم الودي واستقلال كوردستان.
السؤال هو: هل من جديد في العلاقة بين الطرفين؟ وهل اقدمت الحكومة الاتحادية على اي خطوة من شأنها تعزيز الأمل بشراكة حقيقية؟ فكل الادلة تشير الى محاولة مراكز القرار في العاصمة بغداد العودة الى دكتاتورية الاغلبية البرلمانية والغاء مبدأ الشراكة والتوافق، وما الابعاد المتعمد للمسؤولين الكورد في الدولة (حوالي 30 منصبا بعضهم يدار بالوكالة) إلاّ دليل اخر يضاف الى الممارسات السابقة المعروفة لالغاء المشاركة الكوردستانية او تحجيمها على الاقل، ناهيك عن ملفات الميزانية والنفط والپێشمه‌رگة والحصار الاقتصادي وما يسمى تعسفا بالمناطق المتنازع عليها.
التجربة السابقة مع الدولة الاتحادية وجهود الوفود العديدة التي زارت بغداد دون جدوى، تؤكد على ان نتائج المباحثات المقررة إجراؤها لن تكون بافضل مما سبقها خاصة مع عدم التزام مراكز القرار في بغداد بالاتفاقيات التي يتم التوصل اليها ولا بتنفيذ المقررات الناجمة عنها مما يثير الشكوك حول النيات الحقيقية للسلطة الاتحادية وفيما اذا كانت تستغل ذلك لكسب الوقت والاستعداد لتحقيق اهداف عنصرية وطائفية وفرض نظام دكتاتوري شمولي استنادا الى مزاعم عن الاغلبية البرلمانية في بلد متعدد القوميات والاديان والطوائف يستوجب ادارته على الاقل في هذه المرحلة من تأريخه الاخذ بمبدأ التوافق.
اغلب الظن ان الوفدين الكوردستانيين سيكونان اخر اتصال جدي بين اربيل وبغداد، وعلى مراكز القرار ان تستوعب هذه الحقيقة إن كان لديها اي حس وطني او شعور بالمسؤولية ورغبة صادقة في حل المشاكل مع كوردستان ووضع حد نهائي لاولئك الذين يوجهون البلد نحو هاوية الاحتراب الداخلي والحرب الاهلية.
القيادة الكوردستانية والشعب الكوردي بارسالهما الوفدَين الى بغداد يؤكدان لا لعرب العراق فقط وانما للأمة العربية بأن شعب كوردستان شعب السلام والتعاون والتآخي، وانه يقدم كل ما في وسعه لخير الشعبين ومصالحهما الاساسية، وان هذا الخير يكمن، إما في شراكة حقيقية قائمة على المساواة والعدالة والاحترام الكامل لحقوق وخصوصية شعب كوردستان والالتزام بالدستور ومبدأ التوافق ورفض الهيمنة والدكتاتورية والانفراد بالسلطة تحت اي مسمى، واما في التقسيم الودي واستقلال كوردستان، فالشعب الكوردي، كما كتبت مرارا، ليس مسؤولا عن اخطاء الاخرين ولا عن غباء القيادات التي تحلم باحياء الدكتاتورية واعادة احتلال كوردستان، فقد ولى ذلك الزمن الى غير رجعة، ويبقى التقسيم الودي هو الحل الاكثر انسانية وواقعية وتجسيدا للحقائق على الارض، فهل من يسمع!!؟

sbamarni14@outlook.com




آخر الأخبار

حكومة اقليم كوردستان تدين هجوم سيناء

FRIDAY, 24 NOVEMBER 2017 21:11:00

هولیر-KDP.info-  ادان سفين دزيي المتحدث الرسمي لحكومة اقليم كوردستان باسم حكومة اقليم كوردستان الهجوم الارهابي الذي استهدف مسجدا في منطقة سيناء المصرية والذي راح ضحيته اكثر من مئتي شخص وجرح اكثر من مئة شخص آخرين .

 
المتحدث الرسمي لحكومة اقليم كوردستان يتحدث حول تصريحات العبادي

THURSDAY, 23 NOVEMBER 2017 20:11:44

هولێر-KDP.info-  بخصوص التصريحات الاخيرة لحيدر العبادي رئيس وزراء العراق الفدرالي في مؤتمره الصحفي يوم الثلاثاء المصادف 21/11/2017، اعلن سفين دزيي المتحدث الرسمي لحكومة اقليم كوردستان في تصريح له للموقع الالكتروني لحكومة اقليم كوردستان:

 
الرئيس مسعود بارزاني مهندس دولة كوردستان وصانع ملاحمها

THURSDAY, 23 NOVEMBER 2017 16:11:47

زهرة أحمد

ولد الرئيس مسعود البارزاني تحت راية مهاباد والنشيد القومي "أي رقيب". حمل رسالة النضال في الثورات البارزانية، ومن أعالي ذرى جبال شنكال أعلن تحريرها من رجس أشد وأقذر أشكال الإرهاب، بعد ملاحم بطولية  صنعتها بيشمركة كوردستان، وشهدها العالم أجمع؛ ليدون في سجل المجد أبجدية نضاله الكوردايتي المشرف.

قائد الحرس الثوري الإيراني: ماكرون شاب يفتقر للخبرة.. ونزع سلاح حزب الله غير قابل للتفاوض

THURSDAY, 23 NOVEMBER 2017 12:11:29

هولیر-KDP.info-  نقل التلفزيون الرسمي عن قائد الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري أن الحرس الثوري سيلعب دورا نشطا في تحقيق ”وقف إطلاق نار“ دائم في سوريا وأضاف أن نزع سلاح جماعة حزب الله اللبنانية غير قابل للتفاوض.

 
ظهور اول مجموعة مسلحة بعد داعش

THURSDAY, 23 NOVEMBER 2017 12:11:46

هولێر-KDP.info- هناك كلام يحكى عن ظهور مجموعة مسلحة جديدة بين منطقة خورماتو وكفري، ويميط هذا اللثام عن ما كان متوقعاً ظهوره في العراق بعد داعش.

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP