Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SUN, 22 APR 2018 09:46 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الوفد الكوردستاني الأخير
| KDP.info


سربست بامرني*

يبدو ان جولة جديدة من المباحثات بين اربيل وبغداد وفق ما تناقلته وكالات الانباء ستبدأ قريبا من خلال زيارة وفدين كوردستانيين، احدهما لمعالجة المشاكل العالقة بين العاصمتين والثاني حول طرح موضوع التقسيم الودي واستقلال كوردستان.
السؤال هو: هل من جديد في العلاقة بين الطرفين؟ وهل اقدمت الحكومة الاتحادية على اي خطوة من شأنها تعزيز الأمل بشراكة حقيقية؟ فكل الادلة تشير الى محاولة مراكز القرار في العاصمة بغداد العودة الى دكتاتورية الاغلبية البرلمانية والغاء مبدأ الشراكة والتوافق، وما الابعاد المتعمد للمسؤولين الكورد في الدولة (حوالي 30 منصبا بعضهم يدار بالوكالة) إلاّ دليل اخر يضاف الى الممارسات السابقة المعروفة لالغاء المشاركة الكوردستانية او تحجيمها على الاقل، ناهيك عن ملفات الميزانية والنفط والپێشمه‌رگة والحصار الاقتصادي وما يسمى تعسفا بالمناطق المتنازع عليها.
التجربة السابقة مع الدولة الاتحادية وجهود الوفود العديدة التي زارت بغداد دون جدوى، تؤكد على ان نتائج المباحثات المقررة إجراؤها لن تكون بافضل مما سبقها خاصة مع عدم التزام مراكز القرار في بغداد بالاتفاقيات التي يتم التوصل اليها ولا بتنفيذ المقررات الناجمة عنها مما يثير الشكوك حول النيات الحقيقية للسلطة الاتحادية وفيما اذا كانت تستغل ذلك لكسب الوقت والاستعداد لتحقيق اهداف عنصرية وطائفية وفرض نظام دكتاتوري شمولي استنادا الى مزاعم عن الاغلبية البرلمانية في بلد متعدد القوميات والاديان والطوائف يستوجب ادارته على الاقل في هذه المرحلة من تأريخه الاخذ بمبدأ التوافق.
اغلب الظن ان الوفدين الكوردستانيين سيكونان اخر اتصال جدي بين اربيل وبغداد، وعلى مراكز القرار ان تستوعب هذه الحقيقة إن كان لديها اي حس وطني او شعور بالمسؤولية ورغبة صادقة في حل المشاكل مع كوردستان ووضع حد نهائي لاولئك الذين يوجهون البلد نحو هاوية الاحتراب الداخلي والحرب الاهلية.
القيادة الكوردستانية والشعب الكوردي بارسالهما الوفدَين الى بغداد يؤكدان لا لعرب العراق فقط وانما للأمة العربية بأن شعب كوردستان شعب السلام والتعاون والتآخي، وانه يقدم كل ما في وسعه لخير الشعبين ومصالحهما الاساسية، وان هذا الخير يكمن، إما في شراكة حقيقية قائمة على المساواة والعدالة والاحترام الكامل لحقوق وخصوصية شعب كوردستان والالتزام بالدستور ومبدأ التوافق ورفض الهيمنة والدكتاتورية والانفراد بالسلطة تحت اي مسمى، واما في التقسيم الودي واستقلال كوردستان، فالشعب الكوردي، كما كتبت مرارا، ليس مسؤولا عن اخطاء الاخرين ولا عن غباء القيادات التي تحلم باحياء الدكتاتورية واعادة احتلال كوردستان، فقد ولى ذلك الزمن الى غير رجعة، ويبقى التقسيم الودي هو الحل الاكثر انسانية وواقعية وتجسيدا للحقائق على الارض، فهل من يسمع!!؟

sbamarni14@outlook.com




آخر الأخبار

مسرور بارزاني: يجب تقديم دعم اكبر للپێشمه‌رگة

THURSDAY, 19 APRIL 2018 13:04:57

هولێر-KDP.info-  أعلن مستشار مجلس امن إقليم كوردستان في لقاء له مع القائد العام لقوات التحالف انه يجب إدارة الملف الأمني في المناطق الكوردستانية بالتنسيق بين جميع الجهات ذات العلاقة، ولذلك يجب تطبيع الأوضاع في هذه المناطق بأسرع وقت. 

 
المتحدث باسم العشائر العربية: لم نشعر بالتمييز بين المكونات... ندعم القائمة 184

THURSDAY, 19 APRIL 2018 12:04:20

نینوى-KDP.info-  أكد المتحدث باسم العشائر العربية في مناطق المادة 140 بأنهم طالبوا الجهات العربية في حدود مناطقهم والذين هم في إقليم كوردستان، دعم القائمة (184) قائمة الحزب الديمقراطي الكوردستاني والتصويت لها ولمرشيحها. 

 
اختيار فلاح حسن نائباً أولاً للشبيبة السياسية الأوربية

THURSDAY, 19 APRIL 2018 11:04:45

هولێر-KDP.info- رشح فلاح حسن خلال المؤتمر الـ(26) للشبيبة السياسية الأوربية المعروفة بـ ( دامييك ) لمنصب النائب الأول لرئيس المنظمة، وقد حصل على 16 صوتاً من مجموع 17 من الدول الأوربية المشاركة، واختير نائباً لرئيس الشبيبة السياسية الأوربية.

 
نێچیرڤان بارزاني ویان كۆبیش، يناقشان العملية السياسية في العراق

WEDNESDAY, 18 APRIL 2018 13:04:56

هولێر-KDP.info-  إضافة الى بحث ومناقشة العملية السياسية في العراق، أكد نێچیرڤان بارزاني والممثل الخاص للسكرتير العام للإمم المتحدة  في لقاءٍ على اهمية معالجة المشاكل والخلافات القائمة بين هولير وبغداد  عن طريق الحوار والتفاهم. 

 
حكومة إقليم كوردستان تهنیء برأس السنة الأيزيدية

WEDNESDAY, 18 APRIL 2018 09:04:23

هولیر ـKDP.infoـ وجهت حكومة إقليم كوردستان تهنئة إلى أيزيديي كوردستان والخارج بمناسبة عيد رأس السنة الأيزيدية (چارشَمبوا سور)، هذا نصها: 

 


برنامج الحزب الديمقراطي الكوردستاني لإنتخابات مجلس النواب العراقي 2018: مكاسب أكثـــــــــــــر لكــــــوردستان

مكاسب أكثـــــــــــــر لكــــــوردستان


القاﺋﻤة رقم184

مكاسب أكثـــــــــــــر لكــــــوردستان
برنامج الحزب الدﻳﻤقراطي الكوردستاﻧﻲ القاﺋﻤة رقم:184 

رسالة الحزب الديمقراطي الكوردستاني لإنتخابات مجلس النواب العراقي
رسالة الحزب الدﻳﻤقراطي الكوردستان، هي على الدوام، رسالة الدﻳﻤقراطية والنضال النابعة من التجارب التأريخية من أجل تحقيق الحرية والحقوق القومية لشعب كوردستان.
مرة أخرى، بصوت عال و بروح دﻳﻤقـراطي، نتوجه الى جميع الأطراف و نقول: مشاركتكـــم في عملية إنتخابات مجلس النواب العراقي، هي مشـــاركة في عملية دﻳﻤقــــراطية، لذلك، عندمـــا تتوجهــــون نحو صناديق الإقتـــراع تذكـروا الحقيقة التاريخية التي تؤكد أن الحزب الدﻳﻤقراطي الكوردستاﻧﻲ، هو صاحب القضية الكبﻴﺮة، قضية الشعب، صمد وناضل ويناضل بحق من أجل مجمــــوعة من المفـــــــاهيم العصرية الساطعـة التي تتجسد في: الحــــرية و التعـــايش الدﻳﻤقراطي وكوردستان نامي.

 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP